اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الخردل للنساء لن تستغني عنها إطلاقاً!

فوائد الخردل للنساء لن تستغني عنها إطلاقاً!


قد يتبادر إلى الذهن عند ذكر الخردل تلك الصلصة الصفراء كثيفة القوام التي تضفي نكهة رائعة على الأطباق، ولكن يتمتّع الخردل بفوائد صحية مذهلة. تعرّفي إليها في الموضوع الآتي مع الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

 


فوائد الخردل "خارقة"...

 


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ "لكل جزء من نبتة الخردل فوائد مميزة، إذ يعتبر مصدراً ممتازاً لعدة عناصر غذائية هامة مثل الفيتامينات، الألياف، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، حمض الفوليك، الفوسفور، الأوميغا 3 وفيتامين B1.
لا تقتصر فوائد الخردل على تزويد الجسم بالمواد الغذائية الضرورية فحسب، بل يعتبر مفيداً جداً كذلك في علاج مجموعة من الأمراض والحالات الصحية بسبب احتوائه على العديد من المكوّنات، التي تساعد في مكافحة السرطان وخصوصاً سرطان القولون.
تؤخذ بذور الخردل من نبات الخردل، وهو يعتبر من النباتات العطرية التي تستخدم بالعادة كتوابل خصوصاً في المطبخ الهندي، ويوجد هناك العديد من أنواع بذور الخردل، ولكن أشهرها الخردل الأبيض، الأسود والبني.
تتميّز بذور الخردل السوداء بطعم لاذع وحادّ، بينما تلك البيضاء التي تميل إلى الصفار طعمها أكثر اعتدالاً مقارنة بالأسود.
يمكن الاستفادة من خصائص الخردل المضادّة للأكسدة لمنع تطوّر الأورام، أو تطبيقه موضعيًا لتخفيف آلام الحروق ".


فوائد الخردل للشعر والبشرة

اختبري فوائد الخردل لبشرتك
اختبري فوائد الخردل لبشرتك


تضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة" "تمّ استخدام الخردل ومشتقاته لفترة طويلة لتحسين مظهر الجسم، ليس فقط لأنه تابل خالٍ من السعرات الحرارية، بل لأنه يمكن استخدامه بفعالية في العناية بالشعر والبشرة؛ فالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في مكوّناته تغذّي الشعر، تساعد على تقويته وتعطيه لمعاناً، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الخردل مصدرًا عظيمًا للبيتا كاروتين الذي يقوّي الشعر ويحفّز نموّه.
أما بالنسبة لعلاج الشعر فيعتبر زيت الخردل مثاليًا، ويمكن تطبيقه بسهولة على فروة الرأس. ولزيادة الفعالية يجب غسل الشعر من زيت الخردل فقط بعد يوم من استخدامه.
أما لعلاج الجلد فيمكن تطبيق الخردل مباشرة على البشرة لفترة قصيرة من الزمن، ولكن توخي الحذر خاصة وأن بعض الأشخاص قد تظهر لديهم ردود فعل حساسية لمكوّن الخردل، فمن الأفضل استخدام كمية صغيرة جدًا منه على الجلد لمعرفة ما إذا كان هناك أي تفاعل.
يمكن استخدامه أيضًا لعلاج العديد من الحالات المرضية، كأمراض الجهاز التنفسي بسبب خصائصه المضادّة للبكتيريا، بالإضافة إلى خصائصه المضادّة للالتهاب ضد أعراض البرد والصداع، واستعمال لصقات من بذور الخردل على الجلد كعلاج موضعي للروماتيزم".

تابعي المزيد: أعراض الحمى المالطية وطرق الوقاية من الإصابة



فوائد الخردل للجهاز التنفسي


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج: "الخردل علاج فعّال لمكافحة ألم الحنجرة عن طريق الغرغرة، وذلك بإعداد مزيج من بذور الخردل وعصير الليمون والعسل وملح البحر في كوب من الماء المغلي الذي يصبح جاهزًا للاستخدام بعد تركه لتتخمر عناصره لمدة ربع ساعة. أما بالنسبة للإنفلونزا فيكفي وضع بذور الخردل المطحونة في قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ على صدر الشخص المصاب، واحتواؤه على عنصر المغنيسيوم يقلّل من حدّة أزمة مريض الربو.
يعتبر الخردل مفيداً أيضاً لعلاج الحالات البسيطة كالحروق الخفيفة، حيث توضع بذوره المطحونة، مع القليل من الماء الدافئ، على مكان الحرق لتخفيف الألم وتقليل ظهور البثور، وبفضل محتواه من الكبريت يعتبر مفيداً لحالات الإمساك.
الخردل فعّال لترخية العضلات، حيث يمكن استخدامه في الحمامات الدافئة بوضع القليل من مسحوق الخردل مع بعض الزيت العطري والأملاح، أو وضعها ببساطة في وعاء فيه ماء دافئ لعلاج أجزاء معينة من الجسم مثل القدمين أو اليدين".



فوائد الخردل لصحة القلب


تؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أن "إدراج الخردل في النظام الغذائي يساعد في وقاية القلب من العديد من الأمراض التي قد تصيبه، فغناه بالدهون الأحادية وغير المشبعة تجعله يخلّص الجسم من الكولسترول السيئ ويزيد من مستوى الكولسترول الجيد، مما يحسّن من صحة القلب، ويخفّض ضغط الدم المرتفع ويعمل على تقليل ومنع النوبات القلبية وخاصة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب وتصلّب الشرايين والسكري.
كما يعتبر الخردل مصدراً ممتازاً لعنصر السيلينيوم، فهو يعمل على تخفيض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
وأخيراً فإنَّ تناول حبوب الخردل بشكل منتظم يساعد في منع الأورام السرطانية من التشكّل، ووجود عنصر السيلينيوم هو من أهم العناصر المقاومة للسرطان".

 

تابعي المزيد: قومي بهذه الخطوات لضمان "صحة" منزلك في فترة الأعياد