صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

أفضل رجيم للجسم الكمثري

أفضل رجيم للجسم الكمثري

من خصائص الجسم الكمثري: الصعوبة في التخلص من الدهون المتمركزة في منطقة الردف، بخلاف تلك المكدسة في منطقة البطن، والسهولة في هضم "الكربوهيدرات" و"البروتينات"، في مقابل الصعوبة في التخلّص من الدهون، فضلًا عن بروز "السيلوليت" ودوالي الساقين. وتبدو الدهون المتمركزة في منطقة الردف صحية أكثر، مقارنة بتلك المكدسة في منطقة البطن، إلا أنها تعرض إلى مشكلات الكسور وترقق العظام، لافتقار الجسم الكمثري إلى كمية الكالسيوم المطلوبة.
يستهدف نظام الدكتور Dean Ornish الجسم الذي يتخذ الشكل الكمثري، وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" قارئاته على مميّزات هذا الرجيم الغذائي



يرتكز نظام د. أورنيش الغذائيّ على تناول الكربوهيدرات المعقّدة التي تزوّد الجسم بالعناصر الغذائيّة والسكّريات اللازمة لإنتاج الطاقة، والتي تشمل:
• النشاء: يُشكّل كلّ من الأرز والقمح والذرة والشوفان والبطاطس أبرز مصادره، حيث انّ جزءًا من نشاء الطعام لا يتمّ امتصاصه بالكامل في الأمعاء، وتقوم البكتيريا بطرده خارج الجسم، بدون اكتساب أيّة سعرات جديدة تزيد من محتوى الدّهون في الجسم.

تابعوا المزيد: أنواع الخبز في ميزان الرشاقة


• الألياف الغذائيّة: تشتمل على نوعين: الألياف غير الذائبة كألياف السيليلوز، والألياف الذائبة كألياف البكتين الموجودة بوفر في التفاح والكمثرى والشوفان.
ويُوصي هذا النظام الغذائيّ بتقليل السّعرات الحراريّة المكتسبة من مصادر دهنيّة. ويُحدّد طريقة مثاليّة لنجاح النظام، بعيدة عن اتباع وصفات الطعام قليلة الدهون. وتتمثّل الطريقة ببساطة في ملاحظة كميّة الدهون بالغرامات في أيّة حصّة طعام نتناولها، فلا تتجاوز الغرامين في الوجبة الواحدة.
وقد أثبت هذا النظام الغذائيّ فعاليته في إنقاص الوزن بمعدّل يتراوح ما بين 0.9 و1.8 كيلوغرامًا في الأسبوع الأول، ليستقرّ إنقاص الوزن على نسبة تتراوح ما بين 0.45 و0.9 كليلوغرامًا من الوزن الجديد في كلّ أسبوع يليه، وذلك حتى الوصول إلى نقطة ثبات الوزن. علمًا أنّ هذا الرجيم يساعد في إذابة الدهون من الكتفين والذراعين والفخذين والردف.


لائحة طعام مقترحة


الفطور: فطيرة محشوّة بالجبن قليل الدسم، أو قطعة "توست" من البُرّ، مع شريحة من جبن "تشيدر" قليل الدسم، وثمرة من الفاكهة الطازجة أو المطبوخة وكوب من المشروبات الدافئة.
الغداء (يلي وجبة الفطور بساعتين): حبّة من البطاطس المشويّة، بالإضافة إلى شريحة من جبن "تشيدر" قليل الدسم، و60 غرامًا من الأرز البنيّ، وطبق من سلطة البروكولي وثمرة من الفاكهة، وكوب (200 ملل) من عصير الفراولة أو الكيوي.
"سناك" الظهيرة: قطعة من كيك الشوكولاتة أو 10 حبّات من الفراولة.
وجبة العشاء (قبل النوم بثلاث ساعات): حساء العدس أو الفطر بالكريما، و3 قطع من الخبز المحمّص مع الثوم، و200 غرام من السلطة الخضراء، و3 أنواع من الفاكهة المسلوقة بالفانيليا.
وجبة قبل النوم عبارة عن كوب من الزبادي قليل الدسم أو 200 ملل من مخفوق الزبادي بالفاكهة.

تابعوا المزيد: رجيم البطاطس المسلوقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X