صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

ما هي تمارين المقاومة؟

تمارين المقاومة لشج عضلات الجسم كافة
تتميّز تمارين المقاومة في حرق السعرات الحرارية
تمارين القاومة تُساعد في نحت الجسم
تعتبر تمارين المقاومة من أكثر التمارين الرياضية المفيدة لشدّ عضلات الجسم

تمارين المقاومة تندرج تحت التمارين الرياضيّة التي تقوّي عضلات الجسم كافة، وتُساعد في منحه قوامًا متناسقًا ومشدودًا. للتعرّف إلى المزيد حول تمارين المقاومة للنساء، وكيفية ممارستها؟ تابعي السطور الآتية.  

ما هي تمارين المقاومة؟

ما هي تمارين المقاومة
ما هي تمارين المقاومة للنساء؟

تتركّز فوائد تمارين المقاومة على عضلات الجسم، فتسمح لها بمقاومة أي قوّة تعترضها، عن طريق انقباضات الأنسجة العضليّة، وهي تزيد القوة والقدرة على التحمّل. ويُمكن ممارسة تمارين المقاومة في المنزل، مع تخصيص ثلاثين دقيقة من الوقت لها، يوميًا.


أنواع تمارين المقاومة

ما هي تمارين المقاومة
من المُفضّل استخدام الأوزان في تمارين المقاومة، لتقوية العضلات وشدّ الجسم

لا يحتاج بعض أنواع تمارين المقاومة إلى الأوزان (دمبل)، كتمارين الضغط والسحب، لو أنّه يفضل استخدام الأوزان في تمارين المقاومة؛ وذلك لتقوية العضلات وشدّ الجسم. تُناسب النساء الأوزان بين كيلوغرام أو كيلوغرامين لكلّ منها. أمّا للرجال فيُفضّل أن تكون الأوزان في حدود خمسة كيلوغرام لكلّ وزن. وتشمل أنواع تمارين المقاومة للنساء، التمارين التي يمكُن ممارستها في المنزل:

تمرين القرفصاء

ما هي تمارين المقاومة
من فوائد تمرين القرفصاء: زيادة مرونة الجسم

الطريقة: قفي، مع فتح القدمين مسافة تعادل عرض الوركين. احملي الثقل بين يديك، ثم ارفعي ذراعيك إلى أعلى في اتجاه السقف. حاولي خفض الجسم ببطء، في موازة الأرض والذراعين للأعلى، بوضعية القرفصاء. كرّري هذا التمرين عشر مرّات.

تمرين لمس إصبع القدم

ما هي تمارين المقاومة
هذا التمرين يُعزّز التوازن

الطريقة: خذي وضعية الجلوس، كأنك تمشين على قدميك. امسكي الثقل بيدك اليسرى. وارفعي رجلك اليمنى كي تصل بالقرب من الكتف. اتكئي باليد اليمنى على الأرض لتحقيق توازن الجسم. ارفعي الساق اليمنى لمحاولة لمس أصابع القدم بالثقل، مع العودة مرة أخرى لوضعية البداية. يمكن تكرار التمرين عشر مرّات، والتبديل بين الساقين والذراعين في كلّ مرّة.

تمرين رمي الثقل

ما هي تمارين المقاومة
هذا التمرين يشدّ عضلات الذراعين

الطريقة: احملي الثقل في يدك اليمنى، وقفي مع فتح القدمين، والتراجع قليلاً إلي الوراء. اخفضي جسمك، مع ثني الركبتين حتّى تطال يدك اليمنى الأرض، والذراع الأيسر في الاتجاه الخلفي للجسم. اثبتي لعشرين ثانية. كرّري هذا التمرين مع التبديل بين الذراعين.

تمرين الاندفاع بالثقل

ما هي تمارين المقاومة
هذا التمرين مفيد في زيادة السرعة

الطريقة: قفي مستقية، مع فتح القدمين مسافة توازي عرض الوركين. احملي الثقل في كل كف واثني ذراعيك لكي يصبح الثقل في مواجهة أضلاع الصدر، والكفان في مواجهة بعضهما البعض. استديري إلي اليسار عن طريق تحريك قدمك اليمنى، مع دفع اليد اليمنى مباشرة إلى الأمام. استمرّي في ذلك لعشرين ثانية، قبل التناوب بين الجانبين.

تمرين الصف المتأرجح

ما هي تمارين المقاومة
هذا التمرين فعّال في تعزيز عملية التمثيل الغذائي

الطريقة: احملي الثقل، مع مدّ الذراع إلى جانبك، محاولة اتخاذ خطوة إلي الأمام بقدمك اليسرى. اثني الركبتين والمفاصل إلي الأمام. ضعي الثقل في يدك اليمنى إلي الجانب الأيمن الخاص بك، ثم اخفضي جسمك الأعلى ليصبح الثقل في مواجهة الأرض. واصلي التمرين بالتناوب بين الجانبين بأسرع ما يمكن، وذلك لعشرين ثانية، فالثبات لعشر ثوان، والتبديل بين الساقين، والتكرار لأربع دقائق .

تمرين الضغط بالـ"دمبل"

ما هي تمارين المقاومة
 تمرين الضغط


الطريقة: خذي وضعيّة الضغط على الأرض، مع مدّ ذراعيك في مواجهة بعضهما البعض، وفرد قدميك قليلًا. يجب أن يشكل الجسم خطًّا مستقيمًا من الرأس حتى الكاحلين. ثم، ارفعي الثقل في يدك اليمنى كي تصل بالقرب من الصدر، مع الاتكاء بالثقل في اليد اليسرى علي الأرض ودعم رفع الجسم من خلال الكعبين. بعد ذلك، اخفضي الجسم وكرّري نفس الخطوات مع ذراعك الأيسر، والاستمرار بالتناوب بين اليد اليمنى واليسرى.


تمرين القرفصاء مع رفع الكتفين

ما هي تمارين المقاومة
هذا التمرين مفيد لشدّ المؤخرة


الطريقة: قفي جالسًة، مع جعل القدمين تتباعدان بما يوازي عرض الكتفين. احملي الثقل بين يديك، وضعي اليدين في مقابل الوركين. انزلي بجسمك إلى الأرض، مع الاتكاء بالقدم اليسرى الى الأمام ليصبح الفخذ الأيسر في موازاة الأرض، والقدم اليمنى إلى الخلف، ثم ادفعي بجسمك، وافردي الذراعين إلى جانبيك. كرّري هذا التمرين لخمس دقائق، مع التبديل بين الساقين.

تابعي المزيد:

تمارين لتنحيف الأرداف في أسبوع

تمارين البيلاتس المنزلية

تمارين لحرق دهون الجسم في المنزل أثناء الحجر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X