أسرة ومجتمع /أنت و العمل

نصائح للعمل من المنزل بفاعلية

نصائح للعمل من المنزل بفاعلية
نصائح للعمل من المنزل بفاعلية
نصائح للعمل من المنزل بفاعلية
نصائح للعمل من المنزل بفاعلية

تسبب فيروس كورونا المستجد COVID-19 في تداعيات خطيرة وواسعة أثرت على المجتمعات في جميع أنحاء العالم، حيث فرضت العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة سياسة العمل من المنزل لضمان سلامة موظفيها من العدوى.


ورغم أن خيار العمل من المنزل في مثل هذه الحالات الطارئة يعد حلاً آمناً لجميع العاملين بالقطاعين العام والخاص، إلا أن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها حتى لا يؤثر العمل عن بعد على كفاءتك، يقول الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدراية “إن واقع العمل كل يوم يكون له تأثير كبير على الإنتاجية بالنسبة للعديد من الأشخاص”.


نصائح في للعمل عن بعد


1- إنشاء جدول محدد للأطفال:

“كأم لثلاثة أطفال ساعدني وضع جدول زمني محدد لهم – يشبه الجدول الدراسي العادي – في التعامل معهم بسهولة، ومن ثم التركيز على المهام المطلوبة أثناء العمل من المنزل”.
بالنسبة لكِ كأم فإن وجود جدول محدد لمواعيد دراسة الأطفال، ومواعيد الطعام، وأوقات الترفيه سيتيح لكِ تنظيم وقتك، حيث يمكنكِ إكمال الجزء الأكبر من العمل خلال ساعة غداء الأطفال، أو خلال وقت الاستراحة الذي خصصته لهم لاستخدام الأجهزة.
كما يمكنكِ ابتكار مبادرات لإبقاء الأطفال مشغولين، مثل: اقرأ 10 كتب واربح جائزة رائعة، أو ارسم جدارية مميزة وستحصل على وقت أطول للّعب على جهازك، وغير ذلك من الأساليب.


2- تنظيم مواعيد التواصل مع فريق العمل:

تقول (بري رينولدز) – التي تعمل عن بُعد منذ 10 سنوات –: “إن التواصل مع فريق العمل خلال وجودك في المنزل هو الشيء الأول الذي يجب أن تضعيه في اعتبارك، وتحاولي القيام به بشكل احترافي”.
لذلك من الجيد أن تكوني شفافة بشأن وجود الأطفال بالمنزل حتى لا يفاجأ زملاء العمل، فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تجرين مكالمة جماعية، فمن المقبول أن تنبهي عن إمكانية دخول أحد الأطفال هذه الغرفة، وأنه إذا حدث ذلك ستتعاملين مع الأمر بسرعة وتعودين للاجتماع.
قد يكون من المفيد أيضًا إنشاء جدول بيانات مع مديرك وأعضاء فريقك، بحيث يحدد كل شخص أوقات التواصل المناسبة له، مما يتيح لك اختيار الوقت الذي يناسبك للتواصل.


3- احرصي على وضع حدود واضحة لأطفالك:

“إنه من الضروري وضع حدود مع أطفالك عند العمل من المنزل خاصةً إذا كانوا في سن المدرسة”. فقد يكون من المفيد الآن السماح لأطفالك بمشاهدة التلفاز في فترات أكثر من المعتاد، أو ممارسة المزيد من الألعاب من أجل إبقائهم مشغولين، ولكن يجب عليك أن تشرحي لهم أن هذا شيء خاص، وأن هذه الحرية لن تستمر إلى الأبد.


“إذا كنت تعملين من المنزل وليس لديك مساحة مكتبية محددة، فإن وضع حدود واضحة مع أطفالك يمكن أن يكون مفيدًا”. حيث يجب أن يكون لديك وسيلة توضح لهم أنك في وضع التركيز ولا تريدين أي إزعاج، مثل وضع أي شيء على مكتبك يعمل كإشارة عندما لا يمكن مقاطعتك حقًا.


4- احرصي على أخذ فترات راحة:

يُشير استطلاع رأي قامت به شركة Tork إلى أن نحو 90% من الموظفين يقولون إن أخذ استراحة غداء يساعدهم على الشعور بالانتعاش والاستعداد للعودة إلى العمل بتركيز أكبر.
بعد كل ساعة من العمل بتركيز، يمكنك أخذ استراحة لمدة 10دقائق على الأقل للاستمتاع بوجبة خفيفة أو التحرك في المكان، أو للقيام بجلسة يوجا سريعة.


5- مشاركة المهام مع الشريك:

إذا كنت تعملين أنت وزوجك من المنزل، فيمكن أن يؤدي تبديل المهام مع شريكك إلى تسهيل العمل عن بُعد كثيرًا، حيث يسمح لكما بوقت عمل متواصل.
إذا لم يكن التناوب مع زوجك خيارًا متاحًا، فإن كامو – التي لا يستطيع زوجها العمل عن بُعد – تؤكد أن الجدول الزمني المحدد والتخطيط الإضافي سيكونان مفتاحين لزيادة إنتاجيتكِ على مدار اليوم إلى أقصى حد.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X