اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن؟

ما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن؟
ما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن؟

تعدّ الفاكهة وجبة خفيفة مليئة بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تمدّ متناوليها بالشبع، مما يساعد على إنقاص الوزن. بيد أنّ بعضها يحتوي على سعرات حرارية عالية مقارنة بأنواع أخرى من الفواكه. فما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن؟

 

ما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن؟

فواكه لا تزيد الوزن
فواكه قليلة السعرات الحرارية تساعد في إنقاص الوزن

في الواقع، يرتبط تناول بعض أنواع الفاكهة بانخفاض وزن الجسم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وأمراض القلب، ومنها:

1. الجريب فروت

ترتبط ثمارالجريب فروت عادةً بالنظام الغذائي وفقدان الوزن؛ إذ تحتوي نصف حبة منها على 39 سعرة حرارية فقط.
وجدت مراجعة حديثة نشرت في موقع PubMed Central، أن استهلاك الجريب فروت يقلل من دهون الجسم ومحيط الخصر وضغط الدم.

تابعي المزيد:السعرات الحرارية في الفواكه المجفّفة

 

2. التفاح

التفاح منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، حيث تحتوي حبة كبيرة منه على 116 سعرة حرارية و5.4 غرام من الألياف. 
توصلت دراسة رصدية، أجريت على 124086 فرداً، إلى أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح فقدوا ما معدله  0.56 كيلوغرام لكل وجبة يومية على مدى أربع سنوات، حسب موقع PubMed Central.

3 . التوت

يعتبر التوت من مصادر الطاقة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.على سبيل المثال، يحتوي نصف كوب (74 غراماً) من التوت البري على 42 سعرة حرارية فقط.
ووجدت دراسة نشرت في موقع PubMed Central أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة من التوت تحتوي على 65 سعرة حرارية تناولوا طعاماً أقل في وجبة لاحقة من أولئك الذين تناولوا حلوى بنفس العدد من السعرات الحرارية.
بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تناول التوت على تقليل مستويات الكولسترول، وخفض ضغط الدم، وتقليل الالتهابات.

فواكه قليلة السعرات الحرارية
يحتوي نصف كوب (74 غراماً) من التوت البري على 42 سعرة حرارية فقط

4. الفاكهة ذات النواة الصلبة

الثمار ذات النواة الصلبة، هي مجموعة من الفاكهة الموسمية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية، وتشمل: الخوخ والنكتارين والكرز والمشمش. مقارنة بأطعمة الوجبات الخفيفة غير الصحية، مثل رقائق البطاطس أو البسكويت، تعدّ الفاكهة ذات النواة الصلبة خياراً مليئاً بالعناصر الغذائية. يمكن تناول الفاكهة ذات النواة الصلبة طازجة، أو تقطيعها في سلطات الفاكهة، أو خلطها في عصيدة دسمة، أو حتى مشوية، أو إضافتها إلى الأطباق اللذيذة مثل اليخنات.

تابعي المزيد:الفواكه في حمية الصيف

 

5. باشن فروت

تنمو في أمريكا الجنوبية، لها قشرة خارجية صلبة -أرجوانية أو صفراء اللون- وبداخلها بذور صالحة للأكل. تحتوي حبة منها  (18 غراماً) على 17 سعرة حرارية فقط، وهي مصدر غني بالألياف وفيتامين سي C وفيتامين أA والحديد والبوتاسيوم.
تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم، ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول والتحكّم في الشهية. ولفقدان الوزن، من الأفضل تناول فاكهة الباشن فروت كاملة.

6. فاكهة الكيوي

فاكهة الكيوي هي ثمار صغيرة بنية اللون ذات لب أخضر أو أصفر فاتح وبذور سوداء صغيرة. ويعتبر الكيوي عالي الكثافة من العناصر الغذائية ويعدّ مصدراً ممتازاً لفيتامين C وفيتامين E وحمض الفوليك والألياف، وهو غني بالألياف الغذائية، ما يعزّز فقدان الوزن.
تساعد فاكهة الكيوي في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسين الكولسترول، ودعم صحة الأمعاء، بالإضافة إلى تعزيز عملية فقدان الوزن.

7.  البطيخ

البطيخ منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، ما يجعله مثالياً لفقدان الوزن. وعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية، فإن البطيخ غني بالألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين C وبيتا كاروتين والليكوبين. 
إن تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء قد يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد:رجيم الفواكه والخضار لمدة شهر