صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

أسباب زيادة الوزن بعد الرياضة

قد يُلاحظ بعض الناس زيادةً في الوزن، بعد ممارسة التمرينات الرياضية، بانتظام؛ فما هو السبب المسؤول عن ذلك؟
في الآتي، يُطلع "سيدتي. نت" القرّاء على أسباب زيادة الوزن، بعد الرياضة.


أسباب زيادة الوزن بعد الرياضة

أسباب زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن

ثمة عوامل عدّة تؤدي الى زيادة الوزن بعد ممارسة التمرينات الرياضية، أهمّها:


الكتلة العضلية

أسباب زيادة الوزن
تعدّ الزيادة في الكتلة العضلية من أسباب زيادة الوزن

تشمل الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن، ممارسة التمرينات الرياضية، وبخاصّة القويّة منها، ما يقود إلى اكتساب الكتلة العضليّة، وزيادة قوتها. لذا، تعدّ الزيادة في الوزن بعد التمرين أمرًا طبيعيًّا، وهي نتيجة لزيادة الكتلة العضلية لدى الإنسان، بخاصّة عند ممارسة الرياضة طويلًا.


احتباس السوائل والماء

أسباب زيادة الوزن
يؤدي احتباس السوائل في الجسم الى زيادة الوزن

يُعدّ احتباس الماء سببًا شائعًا لزيادة الوزن، وكذلك زيادة استهلاك الأطعمة المرتفعة في محتواها من الصوديوم، فاستهلاك الأخير بكثرة يرفع بشكل كبير من مستوى شرب السوائل، لكن بدون تغير حجم البول، الأمر الذي يقود إلى زيادة الوزن. فالجسم يتكوّن من الماء بنسبة 65 إلى 90% منه. لذا، فإن أي تغيير في نسبة الماء، يمكن ملاحظته عند قياس الوزن بوساطة الميزان، مما يعني أن اكتساب الوزن بعد الرياضة في أكثر الأحيان، يكون جرّاء احتباس الماء والسوائل داخل الجسم.

تابعي المزيد: الأكل العاطفي وزيادة الوزن


الإفراط في ممارسة الرياضة

أسباب زيادة الوزن
يُسبّب الإجهاد الناتج عن زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في زيادة الوزن

الإفراط في ممارسة الرياضية، والإغفال عن الاستراحة بين التمرينات، وبخاصّة تلك التي تتطلّب زيادة نشاط القلب والأوعية الدموية، قد يتسبّب بالإجهاد الناتج عن زيادة مستوى هرمون الـ"كورتيزول"، ما قد يؤدي إلى اكتساب الوزن.


بناء العضلات بوتيرة أسرع مقارنة بخسارة الدهون

أسباب زيادة الوزن
اكتساب العضلات بوتيرة سريعة يؤدي الى اكتساب الوزن الزائد

بعد ممارسة التمرينات، قد يكتسب مؤدي الرياضة العضلات، وبوتيرة أسرع، مقارنة بإحراق الدهون، الأمر الذي يؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد. ويختلف هذا الأمر من فرد إلى آخر، علمًا أن للعامل الوراثي دورًا رئيسًا في ذلك.


عدم استجابة الجسم للتمرين

يجب منح الجسم فرصة لا تقلّ عن شهر، بعد ممارسة التمرين الرياضي، كي يستجيب للنشاط الجديد. وبالتالي، هو يبدأ في خسارة الوزن تدريجيًّا.


ممارسة الرياضة في أوقات خاطئة

توقيت حصّة الرياضة، في موعد يلي الوجبة الرئيسة، مباشرًة، أو تناول الطعام بشراهة بعد الحصّة، لأن الرياضة تُعزز الشعور الجوع، عاملان يؤديان إلى اكتساب السعرات الحرارية، وبالتالي هما يعيقان خسارة الوزن.


الإغفال عن عدّ السعرات الحرارية

أسباب زيادة الوزن
يؤدي عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم في زيادة الوزن

يقوم بعض الناس بتناول كمّ وافر من الطعام، بغية التعويض عن الطاقة التي سبق أن استهلكت خلال ممارسة التمرينات الرياضية. كما يزداد معدّل الأيض في الجسم فور الفراغ من التمرين، الأمر الذي يعمل بدوره على فتح الشهية. لذا، يُساهم عدد السعرات الحرارية الإضافية المتناولة خلال اليوم في زيادة الوزن، على الرغم من الاستمرار في ممارسة الرياضة.


تناول المكمّلات

أسباب زيادة الوزن
يتسبّب تناول المكملات الغذائي في احتباس الماء في الجسم وبالتالي اكتساب الوزن

يقوم بعض الأفراد بتناول المكملات الغذائيّة، التي تحتوي على الكربوهيدرات، في إثر حصة الرياضة، وذلك لاستعادة الـ"جلوكوجين" الذي سبق أن استُهلك، أثناء ممارسة التمرينات. وتجدر الإشارة إلى أن كل غرام من الجلوكوجين، مُخزّنًا في الجسم، يؤدي إلى احتباس 3 غرامات من الماء، مما يتسبّب بزيادة الوزن، بعد الرياضة.


اضطرابات الغدة الدرقية

أسباب زيادة الوزن
يُؤدي الخلل الهرموني في الغدة الدرقية الى زيادة في الوزن

الخلل في وظائف الغدة الدرقية، يعّد المسؤول الرئيس عن إبطاء عملية التمثيل الغذائي، فإحراق الدهون تاليًا.

التوتر

الشعور بالتوتر والقلق مسؤول عن عدم خسارة الوزن؛ إذ هو يزيد إفراز هرمون الـ"كورتيزول"، الذي يحبس المزيد من الماء في الجسم، ما يقود تاليًا إلى زيادة الوزن.

تابعي المزيد: 6 طرق طبيعية للحد من زيادة الوزن لدى المراهقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

X