كل ما تريد معرفته عن مرض العنقز


مرض العنقز أو ما يعرف باسم "الجدري المائي"، هو عدوى شديدة يسببها فيروس النطاقي الحماقي، وعلى الرغم من أنه مشكلة صحية مزعجة، إلا أن معظم الأشخاص يتعافون في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

يتمظهر مرض العنقز على شكل بثور حمراء مثيرة للحكة تظهر في جميع أنحاء الجسم؛ وهذا المرض غالباً ما يصيب الأطفال، فيحصلون منه على مناعة دائمة، كما أنه يمكن أن يصيب الكبار البالغين.

ولعل من النادر جداً الإصابة بعدوى مرض العنقز أكثر من مرة، فمنذ طرح اللقاح المضادّ له في منتصف التسعينيات، قلت نسبة الإصابات به بشكل ملحوظ.

"سيدتي نت" يطلعك في الموضوع الآتي على كل ما تريد معرفته عن مرض العنقز، بحسب الدكتورة شذى العواودة اختصاصية الجلدية والتناسلية والتجميل والليزر.


أعراض مرض العنقز

اعراض مرض العنقز على شكل بثور مليئة بالماء
اعراض مرض العنقز على شكل بثور مليئة بالماء



يظهر مرض العنقز على شكل طفح جلدي في الرأس والرقبة، كما يمكن أن يصيب الأطراف؛ والطفح الجلدي عبارة عن بقع حمراء تظهر على شكل فقاعات، وهذه الفقاعات معدية عن طريق السائل الموجود داخلها. هذا في حين قد يظهر الطفح الجلدي أيضاً داخل الأغشية المخاطية في الفم والأنف والأعضاء التناسلية.

ويكون الشخص المصاب بمرض العنقز معدياً عن طريق رذاذ الفم، وقد يأتي المرض مصحوباً بأعراض مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، وارتفاع إنزيمات الكبد، وكذلك الإصابة بالتهاب رئوي.

يأخذ مرض العنقز فترة حضانة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حتى تبدأ الأعراض، ويكون الشخص المصاب به خلال هذه الفترة معدياً، وبعد ظهور الفقاعات، إلى أنّ تنتهي العدوى بعد أن تتوقف هذه الفقاعات عن الظهور وتجف تماماً.

تابعي المزيد: اليوم العالمي للسرطان.. كيف تحمين نفسك من المرض؟

 

تشخيص مرض العنقز


يجب عليك دائمًا الاتصال بطبيبك في أي وقت تصاب فيه بطفح جلدي غير مبرر، خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض البرد أو الحمى، فقد تكون تأثرت بأحد الفيروسات أو العدوى.

وقد يكون طبيبك قادراً على تشخيص مرض العنقز بناء على فحص البثور التي تظهر عليك أو على جسد طفلك، أو يمكن أن تؤكد الاختبارات المعملية سبب ظهور البثور.
 

علاج مرض العنقز


لا يستدعي استخدام علاج مرض العنقز في حالاته البسيطة، ولكن يتم مراقبة درجة الحرارة، والتأكيد على المريض أن لا يقوم بحك هذه الفقاعات حتى لا تترك أثراً وتترك ندوباً مكانها.

وفي الحالات الأشدّ، ينصح الأطباء بأخذ مضادّ الفيروس الخاص بهذا المرض حتى في سن الطفولة، إذ يتم تناوله من 5 إلى 7 أيام حسب شدّة الحالة، ويمكن للحالات التي تصاب بالتهاب رئوي أن تحصل عليه عن طريق الوريد.

تابعي المزيد: أعاني من الحساسية.. هل يمكنني أخذ لقاح كورونا؟