صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

تمارين الجلوس على الكرسي

تمارين الجلوس على الكرسي لتنشيط الدورة الدموية

مع انتشار التكنولوجيا، بات استخدام الأجهزة الخلوية والكمبيوتر جزءًا رئيسًا في حياة المجتمعات اليومية، فأصبح الكثيرون يمضون أكثر أوقاتهم في الجلوس، سواء في العمل أو في المنزل، الأمر الذي يقود إلى الخمول والإصابة بمجموعة من المشكلات الصحيّة. وللتغلّب على الخمول والأوجاع جراء الجلوس طويلًا، يمكن استغلال الكرسي لأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة لتعزيز اللياقة وتنشيط الدورة الدموية. وفي هذا الإطار، "سيدتي.نت" يطلعك على أفضل تمارين الجلوس على الكرسي. a>

 

تمارين الجلوس على الكرسي لتعزيز اللياقة

تمارين الجلوس على الكرسي
تمارين الجلوس على الكرسي لتنشيط الدورة الدموية


تمارين الجلوس على الكرسي، تندرج تحت رياضة اليوغا، التي لا تتطلّب الكثير من الجهد. وترتكز على دقة الحركة، مع التحكّم في التنفّس بطريقة صحيحة، للحفاظ على اللياقة البدنيّة وتنشيط العضلات.


تمرين الجلوس على الكرسي لشدّ عضلات الأكتاف

تمارين الجلوس على الكرسي
هذا التمرين يشدّ عضلات الأكتاف


اجلسي على حافة الكرسي، ومدّي ذراعيك وراحتي اليدين على حافة المقعد. ثمّ، قومي ﺑﺗﺣوﯾل وزن اﻟﺟﺳم إﻟﯽ اﻷﻣﺎم، واهبطي للأسفل، كأنك تجلسين على الأرض. اثبتي في هذه الوضعية قدر المستطاع، ثم ادفعي بجسمك الى الأعلى، مع الثبات أيضًا.

كرّري هذا التمرين لعشر مرّات.


تمرين الجلوس على الكرسي لشدّ عضلات الصدر

تمارين الجلوس على الكرسي
هذا التمرين يشد عضلات الصدر


ارفعي ذراعيك مباشرة إلى جانبيك، لتشكيل شكل حرف "تي" T، واضغطي على عظمتي كتفك معًا. مدّي ذراعيك مع راحتي اليد إلى الأسفل. حرّكي ذراعيك بشكل دائري إلى الأمام. ثم، أديري يديك إلى الأعلى، وأصابع الإبهام إلى للخلف، وقومي بعمل 20 دائرة خلفيّة بذراعيك.
كرّري هذا التمرين لعشرين مرّة، في كل اتجاه.


تمرين الجلوس على الكرسي لشدّ عضلات الفخذين والوركين

تمارين الجلوس على الكرسي
هذا التمرين يقوّي عضلات الوركين والفخذين


اجلسي على حافة الكرسي، مع مدّ ذراعيك إلى جانبيك. مدّي ساقك اليمنى مباشرةً، واثني قدمك بطريقة يكون فيها الكعب الأيمن على الأرض (حافظي على ثني قدمك، ممّا يعمل على إشراك العضلات في الساقين والكاحل). ثمّ، ارفعي ساقك إلى الأعلى حتّى الحدّ أقصى، مع الحرص على عدم تقويس ظهرك. حافظي على هذه الوضعية قدر المستطاع، ثم أنزلي ساقك. كرّري هذا التمرين للساق الأخرى.
كرّري هذا التمرين لخمس مرّات لكل ساق.

تابعي المزيد: تمارين للحفاظ على استقامة الظهر


تمرين الجلوس على الكرسي  لشدّ العضلات الرئيسة

تمارين الجلوس على الكرسي
هذا التمرين يتركزّ على تشغيل عضلات الفخذين الرئيسة


اثني ساقك الأمامية بزاوية 90 درجة، وقومي بالطعن بشكل أفقي على الكرسي، ممّا يسمح للجزء الخلفي من الفخذ الأمامي بالراحة تمامًا على الكرسي. ثم، مدّي ساقك الخلفية بشكل مستقيم، مع ثني القدم قليلًا إلى الجانب. مدّي ذراعيك باتساع مباشرّة من وسط صدرك، وانظري باتجاه الإصبع الوسطى للذراع الأمامي. حافظي على هذه الوضعية لثلاثين ثانية. كرّري نفس التمرين على الجانب الآخر، مع الاستمرار في الوضع لأكثر من دقيقة.
كرّري هذا التمرين لعشر مرّات لكل ساق.


تمرين الجلوس على الكرسي لشدّ عضلات البطن

تمارين الجلوس على الكرسي
هذا التمرين فعّال في شدّ عضلات البطن


اجلسي على الكرسي، ومدّي كوعك الأيمن ولفّي جذعك ليلامس مرفق ركبتك اليسرى، وانحني إلى الأمام كي تشعري بأن عضلات بطنك تنكمش.

كرّري هذا التمرين لخمس عشرة مرّة لكل جانب.


تمرين الجلوس على الكرسي لشدّ عضلات الظهر

تمارين الجلوس على الكرسي
هذا التمرين يفيد العضلات ثلاثية الرؤوس ويخفف من الضغط على العمود الفقري


اجلسي على الكرسي، وثبتي قدميك بقوّة على الأرض. ثم، ضعي يديك على ذراع الكرسي واضغطي إلى الأسفل، وارفعي جسمك عن الكرسي. مدّي ذراعيك بشكل مستقيم وارفعي الوركين والردف عن الكرسي. حافظي على رأسك في خط مستقيم فوق الحوض. اسمحي لعمودك الفقري بأن يرتخي إلى الأسفل، كي يخلق مسافة بين كل فقرة. يمكنك البقاء في هذه الوضعية أو ادفعي للأعلى والأسفل لتقوية أكثر للعضلات الخلفية للذراع.
كرّري هذا التمرين لعشر مرّات.

تابعي المزيد: تمارين شد الأرداف في أسبوع

مواضيع ممكن أن تعجبك

X