مع انتشار كورونا.. تطبيقات مهمة للعمل والأسرة

تطبيقات التوصيل تنشط في الأزمات
العديد من التطبيقات تساعد في عقد الاجتماعات وتنظيم أجندات العمل
تطبيقات تسهل التعليم عن بعد لكافة الفئات العمرية
تطبيقات الرياضة تساعدك على ضبط وزنك أثناء الحجر المنزلي
تطبيقات ألعاب الجوال مناسبة للتسلية والترفيه مع الأبناء
6 صور

في ظل الحجر المنزلي الذي يطبق عالمياً مع انتشار فيروس كورونا، لجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام التطبيقات بشكل كبير لقضاء احتياجاتهم أو أعمالهم وحتى تعليمهم وشغل أوقات أطفالهم.
«سيدتي» تسلط الضوء على أهم التطبيقات التي أصبحت نشطة خلال هذه الفترة.
تطبيقات التوصيل:
استجابة للطلب المتنامي على خدمات التوصيل في ظل قرار منع التجول للحد من انتشار فيروس «كورونا» فقد أضافت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 10 تطبيقات توصيل جديدة ليصبح مجموع التطبيقات المسجلة لديها 20 تطبيقاً لخدمة الأفراد والأسر كما أنها مستثناة من قرار منع التجول ويمكن لمندوبيها العمل والتنقل على مدار الساعة لتوصيل الطلبات.
والتطبيقات هي: «والم، ذا تشيفز، شدة، كريم ناو، نقوة، مرسول، جاهز، طلبات، تويو، فود بوي، زاد، نعناع، هنقرستيشن، سبرنت، وصل، تمت، ازهلها، شقردي، داعم ديليفري، أوبر ايتس».

تطبيقات التعليم عن بعد:

بهدف مساعدة الطلاب على متابعة دروسهم فقد اعتمدت وزارة التعليم مجموعة من التطبيقات من بينها منظومة التعليم الموحد التي تحتوي على محتوى رقمي إلكتروني تعليمي ومساند متنوع ميسر للتعلم، ويلبي الفروق الفردية لجميع الطلاب كما يحتوي على استبيانات إلكترونية لقياس الأداء وتحليل النتائج وتقارير إحصائية توضح مستوى الانضباط وتقدم التعلم. ومن التطبيقات الذكية التي أطلقتها الوزارة لمساندة الطلاب: حقيبة عين، سفير الطلبة، تواصل.

تطبيقات العمل عن بعد:


- أشهر هذه التطبيقات اليوم هو تطبيق Zoom والذي سهل على الكثير متابعة أعمالهم وعقد الاجتماعات عن بعد.
- تطبيق RescueTime: هو أحد التطبيقات التي تتيح لك فهم كيفية استخدامك لوقتك في كل مرة تبدأ بالعمل في مهمة، ومساعدتك على تحسين وقتك بشكل أفضل.
- تطبيقات التواصل: يُعتبر التواصل الجيد من أهم ميزات فرق العمل الناجحة، ولكن ربما يكون الأمر صعبًا لأن جميع أفراد فريقك يعملون عن بُعد، يمكنك الاستعانة بتطبيقات التواصل مثل: Slack، أو واتساب، أو تيليجرام حيث صُممت هذه التطبيقات كأنظمة تسمح بالدردشة لفِرق العمل والتعاون بشكل مريح وفوري.
- تطبيق MindMeister: في بعض الأحيان يمكن أن تظهر الأفكار بشكل عشوائي ولكنها تكون عرضة للنسيان، هنا يمكنك الاستعانة بالتطبيقات التي تساعدك على إنشاء خريطة ذهنية لأفكارك بسرعة مثل تطبيق: MindMeister الذي يقدم العديد من المميزات لإنشاء الخرائط الذهنية بسهولة عن طريق السحب والإفلات.
- تطبيق SyncBack: إذا كنت لا تريد المخاطرة بالذهاب إلى المكتب للحصول على ملفاتك بسبب انتشار فيروس كورونا، فعليك استخدام نظام لمزامنة ملفاتك على حاسوب العمل مع حاسوب المنزل، وأفضل حل لذلك هو استخدام أداة مثل: SyncBack التي تسمح لك بعمل نسخة احتياطية لجميع ملفاتك المهمة وفتحها في أي مكان آخر ومشاركتها مع فريق العمل.
- تطبيقات حفظ الملاحظات: قد يمثل حفظ الملاحظات في بعض الأحيان مشكلة، خاصةً عندما يكون لديك الكثير منها منتشراً في كل مكان. هناك أدوات مثل: Evernote وGoogle Keep تعتبر مفيدة جدًا للمساعدة في تنظيم ملاحظاتك ومزامنتها مع جميع أجهزتك.
- تطبيق Trello: يُعتبر من الأدوات المهمة جدًا بالنسبة لفرق العمل الكبيرة، حيث يساعدهم على إدارة المهام عن بُعد بسهولة، باستخدام البطاقات، واللوحات البسيطة لعرض مهمة كل فرد في الفريق وتحديد التقدم الذي أحرزه في المشروع.

تطبيقات لممارسة الرياضة:

ولا شك أن محبي الرياضة سيفتقدون ذهابهم للنادي أو ممارسة الرياضة في ظل الحجر المنزلي، ولكن لا داعي للقلق فهناك تطبيقات متعددة يمكنها مساعدتك على ممارسة رياضتك المفضلة ومن بينها:
- Seven – 7 Minute Workout
- Fitlov
- Fitnet Workout Videos
- Female Fitness - Women Workout
- Daily Yoga
- 5Minute Yoga

 

 تطبيقات للأطفال

لا شك أن الأطفال في الوقت الراهن بحاجة إلى ما يبقيهم مشغولين بما هو مفيد لهم، وهناك الكثير من التطبيقات التي يمكن أن تكون مفيدة لهم من بينها:
- Night sky: هو تطبيق مرجعي مذهل، حيث يمكن للمستخدم استكشاف تمثيل افتراضي لسماء الليل لتحديد النجوم والكواكب والأقمار الصناعية.
- Froggipedia: يساعد الطالب في التعرف على أعضاء الجسم والتشريح بدون الحاجة إلى تشريح ضفدع حقيقي فقط من خلال مجسم وهمي له مدمج مع الصورة الواقعية، مما يجعلها لا تفرق شيئاً عن الحقيقية، وهنا يبدأ الطالب بكل سهولة التشريح وتعرف دورة حياة الضفدع والتشريح بشكل عام.
- Blox 3D Junior: يسمح التطبيق للأطفال ببناء وطباعة نماذج ثلاثية الأبعاد بطريقة بسيطة وبديهية، فضلاً عن إنشاء كائنات جميلة باستخدام اللمس، كما يتيح لهم مشاهدة إبداعاتهم في العالم الواقعي باستخدام الواقع المعزز وطباعة ثلاثية الأبعاد للحصول على نتائج مذهلة في العالم الحقيقي.
- Measure: تطبيق ممتع ومفيد يمكنه تحويل هاتف أيفون أو iPad إلى أداة لقياس الأشياء في العالم الحقيقي، ويمكن للتطبيق قياس حجم الأشياء، ويمكن أن يوفر تلقائيًا أبعاد الكائنات المستطيلة.
حملة: #هم سوو اللي عليهم... أنت سوي اللي عليك
الزم بيتك