اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الشيلاجيت للنساء أهمها تقليل التوتر والقلق

فوائد الشيلاجيت للنساء صحية لا حصر لها
فوائد الشيلاجيت للنساء صحية لا حصر لها
فوائد الشيلاجيت وخسارة الوزن
فوائد الشيلاجيت وخسارة الوزن
فوائد الشيلاجيت للنساء صحية لا حصر لها
فوائد الشيلاجيت وخسارة الوزن
2 صور

الشيلاجيت مادة لزجة سوداء تشبه القطران، تأتي من الصخور في سلاسل الجبال العالية، مثل هيمالايا والتيبت، وتتشكل نتيجة لعملية طويلة من تكسير المواد النباتية والمعادن. تعتبر واحدة من العديد من التركيبات المستخدمة في نظام الطب الهندي التقليدي القديم المعروف باسم الأيورفيدا.
تمَّ استخدام الشيلاجيت في طب الأعشاب التقليدي، لما لها من فعالية وآثار إيجابية على صحة النساء بشكل عام. تحتوي على كميات وفيرة من حمض الفولفيك، مما يحسّن من قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والمعادن من الطعام.
حول فوائد الشيلاجيت الصحية للنساء تتحدث اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي. نت" في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد الشيلاجيت والطاقة

تعتبر الشيلاجيت مصدراً طبيعياً للطاقة ولها تأثير مدهش على جميع أنظمة الجسم. هناك العديد من الفوائد الرئيسية فيها لصحة النساء، فهي تساهم في زيادة الطاقة والحيوية لديهن.
تعدّ ممتازة للنساء العاملات؛ لأنها توفّر القدرة على تحمّل مختلف الأنشطة البدنية والإغاثة من متلازمة ما قبل الحيض وتنظّم الدورة الشهرية. فضلاً عن أنها تخفّف من آلام فترة الحيض عند استعمالها في هذه الفترة.
تحتوي الشيلاجيت على العديد من المعادن الحيوية والعناصر اللازمة لتفاعلات الطاقة في الخلايا ونمو الخلايا الجديدة.

فوائد الشيلاجيت وخسارة الوزن

فوائد الشيلاجيت وخسارة الوزن


تساعد الشيلاجيت على خسارة الوزن وتستخدم لفقدان الوزن غير الصحي. وهي بمثابة الموقد لحرق الدهون. كما أنها تساعد النساء من أجل الشعور بحيوية كبيرة.

فوائد الشيلاجيت وفقر الدم

فقر الدم هو حالة صحية تفتقر فيها النساء إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم. إذا كنتِ تعانين من فقر الدم، فستكون مستويات الهيموجلوبين لديكِ منخفضة أيضاً. علماً أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم؛ لأنهن يفقدن الدم كل شهر أثناء الحيض.
لكن يمكن أن تكون الشيلاجيت مفيدة في علاج فقر الدم؛ لأنها مكمّل غذائي غني بالحديد، وتزيد بشكل كبير من مستوى الهيموجلوبين في الدم.

فوائد الشيلاجيت وصحة العظام

الشيلاجيت عشبة طبيعية ممتازة تساعد في تقوية العظام. تعزّز نقل المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات إلى العظام وأنسجة العضلات، وهذا بدوره يقلّل من خطر هشاشة العظام وتكسرها. حتى في حالة حدوث كسر في العظام، فإنّ الشيلاجيت تعزّز صحة العظام وتسرّع الشفاء.
يمكن أن تساعد شيلاجيت في منع حالات مثل هشاشة العظام؛ لأنها تزيد من ترسّب الكالسيوم في العظام وتعّزز عمل الإنزيمات والهرمونات المسؤولة عن تكوينها، لذلك من المستحسن أن تبدأ النساء بعد انقطاع الطمث في تناول الشيلاجيت.

تابعي المزيد: فوائد المكاديميا للنساء غنية جداً

فوائد الشيلاجيت في تقليل التوتر والقلق

عادة تكون النساء أكثر عرضة للتوتر والقلق في حياتهن اليومية. للشيلاجيت خصائص تساعدهن على تهدئة العقل وتخفيف القلق والتوتر عن طريق تحقيق النوم الصحي وتحسين الذاكرة.
تحدّ من هرمونات التوتر، وتزيد من هرمونات السعادة التي ترفع من المزاج وتفتح الشهية، وتحثّ على الشعور بالراحة. لا تسمح الشيلاجيت للجذور الحرّة بإلحاق الضرر بخلايا الدماغ، كما أنها تقوّي الخلايا العصبية في الدماغ، مما يساعد في خفض مستويات التوتر والقلق.

تابعي المزيد: ما هو مرض الورم الحليمي؟

فوائد الشيلاجيت في الحفاظ على صحة الجلد

يلاحظ كثير من النساء علامات الشيخوخة المبكرة. تكبر المرأة أسرع من الرجل بعد أن تصل إلى سن اليأس وتبدأ في فقدان هرمون الإستروجين. في حين أن الشيلاجيت مصدر كبير لمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادّة للشيخوخة. تمنع الضرر الخلوي الناجم عن الجذور الحّرة والجزيئيات غير المستقرّة.
تساعد على تقوية مناعة الجسم وتحميه من الالتهابات والأمراض المختلفة. كما تحارب البقع الداكنة والتجاعيد والخطوط الدقيقة وتفاوت لون البشرة.

فوائد الشيلاجيت والتهاب المفاصل

النساء بشكل عام أكثر عرضة لالتهاب المفاصل، ويعتبر حمض الفولفيك الموجود في الشيلاجيت عاملاً قوياً ومضاداً للالتهابات وللأكسدة.
يعاني بعض النساء المصابات بالتهاب المفاصل من مستويات عالية من الإجهاد التأكسدي ويتم إنتاج مركّبات التهابية فيها، والتي يمكن أن تقلّل منها الشيلاجيت بشكل فعّال.
الإجهاد والمسؤوليات الإضافية للنساء في حياتهن اليومية يجعلهن يشعرن بالتعب، في حين أن استعمال الشيلاجيت يعتبر بمثابة مكمّل رائع لتعزيز مستويات الطاقة لديهن.

فوائد الشيلاجيت ومرض الزهايمر

النساء لديهن فرص أكبر للإصابة بمرض الزهايمر. يزداد خطر الإصابة بهذا المرض الخطير بعد انقطاع الطمث لديهن، تعتبر الشيلاجيت علاجاً مفيداً للسيطرة على هذا المرض.

فوائد الشيلاجيت ومرض السكري

للشيلاجيت فوائد صحية عديدة؛ لأنها تدعم مستويات السكر في الدم الصحية بسبب خصائصها المحتملة المضادّة لمرض السكري. يمكن للنساء تناول هذه العشبة الرائعة للبقاء بصحة جيدة وخالية من الأمراض.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: نقص الفيتامين دي سبب لعدد كبير من الوفيات وفق الدرسات العلمية