صحة /الصحة العامة

في يوم الام: انتبهي لصحتك أولاً واتبعي نصائح الخبراء

في يوم الام: انتبهي لصحتك أولاً


غالباً ما تضع الأمهات حاجات العائلة في المرتبة الأولى، على حساب صحتهن. لكن نصيحتنا لكنَّ، في يوم الأم، عدم إهمال صحتكنَّ، لأنكِ "أنت بخير عائلتكِ بخير".
كوني وفية لصحتك، متجدّدة وحيوية لتحمي صحتك النفسية والجسدية، وتأكدي أن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على نفسية عائلتكِ.
تابعي نصائح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في الموضوع الآتي، ولا تهملي تطبيقها:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 


نصائح للحفاظ على صحة القلب


- لا شكّ أن نظامكِ الغذائي يمكن أن يحدث فارقاً كبيراً في صحة قلبكِ، فحوالي ثلث الطعام الذي تتناولينه يجب أن يكون من الفواكه والخضروات، والثلث الآخر من الأطعمة النشوية منها الخبز، الحبوب، الباستا، الأرز والبطاطس.
- تناولي البندورة خصوصاً وأنها تشبه شكل القلب، فهي مفيدة جداً بسبب غناها بكمية عالية من الليكوبين المهمة جداً للمحافظة على شرايين القلب، بالإضافة إلى القليل من الكركم، الزنجبيل وإكليل الجبل والابتعاد عن تناول الطعام الدسم.
- اختاري الحبوب الكاملة والخبز الأسمر بفضل غنى هذه العناصر بالألياف، ويشمل الثلث المتبقي كميات معتدلة من منتجات الألبان، اللحوم، الأسماك وبدائل الخضروات، فضلاً عن كميات قليلة من الدهون والسكر.
- التقليل من الدهون، وخصوصاً الدهون المشبعة والدهون التقابلية، فهما يزيدان من مستويات الكولسترول، وبالتالي فهما مضرّان للقلب. والجدير ذكره أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبّعة تشمل الزبدة، الجبن الصلب، اللحوم الدهنية، البسكويت، الكعك، الكريما، السمن، زيت جوز الهند وزيت النخيل. أما الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبّعة فهي تشمل زيت الزيتون، زيت بذور اللفت، زيت دوار الشمس، المكسرات والبذور (الجوز والصنوبر وبذور السمسم).
- قللي من تناول الملح خصوصاً وأن الجسم يحتاج إلى كميات صغيرة منه؛ وقد يسبّب الإفراط به ارتفاع ضغط الدم الذي يرتبط بأمراض القلب.
- مارسي الرياضة، ليفرز جسمكِ هرمون الأندورفين الذي يعرف بهرمون السعادة. ورغم أنكِ قد تشعرين بأن التمارين الرياضية مرهقة، غير أنها تساعدكِ على التخلص من القلق وتحسّن مزاجكِ. كذلك تمّ ربط الرياضة بالكثير من الفوائد الصحية كخفض ضغط الدم وحمايتكِ من أمراض القلب والسرطان، وتعزيز الثقة بالنفس.
- للحفاظ على رئتين سليمتين، لا بدّ من التركيز على تناول الملفوف والبروكلي بسبب احتوائهما على كميات عالية من مضادات الأكسدة.


نصائح للحفاظ على قوة العضلات وعلى أعضاء الجسم

اجعلي الرمان صديقك لغناه بمضادات الأكسدة
اجعلي الرمان صديقك لغناه بمضادات الأكسدة


- تناولي كميات معتدلة من السمك، اللحوم الحمراء والدجاج مرتين أسبوعياً، بالإضافة إلى تناول الحبوب مرة أسبوعياً، وكوب من اللبن يومياً للمحافظة على الكتلة العضلية، عدم البقاء لفترات طويلة خلال النهار دون تناول الطعام؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تضرر العضلات.
- ركزي على تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الرمّان، البروكلي، الخرشوف والهندباء... للمساعدة في عدم الإصابة بالتليّفات داخل الرحم والمبايض.
- اشربي المزيد من الماء في اليوم للتخلّص من التهابات المسالك البولية التي تعاني منها النساء كثيراً.
- للتخلّص من التشنّجات التي قد تصابين بها، تناولي كمية جيدة من المغنيسيوم الموجود في الحبوب، المكسرات، الشوكولاتة والكاكاو...

