اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لا تدعي فوائد الموز الأحمر السحرية تفوتكِ

الموز الأحمر وفوائد صحية مدهشة
الموز الأحمر وفوائد صحية مدهشة
فوائد الموز الأحمر
فوائد الموز الأحمر
فوائد مذهلة للموز الأحمر
فوائد مذهلة للموز الأحمر
فوائد الموز الأحمر سحرية
فوائد الموز الأحمر سحرية
الموز الأحمر وفوائد صحية مدهشة
فوائد الموز الأحمر
فوائد مذهلة للموز الأحمر
فوائد الموز الأحمر سحرية
4 صور

تعدّ فاكهة الموز واحدة من أشهر أنواع الفاكهة وأهم محاصيلها الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل الموز مركزاً كبيرًا في التجارة العالمية، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية لصحة الإنسان لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم؛ لكن الكثير منا لا يعرف شيئاً عن الموز الأحمر وفوائده الصحية المذهلة. اكتشفي هذه الفوائد، بحسب موقع lifehack في الموضوع الآتي:

الموز الاحمر - فوائد صحية مدهشة للجسم

أماكن زراعته

يُزرع الموز الأحمر؛ الذي يمتاز بلون قشرته الخارجيّة الحمراء، وطعمه اللذيذ في جنوب شرق آسيا، ويختلف الموز الأحمر عن النوع العادي من الموز بأنّه أقصر طولاً، وأكبر حجماً، وأكثر طراوةً، ويعود سبب لون قشرته الحمراء لاحتوائه على إحدى مشتقات مركبات الأنثوسيانين وهي مواد تُعطي صبغة للأغذية. ويمتاز الموز الأحمر بتأثيره المضادّ للبكتيريا مقارنة بالأنواع الأخرى من الموز.

فوائد مذهلة للموز الاحمر

فوائد الموز المذهلة لصحة الجسم

يحتوي الموز الأحمر، وفق خبراء التغذية، على فوائد مذهلة لصحة الجسم ستجعله خياراً أساسياً في نظامك الغذائي؛ ومن أبرز فوائده الصحية:
1- مصدر غني بالألياف الغذائية
يلبي الموز الأحمر احتياجاتك اليومية من الألياف الغذائية، وهي نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها بسرعة، الأمر الذي يمنحك شعوراً بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساعدك في خسارة الوزن بشكل طبيعي ويقلل في الوقت نفسه من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والنوع الثاني من مرض السكري.
2- يعزز جهاز المناعة
يحتوي الموز الأحمر على كل من البيتا كاروتين وفيتامين سي C، وهذه المواد المضادّة للأكسدة قادرة على تعزيز جهاز المناعة لديك، وزيادة فعالية جسمك في محاربة البكتيريا والفيروسات وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة الضارّة. كما يوفر أيضاً حماية ضد الجذور الحرّة، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
3- غني بفيتامين C
يعدُّ الموز الأحمر وفق خبراء التغذية مصدراً جيداً لفيتامين سي C، الذي يزيد من فعالية التمثيل الغذائي، وهو مفيد جداً لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا، حيث تحتوي موزة حمراء واحدة على 16% من الجرعة اللازمة اليومية من هذا الفيتامين.
4- يعالج فقر الدم
يعتبر الموز الأحمر مصدراً جيداً لفيتامين ب6 B6، إذ تحتوي حبة واحدة منه على 20% من حاجتك اليومية من هذا الفيتامين المسؤول عن بناء وتحسين عدد الهيموجلوبين لديك. فإذا كنت تعانين من فقر الدم، عليك بتناول 2 إلى 3 حبات من الموز الأحمر كل يوم لتحسين عدد كريات الدم الحمراء في الدم.
5- يعزز مستويات الطاقة
يحتوي الموز الأحمر على ثلاثة أنواع مختلفة من السكريات الطبيعية وهي الفركتوز، السكروز والجلوكوز، والتي يتم تحويلها إلى طاقة فورية وسريعة، الأمر الذي يمنحك النشاط والحيوية طوال اليوم. لذا، فإنّ تناول هذه الفاكهة يومياً يخلصك من الشعور بالخمول والكسل، وهو مفيد أيضاً للدماغ، وهذا ما يجعله إفطاراً مثالياً سواء للأطفال أو للكبار.
6- يخفف التوتر
أثبتت الدراسات العلمية، أنه يتم تحويل هرمون التربتوفان الموجود في الموز الأحمر إلى هرمون آخر يُعرف باسم السيروتونين، والذي يلعب دوراً مهماً في تحسين المزاج والشعور بالاسترخاء والسعادة.
7 - مفيد لصحة العظام
يساعد الموز الأحمر في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الجسم، والذي يُحسّن بدوره من صحة العظام، لدى الأطفال وكبار السن. لذلك يوصي خبراء التغذية بأن يتناوله الأطفال بانتظام من أجل النمو والتطور السليم. وبالنسبة لكبار السن فهو يقوم بتعويض كميات الكالسيوم التي يفتقدها الأشخاص الكبار بعد سن الـ 50.
8 - يحسّن الهضم
يعتبر الموز الأحمر خياراً رائعاً لمعالجة الإمساك، لإحتوائه على الألياف الغذائية التي تزيد من كفاءة حركات الأمعاء العادية، وتعمل أيضاً على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون. وفي حال كنتِ تعانين من حرقة المعدة، فإنّ الموز الأحمر هو خيارك الأفضل، وذلك بسبب تأثيره المضادّ للحامض مما يساهم في تهدئة اضطرابات المعدة المزعجة، التي يعاني منها كثير من الأشخاص.
9- يحافظ على صحة الجلد
يشكل الماء ما يقارب 75% من الموز الأحمر، وهذا ما يجعله فعالاً جداً في ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف والتقشير. ناهيك عن احتوائه على العديد من المغذيات الضرورية لصحة الجلد بشكل عام، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
10 - يساعد في الإقلاع عن التدخين
يتميز الموز الأحمر باحتوائه على نسبة جيدة من عنصري البوتاسيوم والمغنسيوم، وتغطي حبة واحدة صغيرة منه 9% من الكمية اليومية من عنصر البوتاسيوم، 8% من الكمية اليومية من عنصر المغنيسيوم، ويرتبط استهلاك هذين العنصرين معاً في النظام الغذائي بخفض مستوى ضغط الدم. كما يلعب دوراً في مساعدة الجسم على التعافي من الآثار الجانبية للإنسحاب المفاجئ للنيكوتين من الدم، مثل الغثيان والصداع وتقلبات المزاج. فإذا كنتِ ترغبين فعلاً في الإقلاع عن التدخين، فعليك إضافة الموز الأحمر إلى نظامك الغذائي.
تابعي المزيد: نقص الفيتامين دي سبب لعدد كبير من الوفيات وفق الدراسات العلمية

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.