اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

البوتكس ..هل يتجمّع حقيقة في الدماغ؟ الطب يجيب بالتفصيل

البوتكس: هل يتجمّع حقيقة في الدماغ؟ الطب يجيب بالتفصيل
الإختصاصي في الجراحة التجميلية الدكتور علي وهبة
2 صور

البوتكس صار من المواد الأكثر شهرة للتخلص من بعض أنواع التجاعيد في الوجه، خصوصًا في المراحل العمرية المبكّرة. وهو يعطي نتائج سريعة ولا يتطلب البقاء في المنزل للنقاهة.

يتم استخدام البوتكس للتجاعيد التعبيرية التي تظهر حول العينين وفي الجبين وفي جانبي الأنف، ومؤخرًا لشدّ عضلات الرقبة ولإخفاء تجاعيد منطقة الصدر. والبوتكس هو عبارة عن مادة سامّة Botulism Toxin يعمل على شلّ العضل تحت الجلد في مناطق التجاعيد، الأمر الذي يؤدي الى تمدد الجلد وبالتالي إلى اختفاء التجاعيد، إنما لفترة محدودة قد تصل إلى ستة اشهر.



البوتكس ونتائج ممتازة

نتائج البوتكس ممتازة
نتائج البوتكس رائعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ويؤكد الاختصاصي في الجراحة التجميلية من عيادة "أناكوندا" الدكتور علي وهبة، على أنَّ البوتكس يُستعمل منذ أكثر من 50 عامًا في مجال الطب (للأشخاص الذين يعانون تقلصًا في العضلات خصوصًا الذين تعرضوا لحوادث سير أو أيّ دراما أخرى، للمساعدة أثناء العلاج الفيزيائي) إنما دخل إلى عالم التجميل منذ نحو 15 عامًا، وقد أعطى خلالها نتائج ممتازة واستطاع تأجيل العمليات الجراحية لوقت طويل لدى عدد كبير من الأشخاص، لا سيما الذين لا يزالون في سن مبكّرة.
ويتابع "البوتكس لا يزال يُستخدم في العالم رغم من الأصوات المنادية بالابتعاد عنه، والتي برأيها هي نوع من التسويق لأساليب أخرى. وذلك لأنه لم تظهر مشاكل فعلية نتيجة الحقن بالبوتكس".

 

تابعي المزيد: أفضل الأغذية لـ الصحة الجلدية... ادخليها إلى نظامكِ الغذائي فورًا

 



هل يتسرّب البوتكس إلى الدماغ؟


يجيب الدكتور علي وهبة عن هذا السؤال قائلًا: "لا توجد دراسات علمية موثوقة تؤكد أنّ مادة البوتكس يمكن أن تتسرّب إلى الدماغ، أو تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي أو أعضاء أخرى في الجسم مسبّبة بعض الأمراض. مادة آمنة، تؤثر موضعيًّا فقط على المكان الذي حُقنت فيه.
الكمية التي يتمُّ حقنها في الأعمال التجميلية أو حتى في الأعمال الطبية الأخرى، هي كمية صغيرة ولا تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية على الإطلاق. وتؤكد معظم الدراسات على البوتكس لا يؤدي إلى أية مضاعفات خطيرة".



ما هو عدد الحقن التي توضع للتخلص من التجاعيد؟ وما هي المناطق التي يستهدفها البوتكس؟


يتابع الدكتور وهبة مجيبًا عن السؤال:" الطبيب المختص وحده يقرر عدد الوحدات التي يجب أن تُحقن في منطقة معينة للتخلص من التجاعيد فيها، إذ لا توجد حالة مشابهة لأخرى.
إضافة إلى الجبين ومحيط العينين والأنف، صار يمكن شدّ عضلات الرقبة بوساطة البوتكس، كما شدّ إطار الوجه أو الحنك Joe line .
عدا عن الدواعي التجميلية يمكن حقن البوتكس في أسفل الأنف من الجهتين وبالقرب من الفتحتين لتعديل الابتسامة التي تظهر معها اللثة، والتي يُطلق عليها اسم Gummy smile.
ومؤخرًا صار الأطباء يستخدمون ما يسمى بـ ميزو بوتكس، وهي عبارة عن مواد مخففة توضع في الطبقات الجلدية السطحية لترخية الجلد، والتخلص بالتالي من التجاعيد الرفيعة الموجودة في الوجه.
بالإضافة إلى استعمال البوتكس للأنف الأفطس، بهدف رفع رأس الأنف. وأيضًا للأشخاص الذين يعانون مشكلة التعرّق الزائد، فيُحقن البوتكس تحت الإبطين وفي راحة اليدين، وفي أماكن الغدد العرقية".



متى تظهر نتائج البوتكس وهل توجد أنواع منه؟

اكتشفي أنواع البوتكس
اكتشفي أنواع البوتكس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


"تبدأ نتائج البوتكس بالظهور بعد مرور 2-3 أيام من إجراء الحقن، ويتمّ الحصول على النتائج النهائية بعد مرور 15 يومًا.
أما بالنسبة للأنواع، فتتوافر في الأسواق أنواع مختلفة من البوتكس، تختلف باختلاف الشركات المصنّعة. يوجد أنواع تحتوي على مادة الألبومين لحفظ مادة التوكسين، فيما أنواع أخرى تحتوي على الجيلاتين. أما التحسس الذي يمكن أن يظهر لدى البعض على البوتكس، فهو ناتج عن مادة الجيلاتين، فهنا يجب التأكد من عدم استعمال البوتكس الذي يحتوي على هذه المادّة.
وجميع هذه الأنواع تدوم مفاعليها من 5-6 أشهر (أول 3 أشهر تعمل حقن البوتكس تصاعديًّا، فيما تسجل تراجعًا في خلال الـ3 أشهر المتبقية). علمًا أنه توجد شركة مصنّعة لا تدخل في تركيبة منتجاتها أيّ مواد أخرى قد تثير التحسس"، يؤكد الدكتور علي وهبة بإجابته عن السؤال.

 

تابعي المزيد: جديد الصحة الجلدية: وداعاً للندوب!

 


ما سبب عدم إمكان بعض الأشخاص من استعمال البوتكس؟


"السبب يعود إلى أنّ هؤلاء الأشخاص قد سبق لهم أن تلقوا في طفولتهم لقاحات تتضمن بكتيريا المطثية الوشيقيةClostridium botulinum، ما يجعل البوتكس غير فعّال لديهم"، يؤكد الدكتور علي وهبة.