اليوم العالمي للسمنة: البدناء عرضة لأكثر من 220 مرضاً والحل بدواء جديد!


تُعدّ السمنة أحد أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، إذ تقدر منظمة الأمم المتحدة أنَّ 800 مليون شخص حول العالم يعانون من هذا المرض، في حين أنَّ 40 مليون طفل غيرهم مصابون بزيادة الوزن.
وفي اليوم العالمي للسمنة، الذي يُحتفى به كل عام في الرابع من شهر آذار/مارس، نطرح السؤال: ما هي السمنة؟ وما هي أحدث علاجاتها؟ الدكتور سكوت بوتش، مدير طب السمنة في معهد السمنة والتمثيل الغذائي التابع لكليفلاند كلينك، يجيب من خلال الموضوع الآتي:

الدكتور سكوت بوتش
الدكتور سكوت بوتش



يُصنف الأشخاص بأنهم يعانون السمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 30، ويكونون معرضين لخطر استقلاب أعلى إذا كان محيط الخصر أعلى من 89 سنتيمتراً لدى المرأة، و102 سنتيمتر لدى الرجل. ويُحسب مؤشر كتلة الجسم بأخذ وزن الشخص بالكيلوغرام، وقسمته على مربع ارتفاعه بالمتر.

ويُعدّ المرضى الذين يعانون السمنة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأكثر من 220 مرضاً؛ مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري.
 

تدخلات علاجية مختلفة لعلاج السمنة


إنَّ بوسع أكثر من 800 مليون إنسان مصاب بالسمنة في جميع أنحاء العالم أن يستفيدوا من دواء يحاكي في عمله عمل الهرمونات ويُستخدم عادة لعلاج مرض السكري، وذلك بعد أن ثبتت فعاليته في إنقاص الوزن، بحسب خبراء كليفلاند كلينك.

وصرّح الدكتور سكوت بوتش، مدير طب السمنة، قبيل الاحتفال باليوم العالمي للسمنة، الموافق في الرابع من مارس من كل عام أنَّ السمنة مرض معقّد شديد التوريث ذو أساس حيوي قوي، مقدّراً بأن ما يتراوح بين 40 و70 بالمئة من التباين في مؤشر كتلة الجسم لدى الأفراد مردّه إلى السمات الوراثية، ما يجعل فقدان الوزن أمراً صعباً.
وأضاف: "ينبغي أن توضع خطط علاجية مصممة وفق طبيعة كل مريض وأن تتضمن أساليب متنوعة، مثل التدخّلات في نمط الحياة واستخدام أدوية السمنة، واللجوء إلى جراحات السمنة والتمثيل الغذائي".

لكن الدكتور بوتش لفت إلى تجربة سريرية حديثة، قال إنها أظهرت التأثير المفيد في الوزن الذي يمكن أن يُحدثه عقار سيماغلوتايد الخاص بعلاج السكري، واصفاً هذا التأثير بأنه "قادر على إحداث تغيير جذري في طريقة مساعدة العديد من الأشخاص المصابين بالسمنة على إنقاص قدر كبير من الوزن".


عقار للسكري قادر على إنقاص الوزن

إنقاص الوزن ليس مستحيلاً
إنقاص الوزن ليس مستحيلاً


يحاكي عقار سيماغلوتايد عمل هرمون الببتيد-1 (GLP-1) شبيه الغلوكاغون الذي يزيد إفراز الإنسولين، وجرى تسويقه دواءً لمرض السكري من النوع الثاني. وأظهرت التجربة السريرية التي أجريت على هذا الدواء، وأُطلق عليها اسم "ستيب 1" STEP 1، أن غالبية المرضى الذين يعانون السمنة يفقدون ما لا يقل عن 10 بالمئة من وزنهم، في حين نجح ثلثهم في فقدان ما نسبته 20 بالمئة على الأقلّ من الوزن.

وفيما يتعلق بعلاج السمنة، فقد تحوّلت المؤسسة الطبية من اتباع تدابير مثل النظم الغذائية القاسية وحبوب الطاقة، نحو التركيز على علاج السمنة بوصفها مرضاً معقداً ذا عوامل متعدّدة ينبغي أخذها في الاعتبار. ويمكن علاج الحالات الأقلّ خطورة من السمنة عن طريق ممارسة الرياضة، أو اتباع نظام غذائي صحي، أو تناول بعض الأدوية التي تستهدف المسارات المرتبطة بتنظيم الوزن. أما الأشخاص الذين يعانون حالات أشدّ خطورة فقد يحتاجون إلى إجراء جراحات السمنة والجراحات الأيضية مثل المجازة المِعَدية أو تكميم المعدة، ما قد يساعدهم على فقدان ما يتراوح بين 20 و40 بالمئة من وزن الجسم.

تابعي المزيد: أمراض جلدية خطيرة.. هل سبق واختبرتِها؟


أسباب السمنة متعددة


تشير الأبحاث، في ضوء تعدد أسباب السمنة، إلى مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية والنفسية، وفي بعض الحالات قد تكون ناجمة عن صدمة أو جراحة دماغية. وقد تشمل العوامل البيئية قلة النشاط البدني وقلة النوم وزيادة التوتّر وتناول الأطعمة غير الصحية. كذلك يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن، وفي حالات نادرة، قد يكون لدى المرضى طفرات جينية في هرمون اللبتين، مثلاً، الذي ينظم شهية الجسم.

وقال الدكتور بوتش إن السمنة منتشرة في جميع المجتمعات، ويمكن أن تصيب جميع الفئات العمرية، وتنتشر في أي مكان في العالم، داعياً إلى الانتباه إليها، لا سيّما لدى الأطفال، وأضاف: "من المرجّح أن تستمر السمنة لدى من يُصَب بها في سن مبكرة إلى أن يصبح شخصاً راشداً".

وأشار خبير السمنة إلى أنّ تعقيدات المرض تتفاقم بفعل الضغوط المجتمعية ونقص الأبحاث والافتقار إلى الفهم العميق لهذا المرض، وانتهى إلى القول: "يعاني العديد من مرضى السمنة وصمة العار المجتمعية، لا من المجتمع فحسب، وإنما من مقدمي الرعاية الصحية والسياسات العامة وخطط التغطية التأمينية، لكن محاربة السمنة تستحق مستويات أعلى من الدعم وتمويل الأبحاث والتغطية التأمينية".

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

 

تابعي المزيد: كيفية التخلص من الاكتئاب والحزن بـ10 خطوات