تابعي المزيد: في اليوم العالمي للنوم :نصائح لنوم أفضل يجعلك بصحة جيدة


نصائح مهمة للاهتمام بشعركِ وأظافركِ في يوم الأم:


-لا تنسي تضمين الزنك والحديد في طعامكِ من أجل العناية بالشعر والأظافر، إن نقص الزنك يمكن أن يسبّب تساقط الشعر، لذلك ومن أجل العناية به من المهم دمج المكسّرات مثل الجوز، الكاجو واللوز في نظامكِ الغذائي لمكافحة مشاكل الشعر.
يتوافر الزنك أيضاً في كل من: الشمندر، اللحمة الحمراء، الحبوب، الخضروات، الفاكهة، السلطة الخضراء، الخضروات الورقية والمكمّلات الغذائية التي تحتوي على الزنك والتي من شأنها أن تعزّز نظامكِ الغذائي عند الضرورة.
حتى يمتصّ جسمكِ الزنك والحديد بشكل صحي لا بدّ من إضافة عصير الليمون الحامض إلى أطباق الحبوب التي تتناولينها خلال النهار.

 

نصائح للاهتمام بالصحة الجلدية


الحصول على بشرة صحية، نقيّة وجميلة يتطلب اتباع الآتي:

-لا تهملي استهلاك الفيتامين E والكولاجين المتوفّر في مرق اللحم، نصف ملعقة زيت الزيتون، نصف حبّة من الأفوكادو، وفي القليل من الجوز واللوز ...

- نامي جيداً؛ فالحصول على الكمّ الكافي من النوم يصنع العجائب، خاصة في بشرتكِ لأنه يسهم في إصلاح خلاياكِ، إذ إن الجسم يعمل خلال نوم الليل على التخلّص من الخلايا الميتة، ويمهد الطريق لاستبدال خلايا أخرى صحية بها.


نصائح لحماية العظام


-لا تهملي استخدام تناول فيتامين D، الكالسيوم. تناولي كوباً من الحليب أو اللبن الزبادي، الجبنة، اللبنة، البروكلي، العدس وعصير البرتقال... للحصول على كمية مفيدة من الكالسيوم يومياً.
أما الفيتامين D فهو يتوفّر في كل من البيض، الزبدة، سمك السلمون... ولأنَّ الجسم قد لا يمتصّه بشكل مفيد لا مانع من تناوله من خلال بعض المكمّلات الغذائية.
-لا تهملي تناول البوتاسيوم والمغنيسيوم لما لهما من أهمية قصوى للحفاظ على عظام قوية وصحية والمتوفّرين في مختلف أنواع الحبوب، الخضروات الورقية الخضراء والمكسّرات...


نصائح لصحة العينين

 اختاري كل ما هو برتقالي اللون لصحة النظر
اختاري كل ما هو برتقالي اللون لصحة النظر


مع تزايد استخدامكِ اليومي لشاشات الهواتف الخلوية وأجهزة الكومبيوتر الثابتة والمحمولة، والتي تؤثّر بشكل سلبي على صحَّة البصر، بات الاهتمام بصحة عينيكِ أمراً أساسياً ، لذلك لا بدّ من تناول الفيتامين A و E أو البيتا كاروتين، وتجدينها في المأكولات التي تتميزّ باللون البرتقالي منها على سبيل المثال الجزر، اليقطين، المانجو، الشمام، البرتقال، البندورة، البطيخ...
من المفيد تناول حبتين من الجزر يومياً للحفاظ على صحة النظر.

تابعي المزيد: أمراض القلب والشرايين..نظام صحي وقائي لفترة كورونا وفق اختصاصية

 

نصائح للاهتمام بغذائكِ اليومي



-يحتاج الجسم إلى نظام غذائي صحي وشامل، بحيث لا يهمل هذا النظام أي نوع من أنواع الغذاء المفيدة للجسم، فكل عنصر أو معدن أو فيتامين يدخل إليه له أهمية كبيرة في عمله وعدم تعرّض وظائفه وهرموناته للخلل أو الإصابة بالأمراض، كأمراض هشاشة العظام، فقر الدم، السكري وبعض أنواع الالتهابات...

- يقلّل النظام الغذائي الصحي والمتكامل من تعرّض جسمكِ للسمنة المفرطة والتي تعود بأضرار جسيمة على صحتكِ ونفسيتكِ.

-يحتاج جسمكِ إلى العناصر الغذائية المختلفة من معادن، بروتينات، نشويات ودهون لاستمرار قيامه بعملياته الحيوية المختلفة.

-ضرورة المحافظة على تنوع الطعام الذي تتناولينه، وذلك عن طريق إضافة جميع الألوان إلى الوجبة الغذائية الواحدة، فيكون غذاؤكِ اليومي شاملاً للخضروات والفواكه والبقوليات واللحوم، بحيث تختلف أنواعها من يوم إلى آخر.

-تناول الطعام بكميات معقولة لا تزيد على حاجة جسمكِ، حتى وإن كان طعامكِ صحياً بشكل كامل، فإنَّ أية زيادة في كميته على حاجة الجسم سيحوّله الأخير إلى دهون تترسّب في الجسم وتسبّب السمنة.

 

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد قشر الليمون لا تصدق!

X