علاج اكتئاب الدورة الشهرية بالأعشاب المجرّبة

غالبية النساء يشعرن بالقلق خلال الدورة الشهرية
غالبية النساء يشعرن بالقلق خلال الدورة الشهرية

يُصاب معظم الإناث بحالة اكتئاب مرتبطة بالدورة الشهرية، عادة ما تظهر في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، وقد تستمر حتى أسبوع تقريباً بعد بدء الدورة الشهرية.
لكن الأمر لا يتوقف على الاكتئاب فحسب، إنما هناك ما يسمى "متلازمة الدورة الشهرية" المرتبطة ببعض الأعراض مثل زيادة الوزن وتشنجات البطن والصداع وآلام الظهر وتغيرات الشهية والغثيان والقلق والاكتئاب.


وبما أن جسد كل أنثى معقد ومختلف عن الأخرى، لذلك لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع للتعامل مع تأثير الدورة الشهرية. لكن ما هو معروف أن اكتئاب الدورة الشهرية يحدث بسبب التغيرات الهرمونية والعصبية المرتبطة بدورة المبيض التي تسبب تقلبات هرموني البروجسترون والأستروجين. في حين أنّ هناك طرقاً مجرّبة ومختبرة لمساعدتك في تخفيف أعراض الاكتئاب خلال هذه الفترة، تعرّفي إليها في الآتي:

السيطرة على الألم تساعد في تخفيف الاكتئاب، لذلك يُنصح باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية. كما يُنصح بالمحافظة على العادات الصحية، مثل الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، ممارسة الرياضة بانتظام، تغذية الجسم بنظام غذائي صحي ومتوازن، وشرب الكثير من الماء.

إذا كنتِ تشعرين أنك لا تحتاجين إلى دواء، فهناك طرق طبيعية للتعامل مع فترات الاكتئاب الشهرية، وهي كالآتي:

الزنجبيل لتوازن الهرمونات

تناولي شاي اللافندر أو الزنجبيل لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية


الزنجبيل لديه مجموعة من الخصائص التي تخفف من أعراض الدورة الشهرية، فهو يحفّز الدورة الدموية ويقلل الالتهاب, كما أن الزنجبيل وسيلة مجرّبة لموازنة الهرمونات وتخفيف الغثيان وتقليل عسر الهضم.
الطريقة: يعتبر شاي الزنجبيل المنقوع مثالياً لتخفيف أعراض الدورة الشهرية. يمكنك أيضاً استخدام زيوت الزنجبيل الأساسية موضعياً لتعزيز تدفق الدم وتخفيف الألم عن طريق تدفئة المناطق الحساسة.
اقرئي أيضاً أسباب تغير مواعيد الدورة الشهرية.. بعضها يعتبر مشكلة حقيقية

بلسم الليمون لتخفيف تشنجات الدورة الشهرية

تساعد هذه العشبة في تقليل شدّة أعراض الدورة الشهرية خاصة التشنجات. بالإضافة إلى دورها في تحسين القلق والاكتئاب.
الطريقة: تجهز بالطريقة العادية المتبّعة في تحضير أي نوع من أنواع الشاي، وحسب الخبراء يُنصح بتناولها بانتظام طوال دورتك على شكل مكملات عشبية وشاي.

البابونج لتخفيف القلق

يعود الاستخدام العلاجي للبابونج إلى 500 سنة قبل الميلاد. هذه العشبة قادرة على تخفيف القلق، والأرق، ومشاكل الجهاز الهضمي، والأمراض الجلدية المرتبطة بالدورة الشهرية، وقد تمَّ استخدامه كعلاج شامل لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية لخصائصه المضادّة للالتهابات، والمضادّة للتشنج، والمخفِفة للقلق.

بتلات الورد

تحتوي بتلات الورد على كمية هائلة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، يعتبر الورد فعالاً في تقليل آلام الدورة الشهرية والانتفاخ، فضلاً على تعزيز التنظيم العاطفي والتوازن.
الطريقة: تناوليها على شكل شاي؛ اشربيه يومياً طوال الشهر، وزيدي الاستهلاك إلى 3-5 أكواب يومياً أثناء فترة الحيض للحصول على أفضل النتائج.

اللافندر للاسترخاء

اللافندر يريح الجسم والعقل عن طريق تحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي. لقد وُجِد أن اللافندر يقلل بشكل كبير من الاكتئاب والقلق المرتبطين بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون بمثابة علاج لتخفيف الأعراض العاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
الطريقة: استخدمي اللافندر في الشاي أو الكبسولات أو استخدميه موضعياً في شكل زيت أو استمتعي به من خلال العلاج العطري.


*المصدر: Femina

*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.