صحة ورشاقة /الطب البديل

علاج الإكزيما بالأعشاب والعناصر الطبيعية وفق أطباء عالميين

علاج الإكزيما بالأعشاب والعناصر الطبيعية وفق أطباء عالميين

علاج الإكزيما بالأعشاب والعناصر الطبيعية ممكن، سواء تمَّ أخذها أو استعمالها بمفردها أو مع مكملات أخرى أو مع أدوية كلاسيكية. ستظهر النتائج الإيجابية في اليوم الثالث أو الرابع. ويمكن أخذها إلى فترة طويلة لتفادي عودتها مرة أخرى. هناك عدد من المكملات التي تؤخذ عن طريق الفم؛ ستحارب الالتهابات وتقلل رد الفعل التحسسي. جربي عدداً منها لمعرفة أي منها سوف ينجح. كما يمكنكِ أيضاً استهلاك الأطعمة التي تعزز بشكل طبيعي ترطيب الجلد، ولن تشعري بالحاجة إلى حك الجلد.



البابونج


غالباً ما يُنصح بالتطبيق الموضعي لكريمات البابونج على المنطقة المصابة من الجلد. ونبتة البابونج تحتوي على خصائص مضادّة للالتهابات الجلدية، ويمكنها أن تعالج الجلد المصاب بالإكزيما بطريقة مذهلة؛ بتطبيقها مباشرة على الآفات.



البطاطا الحلوة

هل اختبرت البطاطا الحلوة في علاج الاكزيما؟
هل اختبرت البطاطا الحلوة في علاج الاكزيما؟


علاج طبيعي مذهل للجلد الجاف. يؤكد د. ألكس روهر، من سان دييغو، بشأن ذلك قائلاً: "هذا الجذر من الخضراوات، ولا تنسي أن تأكليها بقشرتها، سوف تعطيكِ جرعة مضاعفة من العناصر الغذائية التي تحمي البشرة: الفيتامين A والبيتا كاروتينات". أما طريقة عملها فهي كالتالي: يساعد الفيتامين A على إصلاح الجلد، بينما تعمل البيتا كاروتينات على تقوية الحاجز الحمائي للبشرة وترطبها، وتملأ خلايا الجلد.

 

تابعي المزيد: فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون فائقة القوة



الأفوكادو

الافوكادو غني بالفيتامين E المهم في علاج الاكزيما
الافوكادو غني بالفيتامين E المهم في علاج الاكزيما


يجب أن تكون الأفوكادو جزءاً من العناية بالجلد الجاف، كما أنها تدخل في تركيبة القناعات الطبيعية للوجه. وهذه الفاكهة مفيدة أيضاً للشعر والأظافر. طريقة العمل: "تحتوي الأفوكادو على الكثير من الفيتامين E والدهون الأحادية غير المشبعة، وعلى وجه الخصوص الأحماض الدهنية أوميغا 6، التي تحمي رطوبة الجلد وتمنع الشيخوخة"، كما يوضح د. جون دياز، طبيب الأمراض الجلدية في بيفرلي هيلز (كاليفورنيا).

 

تابعي المزيد: أعراض نقص فيتامين ب ... هل تعلمينها؟



الخيار


هل سبق لكِ أن وضعت شرائح الخيار تحت عينيك؛ لإزالة الجيوب والهالات السوداء؟ يمكنكِ أن تزرعي الخيار في حديقة منزلك، وإضافة هذه الخضراوات الغنية بالفيتامين "سي" C ومضادات الأكسدة إلى جميع السلطات التي تعدينها. أو يمكنكِ وضع بعض شرائح الخيار في كوب الماء البارد عندما تشعرين بالعطش. طريقة العمل: الفيتامين C في الخيار يساعد على علاج التهاب الجلد، والسيليكا التي يحتويها مغذية جداً ومرطبة وتشدُّ الجلد، وفقاً لما يقوله د.دياز.



