اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم العالمي للمرأة 2021.. إماراتيات لمعت أسماؤهن

في اليوم العالمي للمرأة 2021، نستعرض معكم قائمة بأسماء سيدات إماراتيات تركن بصمة مميزة كلٌ في مجالها، عملن بجدٍ وتصدرن الأخبار، ستكون البداية مع إماراتيات تناولهن قسم "شخصية اليوم" من موقع سيدتي.نت، في مجالات الفضاء، النشر، الطب والرياضة، كما سنخصص مساحة من هذا المقال للإضاءة على رائدات إماراتيات كنّ السبّاقات في مجالاتهن.

 

سارة الأميري في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة في العالم

سارة الأميري

اختارت مجلة "تايم" الأمريكية سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة الإمارات للتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، ضمن قائمة "أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة في العالم" لعام 2021، وذلك لقاء دورها الريادي ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف الفضاء، وقال الموقع الإلكتروني لمجلة "تايم" إن سارة الأميري قادت الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات التي وصلت بمشروعها لاستكشاف المريخ إلى مدار الكوكب الأحمر بعد 6 سنوات من العمل المتواصل، لتصبح خامس دولة في العالم تصل المريخ وثالث دولة تبلغه من المحاولة الأولى، وأول دولة عربية تنفذ مهمة فضائية بين الكواكب.

 

بدور القاسمي أول امرأة عربية رئيساً لـ «الناشرين الدولي»

بدور القاسمي

أعلنت "الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للناشرين"  نهاية عام 2020،عن تولي الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي منصب رئيس الاتحاد بدءاً من دورة أعماله لعام 2021، لتكون بذلك أول امرأة عربية وإماراتية تتولى هذا المنصب في تاريخ الاتحاد منذ تأسيسه عام 1896، وثاني امرأة على مستوى العالم، بعد الأرجنتينية آنا ماريا كابانيلاس، التي تولت رئاسة الاتحاد خلال عامي 2004 – 2008.

لم يأت هذا التعيين إلا بعد مسيرة حافلة ومناصب عدة تولتها الشيخة بدور القاسمي عبر السنوات، أبرزها تعيينها خلال العامين الماضيين في منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين خلال معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، كما أنها أسست جمعية الناشرين الإماراتيين عام 2009، التي نالت بفضل جهودها العضوية الكاملة في الاتحاد الدولي للناشرين عام 2012.

 

د. فريدة الحوسني ملهمة إماراتية في خط الدفاع الأول

د. فريدة الحوسني

من خريجة كلية الطب والجراحة العامة بـ جامعة الإمارات، وأم لأربعة أطفال، إلى المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي بدولة الإمارات، ومثال يحتذى به، الدكتورة الإماراتية فريدة الحوسني، واحدة من الشخصيات الملهمة في دولة الإمارات العربية، ومصدر للإلهام بين الشباب والشابات كونها أحد الملهمين من خط الدفاع الأول والوجه الذي يترقبه الجمهور يوماً بعد يوم لتطل على الشاشات.

خبرتها الوطنية في وضع الخطط الاستراتيجية للتأهب للأمراض المعدية والجائحات، وصياغة القوانين الوطنية؛ جعلت منها طرفاً في قيادة التغيير في أنظمة التقصي الإلكترونية للأمراض المعدية.
 

أريج الحمادي:أفخر بكوني حاملة للقب غينيس

أريج الحمادي

تمكنت لاعبة منتخب الإمارات لكرة القدم أريج الحمادي من تحطيم الرقم القياسي العالمي لـ"أكبر عدد مرات ترويض لكرة القدم خلال دقيقة واحدة" محققة 86 مرة، محطمة الرقم القياسي السابق المسجل في مارس 2020 في المملكة المتحدة والذي وقف عند 56 مرة،  وقالت الحمادي: "أفخر بكوني حاملة للقب غينيس للأرقام القياسية، وأن أكون جزء من هذا اليوم العالمي. إنها لحظة فخر لي ولدولتي وللنساء حول العالم. وقد اخترت أن أفعل ذلك من خلال كرة قدم، لأنها ببساطة شغفي"

تعمل أريج كمديرة خدمات إبداعية صباحاً، بينما تمارس هوايتها المفضلة ليلاً. وقد عاشت معظم حياتها تلاحق حلم كرة القدم النسائية، فشكلت فرق رياضية نسائية في المدرسة وخلال دراستها الجامعية. وقد كللت جهودها تلك بحجز مقعدٍ لها ضمن منتخب الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم للسيدات.

 

أول إماراتية

تطول قائمة النساء الإماراتيات الناجحات في مختلف القطاعات والمجالات، فلنستذكر منهن من كانت سباقة في مجالها، مثل:

داليا المثنى

داليا المثنى
داليا المثنى

 تشغل سيدة الأعمال الإماراتية داليا المثنى منصب الرئيس والمدير التنفيذي لجنرال إلكتريك ، حيث كانت أول إماراتية تتخرج من برنامج لقيادة التجارية الخبير (ECLP).

 

مريم المنصوري

مريم المنصوري
مريم المنصوري

أول إماراتية مقاتلة في القوات الجوية والدفاع الجوي، وقائدة لـ«إف 16»، وقد حصلت المنصوري على جائزة الشيخ محمد بن راشد للتميز ضمن مجموعة حملت اسم «فخر الإمارات»

 

إلهام القاسمي

إلهام القاسمي

 هي أول امرأة إماراتية عربية تصل إلى القطب الشمالي في عام ٢٠١٠، وقد أهدت نجاحها هذا إلى كل إمرأة إماراتية.

 

سارة السعدي

سارة السعدي

أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي، وهي حاصلة على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات.

 

لانا زكي نسيبة

لانا زكي نسيبة

 أول امرأة يتم تعيينها مندوبة دائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة في عام 2013 ثم تم انتخابها لرئاسة المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2017.