اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الملفوف النيء للنساء خارقة.. لا تستغني عنها

يختلف الملفوف أو الكرنب في ألوانه وأشكاله، فمنه الأخضر والأحمر والأرجواني، ومنه ما هو أملس ومنه ما هو أجعد، إلا أن جميع الأنواع تشترك بكونها قليلة السعرات وغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية.
حول هذا الموضوع تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، أن الملفوف النيء يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل A ، C ، K، B6 وبعض المعادن مثل المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم وبعض الأحماض مثل حمض الفوليك وأوميغا 3 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والألياف، وتعدد في الموضوع الآتي فوائد الملفوف النيء للنساء:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج




فوائد الملفوف النيء للوقاية من السرطان



يحتوي الملفوف على العديد من المركّبات والخصائص التي تساعد على مقاومة السرطان ومنع انتشار الورم وحماية الخلايا من الضرر. كما أثبتت بعض الدراسات أنّ تناوله يقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون، المعدة، الرئة وسرطان الثدي.
الملفوف غني أيضاً بالكيميائيات النباتية التي تعيق نمو الأورام السرطانية وتحمي الخلايا من تكوّن الجذور الحرّة، وبعض تلك الكيميائيات تسرّع من استفادة الجسم من الإستروجين مما يقلل تبعاً لذلك من حدوث سرطان الثدي، سرطان عنق الرحم وسرطان المبايض.



فوائد الملفوف النيء للجهاز الهضمي


يحتوي الملفوف على الألياف التي تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك. كما يستخدم لعلاج قرحة المعدة وذلك لاحتوائه على مادة الجلوتامين.



فوائد الملفوف النيء لتقوية جهاز المناعة


يحتوي الملفوف على نسبة عالية من فيتامين سي C الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم ومساعدته على مقاومة الجذور الحرّة والوقاية من العديد من الأمراض.



فوائد الملفوف النيء لصحة العين

تناولي الملفوف لحماية النظر
تناولي الملفوف لحماية النظر


يساعد الملفوف في الحفاظ على صحة العين، ومنع إعتام عدسة العين والوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالتقدّم في العمر، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين.

 

تابعي المزيد: فوائد القرنفل للنساء غير متوقعة.. جرّبيها!



فوائد الملفوف النيء للبشرة


الملفوف النيء مثالي للحفاظ على الشباب ونضارة البشرة؛ فمضادات الأكسدة تفعل أكثر من الحماية من تأثير الجذور الحرة، فهي تحافظ على الجلد مشدوداً ومرناً، مما يقلل من التجاعيد والبقع العمرية التي تحدث بشكل شائع.

كما أنَّ المستويات العالية من فيتامين A في الملفوف مفيدة جداً لصحة الجلد، وإعادة نموّ الخلايا والحماية من أضرار أشعة الشمس.




فوائد الملفوف النيء للدماغ


يحتوي الملفوف على فيتامين K والأنثوسيانين، ومضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من الترسّبات على الدماغ، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والوقاية منه.



فوائد الملفوف النيء للحامل


وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية، يعتبر كوب واحد من الملفوف من الحصص الموصى بها في النظام الغذائي أثناء الحمل، حيث تشمل فوائده للحامل تزويدها بالكالسيوم الضروري لبناء عظام قوية، كما يحتوي على الحديد الذي يساعد على الوقاية من فقر الدم، وغناه بحمض الفوليك يحدّ من تشوهات الأجنّة خاصة الأنبوب العصبي، كما يحتوي على الألياف للمساعدة على الوقاية من إمساك الحمل.




فوائد الملفوف النيء للسكري


إن تناول الملفوف هو وسيلة غير مكلفة لإضافة فيتامين C و K للنظام الغذائي لمريضة السكري، فضلاً عن إضافة المواد المضادّة للأكسدة والمنغنيز والألياف والفيتامين B6.




فوائد الملفوف النيء للقلب

فوائد الملفوف في الحفاظ على صحة القلب
فوائد الملفوف في الحفاظ على صحة القلب


يساعد تناول الملفوف على حماية صحة القلب وخفض مستوى الكولسترول الضارّ، وذلك عن طريق ربط الأحماض الصفراوية. وهو غني بالبوليفينول الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم وتراكم الصفائح الدموية؛ وهي من المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على العلاقة الزوجية.

 

تابعي المزيد: أسباب احتقان الأنف متعددة




فوائد الملفوف النيء لفقدان الوزن


غالباً ما ينصح بالملفوف النيء النساء اللواتي يرغبن في إنقاص الوزن بطريقة صحية بسبب غناه بالعديد من الفيتامينات المفيدة، المعادن والمواد المغذية الأُخرى، لذا يعتبرخياراً غذائياً ممتازاً لفقدان الوزن. فهو يملأ المعدة تماماً عند تناوله ويعزّز الإحساس بالشبع؛ لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف، بالإضافة إلى أنه منخفض في السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب منه على 33 سعرة حرارية فقط، ولا يحتوي على أي دهون أو كولسترول؛ لذا يمكن تناول كمية كبيرة منه دون اكتساب المزيد من الوزن.




فوائد الملفوف النيء للنساء الأخرى


- يحتوي على الأحماض الأمينية مثل الجلوتامين الذي يساعد على علاج الالتهابات، كما يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعمل على تخفيف آلام العضلات.

- يساعد الجسم على التخلّص من السموم.


- يساعد في التغلب على الشعور بالغثيان في الصباح أثناء فترة الحمل.


-إن تناول الملفوف النيء بكميات معتدلة لا يسبب أية أعراض جانبية، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي إلى بعض التأثيرات الجانبية مثل الانتفاخ، كما يجب على الأُم المرضعة تجنّب تناول الملفوف بشكل كبير؛ لأنه قد يتسبّب في المغص لطفلها الرضيع.

-يعتبرالملفوف النيء مصدراً ممتازاً لفيتامين C الذي يقلّل وجوده في الجسم من الإصابة بالإنفلونزا، وللبيتا كاروتين الذي يحوّله الجسم في الأمعاء الدقيقة إلى فيتامين A، مما يجعل تناول الملفوف وسيلة فعّالة للحدّ من تدهور البصر في مرحلة الشيخوخة.

-الملفوف غني بفيتامين K الذي يساعد على تخثّر الدم، مما يقلّل من نزيف الدورة الشهرية لدى النساء.

-يعد الملفوف النيء مصدراً لا بأس به للكالسيوم، خاصة للنساء اللواتي لا تتناولن الحليب ومنتجاته، وتعتمدن على مصادر أخرى للحصول على احتياجاتهن من الكالسيوم.

- يزيد من نمو الشعر والأظافر.


-يحتوي على فيتامين B المهم في الحفاظ على الذاكرة ويقلّل من ظاهرة النسيان.

-يمكن استخدام الملفوف الأبيض المسلوق لعلاج حروق الجلد، وذلك من خلال وضع الأوراق المسلوقة فوق الحرق. وبالطريقة نفسها يمكن علاج الجروح حيث إن للملفوف القدرة على تخثُّر الدم.

- يستخدم الماء المتبقَّى بعد سلق الملفوف لعلاج حب الشباب من خلال دهن الوجه به، كما أنه يوحّد لون البشرة ويعطيها نضارة ونعومة، ويساعد في التخلص من مشكلة الكلف.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: 14 سبباً رئيسياً للتمتع بحياة أطول وأكثر صحة