وفاة امرأة بعد إجرائها عملية تجميل... وإحالة الطبيب للمحاكمة

تعبيرية

عمليات تجميل بسيطة حول العالم، في الغرب والشرق، تسببت بوفاة العديد من النساء سعين لتحسين شكلهن أو تخفيض وزنهن، وتقاعس نقابات الأطباء عن مساءلة بعض الأطباء الذين يرتكبون أخطاء طبية أو لا يقومون بواجبهم على أكمل وجه؛ يتسبب ببقائهم في ميدان العمل وتهديد حياة نساء أخريات.

وكثرت مؤخراً في أوروبا والعالم العربي الأصوات التي تطالب بتشريع قانون محاسبة للأخطاء الطبية، يكون مستقلاً عن نقابات الأطباء التي يشتبه بأنها تحمي أطباءها ولا تسائلهم بما فيه الكفاية، كما لا توقف الفاشلين منهم، وممكن للمحاكم إيقاف الأطباء عن ممارسة عملهم في حال تكررت الحوادث في عياداتهم.

وآخر حالة وفاة وقعت في ألمانيا بعيادة تجميل أجرى لها طبيبها العملية دون إجراءات طبية كافية.



محكمة ألمانية تحقق بوفاة امرأة أجرى لها الطبيب عمليتها بمفرده


ففتحت محكمة ألمانية تحقيقاً مع طبيب بسبب وفاة امرأة عقب عملية تجميل. وبحسب الادعاء العام أجرى الطبيب العملية بمفرده ودون رقابة كافية للمرأة في إحدى العيادات بفرانكفورت؛ الأمر الذي تسبب بحدوث مضاعفات أدت إلى وفاتها.
فتح الادعاء العام في مدينة فرانكفورت الألمانية تحقيقات مع طبيب من ولاية «سكسونيا- أنهالت» بتهمة القتل جراء الإهمال عقب وفاة امرأة أجرى لها عملية تجميل، وفق ماذكرت وكالة «الأنباء الألمانية».

وقالت متحدثة باسم الادعاء العام، الاثنين 23 من كانون الأول/ديسمبر، إن الطبيب أجرى عملية بمفرده ودون رقابة كافية للمرأة نهاية تشرين ثان/نوفمبر الماضي في إحدى العيادات في فرانكفورت، موضحة أن الأمر يتعلق بجراحتين تجميليتين.

وأضافت المتحدثة أن المرأة أُصيبت بفعل التخدير بسكتة قلبية، وكان يتعين إنعاشها، موضحة أن المرأة نقلت بعد ذلك إلى المستشفى جراء إصابتها بتلف بالغ في الدماغ، وتُوفيت هناك في 13 من كانون أول/ديسمبر الجاري.

وبحسب البيانات، يسكن طبيب النساء «57 عاماً» ويزاول مهنته في مدينة أشرسلبن بولاية سكسونيا-أنهالت، ولم يتضح بعد سبب قيامه بهذه العملية في فرانكفورت. وأضافت المتحدثة أنه تم تفتيش منزل وعيادة الطبيب في أشرسليبن نهاية الأسبوع الماضي.

وتنصح وزارات الصحة النساء بعدم قبول إجراء عمليات تجميل أو أي عمليات أخرى يُستخدم فيها التخدير في عيادات غير مجهزة بآلات الإنعاش والإسعاف التي لا تتوافر إلا في المستشفيات الكبرى، وتمنع العيادات من إجراء أي عمليات حساسة.

وللحصول على مزيد من الأمان يجب إجراء العمليات الجراحية والتجميلية كافة في مستشفيات كبرى.