اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهيجات القولون العصبي تسبب آلاماً شديدة

مهيجات القولون العصبي.. ابتعدي عنها
مهيجات القولون العصبي.. ابتعدي عنها
الملفوف يسبّب تهيّج القولون العصبي
الملفوف يسبّب تهيّج القولون العصبي
الأوميغا 3 تخفّف من تهيّج القولون العصبي
الأوميغا 3 تخفّف من تهيّج القولون العصبي
أطعمة غنية بالألياف تسبّب تهيّج القولون العصبي
أطعمة غنية بالألياف تسبّب تهيّج القولون العصبي
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
مهيجات القولون العصبي.. ابتعدي عنها
الملفوف يسبّب تهيّج القولون العصبي
الأوميغا 3 تخفّف من تهيّج القولون العصبي
أطعمة غنية بالألياف تسبّب تهيّج القولون العصبي
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
5 صور

يؤدي التهاب القولون العصبي إلى آلام شديدة في البطن وإسهال وفقدان الشهية، حيث توجد مجموعة أطعمة تسبّب التهابه، لذلك يُنصح بتفادي تناولها؛ للوقاية من هذه المشكلة والتقليل من الأعراض المصاحبة لها. حول هذا الموضوع، تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ"سيدتي نت" إن الطقس يلعب دوراً كبيراً في هذا الموضوع، لذلك يجب عدم التعرّض للحرارة المرتفعة جداً والمنخفضة جداً على حدّ سواء، كما يلعب نوع الطعام دوراً كبيراً في تجنّب تهيّح والتهاب القولون العصبي، فضلاً عن ضرورة عدم التعرّض للضغط النفسي، التوتر، والقلق. وتتابع الاختصاصية متحدثة عن مهيجات القولون العصبي في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

ما هي الأطعمة التي تسبّب التهاب القولون العصبي؟

أطعمة غنية بالألياف تسبّب تهيّج القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان تسبّب زيادة الشعور بالآلام والإصابة بالإسهال، وأبرزها دقيق القمح الكامل، نخالة القمح، البقوليات، وبعض الخضروات؛ مثل: الفاصولياء الخضراء، القرنبيط، البروكلي، الفليفلة على أنواعها، الفجل، واللوبياء... وفي المقابل، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان؛ مثل دقيق الشوفان، الجزر، التوت، والبرتقال.
يجب تجنّب الأطعمة الغنية بالغلوتين التي تساعد على زيادة التهاب القولون، خاصة عند الإصابة بحساسية الغلوتين. ويعدّ دقيق القمح من أبرز مصادر الغلوتين، بالإضافة إلى الشعير ومختلف المخبوزات التي يتم صنعها من القمح، وأيضاً منتجات الألبان التي تؤدي إلى زيادة التهاب القولون والشعور بالآلام، وخاصة لدى الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز، بالإضافة إلى المشروبات الغنية بالكافيين التي تزيد من أعراض التهاب القولون والشعور بالآلام، لذلك ينبغي عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل الشاي، القهوة، والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات تحتوي على مواد مهيّجة للجهاز الهضمي ونسبة كبيرة من السكريات التي تؤثر على صحة الجسم والقولون بشكل عام.
ويفضل تجنّب البطاطا؛ لأنها تحتوي على مركّب الجليكو الكالويد، وهي مادة تؤثر سلباً على صحة الأمعاء، خاصة لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي؛ لأن كثرتها تؤدي لحدوث تقلصات في الأمعاء.
كما أنّ اللحوم المدهنة التي يصعب على الأمعاء امتصاصها، تفاقم التهاب القولون، وينطبق هذا على اللحوم الغنية بالدهون، ومن الأمثلة على أطعمة تسبّب التهاب القولون أيضاً؛ اللحوم المصنّعة والمقلية.
وتعتبر المكسّرات والبذور من الأطعمة التي يمكن أن تسبّب تشنجات في الأمعاء لدى بعض الأشخاص؛ لأن الألياف الموجودة فيها صعبة الهضم، كما أنها تؤدي إلى الانتفاخ والإسهال، مما يزيد من التهيّج؛ مثل البندق، الجوز، الكاجو، اللوز، الفول السوداني، حبوب السمسم، بذور دوار الشمس، والصنوبر.
ويعتبر سكر الفركتوز، الذي لا يقوم الجسم بامتصاص كميات كبيرة منه بشكل جيّد، من مسببات الإصابة بالغازات والتشنجات والإسهال، لذلك ينبغي التأكد من مكوّنات المنتجات الغذائية المختلفة؛ مثل العصائر، والدبس، وغيرها... وتجنّب تناولها في حالة احتوائها على سكر الفركتوز، كما يجب عدم إضافة السكر إلى المشروبات المختلفة واستبداله بالعسل الصحي.

