اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مرض هنتنغتون يصيب الأعمار بين 30 و50 عاماً

مرض هنتنغتون يصيب الأعمار بين 30 و50 عاماً

مرض هنتنغتون هو حالة صحية وراثية تؤدي إلى موت خلايا الدماغ في أجزاء مختلفة منه، ولكن ما علامات الإنذار المبكر لهذا المرض؟ الإجابة في الآتي بحسب موقع «إكسبرس».

مرض هنتنغتون هو اضطراب دماغي نادر يسببه جين معيب في الكروموسوم الرابع في الحمض النووي للفرد، ويؤثر في الجهاز العصبي للجسم، ويسبب تغيرات في المنطقة المركزية من الدماغ يمكن أن تؤثر في الحركة والمزاج ومهارات التفكير. يصيب المرض الرجال والنساء على حدٍّ سواء، وتبدأ الأعراض عادة في الظهور بين 30 و50 عاماً.
يرثه المريض من أحد الوالدين المصاب بداء هنتنغتون، وسوف تتفاقم الأعراض تدريجياً بمرور الوقت وعادة ما يكون قاتلاً بعد فترة تصل إلى 20 عاماً.
 

 

مرض هنتنغتون غير قابل للشفاء


مرض هنتنغتون غير قابل للشفاء


مرض هنتنغتون غير قابل للشفاء، وله مجموعة واسعة من التأثيرات بما في ذلك الحركة والتفكير والمزاج، يصيب ثلاثة إلى سبعة أشخاص من كل 100 ألف من أصل أوروبي.
ووفقاً لمراجع «Genetics Home Reference»؛ فإنَّ معدل الإصابة بالاضطراب أقل شيوعاً لدى المنحدرين من أصول يابانية وصينية وأفريقية. هذا وتظهر العلامات الأولى عادة بين سن 30 و50 عاماً، ولكن في حالات قليلة قد تبدأ بالظهور قبل هذه السن أو بعدها.

تابعي المزيد: أسباب التهاب المفاصل وطرق الوقاية

 

فما أعراض مرض هنتنغتون؟

 

- التغييرات السلوكية:

  • غالباً ما يظهر المرض بأعراض تتعلق بتغييرات في المزاج.على وجه الخصوص، يمكن أن يظهر هذا على شكل اكتئاب وقلق وغضب وتهيج غير معهود.
  • ومن الأعراض الشائعة الأخرى سلوك الوسواس القهري مثل تكرار الشخص السؤال نفسه أو النشاط مراراً، ويمكن أيضاً اختبار مزاج متدنٍ وقلة الاهتمام بالأشياء ومشاعر اليأس.

- التغييرات المعرفية:

  • تسبب الحالة انخفاضاً في مهارات التفكير والاستدلال، بما في ذلك الذاكرة والتركيز والحكم والقدرة على التخطيط والتنظيم.تُعدُّ هفوات الذاكرة علامة شائعة لهذا المرض في وقت مبكر، يتم تضمين مشكلة القيادة وحل المشكلات واتخاذ القرار في المراحل المبكرة من المرض.
  • يعاني المريض أيضاً من مشكلات في تحديد أولويات المهام ويواجه صعوبة في تنظيم مهارات جديدة أو تعلمها.
  • يكون تذكر الحقائق ووضع الأفكار في كلمات والإجابة عن الأسئلة أكثر صعوبة أيضاً.
  • قد تبدأ المهام المألوفة التي كانت بسيطة وسهلة في أن تصبح صعبة؛ حيث يبدأ المرض في التأثير في المرضى.

- التحرك بصعوبة ومن دون انضباط:

  • تتمثل السمة المميزة لمرض هنتنغتون في الحركة غير المنضبطة للذراعين والساقين والرأس والوجه والجزء العلوي من الجسم.
  • التعثر هو أيضاً علامة مبكرة على هذه الحالة، يمكن أن تشمل اضطرابات الحركة المصاحبة لمرض هنتنغتون، الارتجاج أو الالتواء اللاإرادي، ومشكلات العضلات مثل التصلب، وحركات العين البطيئة أو غير الطبيعية، وضعف المشي، والوضعية أو التوازن، وصعوبة الكلام أو البلع.

- تغييرات فيزيائية:

  • يصبح كلام المريض غير واضح وتواجهه مشكلات في الوظائف الحيوية الأخرى مثل البلع، يصبح الأكل والتحدث والمشي أكثر صعوبة، ومن المرجح أن يستمر في الانخفاض.
  • الأرق وفقدان الطاقة والتعب هي أيضاً علامات إنذار مبكرة للحالة.

تابعي المزيد: فوائد الهندباء الخضراء للنساء غير منتظرة