اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

8 أطعمة يجب التوقف عن إعطائها للطفل المصاب بالإكزيما

8 أطعمة يجب التوقف عن إعطائها للطفل المصاب بالإكزيما
8 أطعمة يجب التوقف عن إعطائها للطفل المصاب بالإكزيما
صورة لطبق من البيض
البيض
صورة لطبق من الخضروات والأسماك
الأسماك
صورة لخضروات صحية
نظام غذائي متوازن
صورة لطبق من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني
الفول السوداني وزبدة الفول السوداني
8 أطعمة يجب التوقف عن إعطائها للطفل المصاب بالإكزيما
صورة لطبق من البيض
صورة لطبق من الخضروات والأسماك
صورة لخضروات صحية
صورة لطبق من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني
5 صور

تعد الإكزيما حالة جلدية مزمنة شائعة تسبب التهاباً وحكة في الجلد، وغالباً ما توجد الإكزيما عند الرضع وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة إلى ستة أشهر. ولأن المركبات النشطة في بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإكزيما عند إدخالها في سن مبكرة جداً. هذا يجعل توقيت إدخال الأطعمة الصلبة عند الأطفال عاملاً مهماً جداً في الوقاية من الإكزيما.

وفقاً لخبراء واختصاصيي تغذية وأطفال، استشارتهم "سيدتي وطفلك"، هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم إعطائها لأطفالك إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بالإكزيما.

1. البيض

تشير الدراسات إلى أن التخلص من البيض في النظام الغذائي للطفل، يمكن أن يفيد الأطفال المصابين بالإكزيما.

فحوالي 75 % من الأطفال المصابين بالإكزيما توقفوا عن تناول البيض ووجدوا تحسناً ملحوظاً.

تابعي المزيد: طرق استخدام شفاط الأنف للرضع

2. حليب البقر

يعتبر لبن الأم ضرورياً للأطفال حتى عمر أربعة أشهر مقارنة بحليب البقر، وأظهرت الدراسات أن الإدخال المبكر لحليب البقر للأطفال قبل بلوغ الطفل عاماً واحداً يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإكزيما.

3. المأكولات البحرية

على الرغم من أن المأكولات البحرية غنية بالبروتينات وأوميجا 3 التي تساعد في نمو وتطور الطفل، إلا أن هذه الأطعمة من بين قائمة الأطعمة المسببة للحساسية الغذائية التي قد تؤدي إلى إصابة بعض الأطفال بالإكزيما وتفاقم أعراضها.

أظهرت دراسة أميركية أجريت على 100 طفل أنه عندما تم التخلص من المأكولات البحرية من نظامهم الغذائي لمدة ثلاثة أسابيع، فإن مضاعفات الإكزيما لديهم قد انخفضت.

على النقيض تساعد المأكولات البحرية مرة واحدة بالأسبوع في النظام الغذائي بعد بلوغ الطفل عامه الأول في تقليل حدوث أنواع الحساسية الأخرى مثل الربو والصفير.

4. الفول السوداني

معظم الحساسية الغذائية لدى الأطفال تميل إلى الاختفاء مع تقدم العمر، ومع ذلك، فمن المرجح أن تستمر بعض الحساسية مثل حساسية الفول السوداني لفترة أطول، لذا من الأفضل تجنب إعطاء الفول السوداني للأطفال المصابين بالإكزيما.

تابعي المزيد: ما هي الحمى السمّية عند الأطفال؟

بدائل غذائية

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه تختلف شدة ومضاعفات الإكزيما من طفل لآخر، وقد يساعد تقليل تناول بعض الأطعمة الأعراض إلى حد كبير، إلا أنه قد يتسبب في فقدان الأطفال للعناصر الغذائية الحيوية.

لذلك، إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالإكزيما في سن مبكرة جداً، فمن الجيد الرجوع إلى طبيب الأطفال لمعرفة البدائل الغذائية، وما هي الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب الإكزيما عند الأطفال.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.