تابعي المزيد: فوائد الشيلاجيت للنساء أهمها تقليل التوتر والقلق

بعض أنواع الخضروات

الملفوف يسبّب تهيّج القولون العصبي

عادةً ما تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الألياف، والتي يصعب هضمها أثناء التهاب القولون، مما يزيد من مضاعفاته المزعجة؛ مثل الانتفاخ، الغازات، وتشنّجات البطن. وهناك بعض أنواعها التي تسبّب التهاب القولون أكثر من غيرها؛ مثل: الكرفس، الملفوف، والبروكلي. والأفضل هو تناول هذه الخضروات المطبوخة بدلاً من تناولها نيئة؛ لتقليل فرص الالتهابات، كما أن الأطعمة الغنية بالتوابل يُنصح بتجنّبها؛ لأنها تحتوي على توابل تزيد من التهابات القولون؛ مثل الصلصات الحارّة والتوابل التي تضاف للأطباق المختلفة، حيث إنها تهيّج الأمعاء والقولون.
ويعتبر الفشار على غرار البذور والمكسرات الأخرى؛ من العناصر الغذائية التي يصعب هضمها، ولذلك يفضّل تجنّبه لمن يعانون من التهاب القولون.

تابعي المزيد: فوائد ورق التوت للمرأة لا يمكن التخلي عنها

ما هي الأطعمة التي تخفّف من التهاب القولون العصبي؟

الأوميغا 3 يخفّف من تهيّج القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تلعب دوراً كبيراً في تخفيف الالتهابات، وتتوفّر في زيت الزيتون والأسماك الدهنية؛ مثل: سمك السلمون والسردين والتونة. ولكن يجب الحذر من المكسرات، على الرغم من أنها غنية بالأوميغا 3؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة. الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساعد على تقليل التهاب القولون؛ مثل الزبادي، والبيض الذي يعدّ مصدراً غنياً بالبروتين المهم لتعويض النقص في الجسم، ومن السهل أيضاً تحمّله وهضمه خلال الإصابة بالتهيّج والالتهاب في القولون، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 المفيدة في التقليل من الالتهاب. وتساعد العصائر الطبيعية على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة دون تعريض القولون الملتهب للألياف الموجودة في قطع الفواكه الكاملة، والتي قد تسبّب تهيّج القولون الملتهب.

تابعي المزيد: فوائد القهوة للنساء أبرزها الوقاية من مرض السكري

ما هي الأدوية التي تسبّب تهيّج القولون العصبي؟

يمكن أن تسبّب بعض الأدوية الإمساك أو الإسهال، مما يزيد من تهيّج القولون واضطراب الجهاز الهضمي بشكل عام، منها المضادات الحيوية المستخدمة لفترة طويلة من الزمن، أدوية الاكتئاب، والأدوية التي يدخل في تصنيعها السوربيتول؛ مثل شراب السعال. ومن مهيّجات القولون العصبي: التوتر، القلق، والخوف... لذلك يجب الابتعاد عن مصادرها قدر المستطاع.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: نظام رجيم كيتو دايت بالتفصيل