جدل واسع حول الاسم الجديد للقاح فايزر

حصل الاسم الجديد للقاح فايزر على الموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ليصبح "كوميرناتي".

وجاء ابتكار هذا الاسم من معهد "براند"، المسؤول الرئيسي عن تسمية الأدوية، وهو عبارة عن مزيج من "كوفيد19" و"mRNA" ولفظي "كوميونيتي" و"إيميونيتي" بالإنجليزية.

 وتمت هذه التسمية وفق إرشادات إدارة الغذاء والدواء، المكونة من 42 صفحة، لمنع الاختلاط مع الأدوية الأخرى.

إلا أن بعض متحدثي الإنجليزية فضل الاحتفاظ باسمه القديم "فايزر"، لصعوبة نطق "كوميرناتي"، ما نتج عن ذلك موجة سخرية واسعة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي. 

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت يوم الاثنين الماضي، الموافقة الكاملة لاستخدام لقاح فايزر المضاد لكوفيد19 للأشخاص البالغة أعمارهم 16 عاماً وما فوق، في خطوة من شأنها أن تمهد لسلسلة قرارات تلزم الناس بالتطعيم مع انتشار المتحورة دلتا في البلاد.

وأصبح نحو 52% من سكان الولايات المتحدة ملقحون بالكامل، وتم إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة من لقاح فايزر بموجب ترخيص بالاستخدام الطارئ منح في 11 ديسمبر 2020، لكن السلطات الصحية اصطدمت بفئة من الشعب مترددة في أخذ اللقاح، ما أعاق برنامج التلقيح الوطني.

وبات لقاح "كوميرناتي" أو "فايزر" الأول الذي يحصل على الموافقة الكاملة، المستندة إلى بيانات محدّثة من الاختبارات السريرية التي جرت عليه، التي خلصت إلى أن اللقاح فاعل بنسبة أكثر من 90% في منع "كوفيد_19".