اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما المقصود بغسيل الأموال؟

غسيل الأموال جريمة مالية خطيرة
غسيل الأموال جريمة مالية خطيرة تنتشر في جميع دول العالم
هناك العديد من الطرق لغسيل الأموال
هناك العديد من الطرق لغسيل الأموال؛ تتفاوت من البسيطة إلى شديدة التعقيد
غسيل الأموال
ما المقصود بغسيل الأموال؟
غسيل الأموال جريمة مالية خطيرة
هناك العديد من الطرق لغسيل الأموال
غسيل الأموال
3 صور

ما المقصود بالقبض على متهمين بـجريمة غسيل الأموال؟
يُعبّر مصطلح غسيل الأموال عن عمليّة غير قانونية لجني مبالغ كبيرة من الأموال؛ يعدّ غسيل الأموال جريمة ماليّة خطيرة، وهو ينتشر في جميع دول العالم، علمًا أن لدى معظم الشركات المالية سياسات لمكافحته. في الآتي، شروح عن المقصود بغسل الأموال من موقع investopedia.

تابعوا المزيد: ماكينات الصرف الآلي في جزر الكناري توزع الأموال مجانا

كيف يتمّ غسيل الأموال؟

غسيل الأموال جريمة مالية خطيرة تنتشر في جميع دول العالم

تقوم جهات بغسيل الأموال لتغيير مصدر تلك التي حصلت عليها بشكل غير قانوني، فاستخدامها، حيث يحتاج المجرمون إلي طريقة لإيداع الأموال في مشروعات أو مؤسسات مالية شرعية، وذلك لتدوير تلك الاموال بشكل قانوني. أضف إلى ذلك، يتعيّن على المصارف الإبلاغ عن المعاملات النقدية الكبيرة، والأنشطة الأخرى المشبوهة التي قد تكون علامات دالّة إلى غسل الأموال.

3 خطوات لغسيل الأموال

هناك العديد من الطرق لغسيل الأموال؛ تتفاوت من البسيطة إلى شديدة التعقيد
  • "التننسيب" أي وضع الأموال غير الشرعيّة في النظام المالي الشرعي.
  • "التصفيف" أي إخفاء مصدر الأموال من خلال سلسلة من المعاملات المالية والحيل عبر الدفاتر.
  • "التكامل" أي سحب الأموال التي تم غسلها من الحساب الشرعي لاستخدامها في أي أغراض يقصدها المجرمون.

هناك العديد من الطرق لغسيل الأموال؛ تتفاوت من البسيطة إلى شديدة التعقيد... يشتمل أحد أكثر الأساليب شيوعًا على استخدام عمل تجاري قانوني قائم على التعاملات المالية الضخمة، مملوك من منظمة إجرامية.

أشكال غسيل الأموال

  1. الهيكلة smurfing شكل من الأشكال الشائعة لغسيل الأموال، حيث يقوم المجرم بتقسيم أجزاء كبيرة من النقود إلى ودائع صغيرة متعدّدة، وغالبًا ما ينشرها على العديد من الحسابات المختلفة، لتجنّب اكتشافها.
  2. الإتجار في العملة والتحويلات النقدية يُستخدمان أيضًا في عمليّات غسيل الأموال، حيث يعمل مهرّبو النقود عبر الدول على إدخال مبالغ مالية عبر الحدود، وايداعها في حسابات أجنبيّة بالمصارف.
  3. تتضمّن طرق غسيل الأموال أيضًا الاستثمار في الأحجار الكريمة والذهب، الأمر الذي يسهّل نقلهما، كما الاستثمار في الأصول القيمة وبيعها بحذر، مثل: العقارات، بالإضافة إلى التزوير؛ واستخدام الشركات الوهمية أي تلك ذات الحضور "على الورق" حصرًا.

تابعوا المزيد: «إدخر على السوشيال ميديا ».. فيسبوك تطلق محفظة رقمية لتخزين العملات المشفرة

غسيل الأموال الإلكتروني

أصبح الإنترنت أخيرًا من الوسائل السهلة لغسيل الأموال، الأمر الذي أدّى إلى ظهور مؤسسات مصرفية عبر الإنترنت وخدمات الدفع المجهولة عبر الإنترنت والتحويلات من نظير إلى نظير (P2P) باستخدام الهواتف المحمولة، ما صعّب اكتشاف التحويل غير القانوني للأموال. علاوة على ذلك، فإن استخدام الخوادم الوكيلة وبرامج إخفاء الهوية يجعلان من المستحيل اكتشاف غسيل الأموال، مع نشاط المجرمين في تحويلها أو سحبها، من دون ترك أي أثر لعنوان IP. يمكن أيضًا غسل الأموال من خلال المزادات والمبيعات عبر الإنترنت، ومواقع الألعاب الافتراضيّة، حيث يتم تحويل الأموال غير المشروعة إلى عملة ألعاب، ثم إعادتها إلى أموال "نظيفة" حقيقية وقابلة للاستخدام.. ولا يمكن تعقبها. أضف إلى ذلك، تعدّ العملات المشفّرة إحدى الوسائل لعمليات غسيل الأموال، مثل: البيتكوين التي تستخدم بشكل متزايد، في مخطّطات الابتزاز والأنشطة الإجرامية، نظرًا لعدم الكشف عن هويتها النسبية مقارنة بأشكال العملة التقليدية.

الجدير بالذكر أن قوانين مكافحة غسيل الأموال بطيئة في اللحاق بالجرائم الإلكترونية، حيث أن معظم القوانين لا يزال يعتمد على اكتشاف الأموال غير الشرعيّة أثناء مرورها عبر المؤسسات المصرفية التقليدية. لكن، كثّفت الحكومات في جميع أنحاء العالم جهودها لمكافحة غسيل الأموال، في العقود الأخيرة، وذلك عبر إصدار لوائح تتطلّب من المؤسّسات المالية وضع أنظمة للكشف عن الأنشطة المشبوهة والإبلاغ عنها، بخاصّة عندما يتعلّق الأمر بمبالغ مالية كبيرة.. وفق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تمثّل معاملات غسيل الأموال العالمية ما يقرب من 800 مليار دولار إلى 2 تريليون دولار سنويًّا، أو حوالي 2٪ إلى 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

تابعوا المزيد: بالفيديو: تحذير مهم من أمن الدولة بشأن أساليب الخداع لسرقة الأرصدة البنكية