أسرة ومجتمع /شباب وبنات

نتيجة التفكير السلبي على الشباب

نتيجة التفكير السلبي على الشباب

تفاعل الأفكار على المراهقات له تأثير على حياتهن، فمن الممكن أن تؤدي هذه الأفكار إلى النجاح والتطور والنمو، ومن الممكن أن تؤدي أفكار أخرى إلى حالة من اليأس والاكتئاب، وبحسب الدكتورة أميرة حبراير الخبيرة النفسية من المهم التعرف على أفكارنا وعواطفنا وإدراك تأثيرها - ليس فقط على بعضنا البعض، ولكن أيضاً على أجسادنا وسلوكنا وعلاقاتنا...فالمشاعر السلبية التي تتم إدارتها بشكل سيء ليست جيدة لصحتك

 

مشاعر العجز تخلق إجهاداً مزمناً

 

المواقف السلبية تخل بالتوازن الهرموني للجسم


المواقف السلبية ومشاعر العجز واليأس يمكن أن تخلق إجهاداً مزمناً يخل بالتوازن الهرموني بالجسم، ويستنفد المواد الكيميائية في الدماغ اللازمة للسعادة، ويضر بجهاز المناعة. يمكن أن يقلل الإجهاد المزمن من عمرنا.
يرتبط الغضب الذي يتم إدارته بشكل سيء أو الغضب المكبوت أيضاً بعدد كبير من الحالات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز الهضمي والعدوى.


كيف يؤثر التفكير السلبي على عقلك؟

للقلق آثاره على اداء مهمة ما


أوضحت دراسة في مجلة علم النفس السريري آثار القلق على أداء مهمة ما. وجد الباحثون أنهم تمكنوا من إظهار أن الاضطراب كان نتيجة زيادة مستويات الأفكار السلبية. عندما يواجه الدماغ مهاماً معقدة، فإن التفكير السلبي يضر بقدرتك على معالجة المعلومات والتفكير بوضوح.
فإن التفكير السلبي في مشاكلك لا يساعد في حل أي شيء فحسب، بل يجعل من الصعب عليك التفكير في حل.


الذاكرة والتفكير السلبي

التفكير السلبي يدفعك للمبالغة في رد الفعل تجاه التوتر


إذا كنت تميل إلى المبالغة في رد الفعل تجاه التوتر، فقد يكون ذلك بسبب التغيرات في عقلك الناتجة عن التفكير السلبي. يتم تخزين التجارب السلبية في الدماغ بواسطة اللوزة. اللوزة هي أيضاً مسؤولة عن استجابة الدماغ للقتال أو الهروب. تنظم قشرة الفص الجبهي استجابتنا للضغوط الأشخاص يفكرون بطرق سلبية يفتقرون إلى القدرة على التمييز بين التهديد الحقيقي والإجهاد المتصور والإفراط في رد الفعل.


كيف يغيرالإجهاد والتفكير السلبي الكورتيزول؟

التفكير السلبي يؤدي إلى تغيرات في الدماغ


يؤدي الإجهاد الناتج عن التفكير السلبي إلى تغييرات في الدماغ قد تؤثر على احتمالية الإصابة بالاضطرابات العقلية مثل القلق والاكتئاب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والفصام واضطرابات المزاج.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X