اليوسفي


مثل العديد من ثمار الحمضيات، فإنَّ اليوسفي محمّل بالفيتامين "أ" A والفيتامين "سي" C ، وكذلك بالبيتا كاروتينات التي تحافظ على رطوبة الجلد. بالإضافة إلى ذلك فإنَّ هذه الفاكهة تحمي من السكري من النوع الثاني. طريقة العمل: تعمل الفيتامينات التي تحتويها وخصوصاً الفيتامين C على تحسين الكولاجين، مما يقلل التجاعيد ويشدُّ البشرة ويسرّع عملية إعادة بناء الجلد. وتقول آبي شارب، اختصاصية التغذية من تورنتو: "يساعد الفيتامين سي على تقليل التلف الذي تسببه الشمس والتلوث".



زيت جوز الهند


لا يستخدم زيت جوز الهند للطبخ فقط. إنه مرطب رائع وله استعمالات متعددة للشعر والأظافر. وينصح طبيب الجلد، جورج سكانداميس، من كولومبس، في أوهايو، قائلاً: "يمكنكِ استخدامه بدلاً من الزبدة والزيت النباتي". طريقة العمل: حيث إن زيت جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة، فإنه يعالج الإكزيما التأتبي. وقد أثبتت عدة دراسات ذلك". وتعلق آبي شارب قائلة: "على النقيض من العديد من الأطعمة، يمكن تطبيق زيت جوز الهند مباشرة على الجلد؛ من أجل زيادة ترطيبه".



الماء 


من المهم للغاية أن تبقي جسمك رطباً لمحاربة جفاف الجلد. وتضيف آبي شارب: "عندما تعانين من الجفاف الداخلي، فسوف يظهر الجلد جافاً ومملاً ومجعداً، بحيث تبدو جميع التجاعيد أكثر وضوحاً". طريقة العمل: يساهم الجلد في تنظيف بقية الجسم، ويحتاج بناء على ذلك إلى الترطيب باستمرار. وتقول شارب: "لا حاجة إلى شراء أنواع العصائر المكلفة لتنظيف جسمك من السموم، ولكن يكفي أن تبقيه رطباً؛ لكي يستطيع جلدك أن يلعب دوراً كحاجز ضد البكتيريا والتخلص من السموم". وفي الأيام الحارّة، يمكنكِ أكل البطيخ للحصول على الترطيب الفوري.


السلمون والأسماك الزيتية

السلمون يحمي من الالتهابات الجلدية
السلمون يحمي من الالتهابات الجلدية


السلمون والترويت والتونة، من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا 3. كلي 120 غراماً من أي من هذه الأسماك أسبوعياً، كما ينصح كيري كليفورد، اختصاصي التغذية في شيكاغو. طريقة العمل: الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك تقلل الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، ويمكنها أن تقلل خطر الالتهابات الجلدية، والتي منها الصدفية والأمراض الجلدية والجلد الجاف.

 

تابعي المزيد: البوتكس ..هل يتجمّع حقيقة في الدماغ؟ الطب يجيب بالتفصيل



المكسرات والبذور

المكسرات مهمّة للصحة الجلدية
المكسرات مهمّة للصحة الجلدية


المكسرات والبذور محمّلة بالألياف والفيتامين "إي" E والأحماض الدهنية أوميغا 3. ولهذا السبب، فإنَّ المكسرات والبذور مثالية لبشرتك. يقول كيري كليفورد: "المكسرات وبذور الكتان غنيان بشكل خاص بالأحماض الدهنية أوميغا 3". طريقة العمل: الفيتامين "إي" E في اللوز وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس، من بين بذور أخرى تحمي الجلد من الالتهابات والتلف الذي تسببه الشمس، وتعمل كعلاج طبيعي ضد الجلد الجاف.

 

تابعي المزيد: اقرئي هذه السطور قبل أن تُجري البوتكس وسواه



الهليون


سواء طهيته في زيت الزيتون أو شويته في الفرن، يمكنكِ أكل الهليون مع البروتينات قليلة الدهون مثل الدجاج. وهناك العديد من وصفات الطعام اللذيذة لهذه الخضراوات الاستثنائية. طريقة العمل: الفيتامين E في الهليون يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارّة. ويختتم كيري كيلفورد قوله: "الهليون يحسّن ملمس الجلد، وقد يمنع ظهور التجاعيد".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X