فيديو.. أخصائية تغذية تكشف لـ"سيدتي . نت" أسرار وجبة الفطور الصحية

تعد وجبة الفطور متحكماً رئيسياً في شهيتنا على مدار اليوم، ويعتقد خبراء التغذية أن "الفطور الصحي يقابله أسلوب حياة صحي"، حيث تتحكم هذه الوجبة بشكل أساسي في معدلات الحرق والقدرة على منحنا شعوراً بالشبع لوقت أطول، لذا هناك بعض النصائح الضروري الالتزام بها خلال هذه الوجبة، لكي تساهم في الحفاظ على الوزن، وجعلها قادرة على التحكم في نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان يومياً.

وجبة الفطور وأسلوب الحياة الصحي


اعتبرت الدكتور ريهام العراقي، أخصائية التغذية، أن وجبة الفطور غير متعلقة بخسارة الوزن، على قدر ارتباطها بتحسين المزاج العام والتحكم في الشهية، عبر تأثيرها على مستوى سكر الدم لدى الإنسان على مدار اليوم، مؤكدة أن الفطور الصحي، يجعل نسبة الإنسولين في أفضل حالاتها، مما يساعد بدوره في الحفاظ على الوزن، ورفع مستوى الحرق.
أضافت العراقي في لقاء مع سيدتي: "في الحقيقة ليس صحيحاً أن هناك أنواع أطعمة محددة تساعد أكثر من غيرها في خسارة الوزن عند تناولها على وجبة الفطور، ولكن هذه الوجبة بشكل عام تتحكم في الصحة العامة للإنسان".

 

البروتين أساسي لوجبة فطور صحية


وعن وجبة الفطور المتكاملة والصحية التي تساعد في زيادة الحرق على مدار اليوم، أو تساعد على التحكم في الشهية، قالت العراقي: "لابد أن تكون وجبة الفطور غنية بالبروتين، وهذا على عكس الشائع بأن تناول الكربوهيدرات على الفطور يساعد في الشعور بالشبع"، مؤكدة أن الكربوهيدرات بكميات كبيرة على وجبة الفطور يؤدي إلى "شبع وهمي"، مما يعني أن الشخص سريعاً ما يشعر بالجوع.
تابعت:" وهذا نتيجة أن تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة في الصباح يرفع معدلات مستوى السكر في الدم، وبالتالي ينتج عنه إنسولين بنسب مرتفعة، بدوره يقوم بحرق السكر المكتسب من الكربوهيدرات، وبالتالي يمنح الشخص شعوراً بالحاجة إلى سكريات على مدار اليوم".

 

 


وأكدت أخصائية التغذية، أن وجبة الفطور الصحية تتكون من البروتين كما أشارت سابقاً، بالإضافة إلى ضرورة احتوائها على مصدر من الدهون الصحية، موضحة:" كون هذه العناصر تعد مصادر هامة للطاقة، كما أنها تستغرق وقتاً في الهضم، مما يمنح شعوراً بالشبع لوقت طويل، والمساعدة في الحرق على مدار اليوم".

 

النشويات في الفطور


ونبهت الدكتور ريهام العراقي إلى أن نسبة النشويات المتواجدة في وجبة الفطور تكون من (الكربوهيدرات المعقدة)، مثل " البطاطا، البطاطس، الحبوب الكاملة، البقوليات".
أما عن السكريات والمعجنات في وجبة الفطور، فقالت العراقي: "بداية اليوم بوجبات غنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة، يؤدي إلى زيادة سكر الدم ورفع نسبة الإنسولين، مما يزيد من سرعة الشعور بالجوع، بسبب هضم هذه العناصر بشكل سريع، بالرغم من كونها مرتفعة السعرات الحرارية ويصعب حرقها".
أكدت:" السكريات والنشويات على الفطور، تزيد من الرغبة في تناول سكريات بشكل أكثر على مدار اليوم، لذا أفضل توقيت لتناولها خلال نصف اليوم بكميات بسيطة".