اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق فطام الطفل الرضيع

صورة لطفل يتناول حليب الثدي
فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل
صورة لطفل يتناول حليب الثدي
فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل
الرضاعة
صورة لطفل يتناول طعامه بعد اعظام .
طرق للفطام..وتوجيهات قبل إدخال الوجبة البديلة
صورة لطفل يقوم بالرضاعة من ثدي الأم
وضع مريح للرضاعة
صورة لطفل يتناول الأطعمة الصلبة بعد الفطام
طعام طفلك
صورة لطفل يتناول حليب الثدي
صورة لطفل يتناول حليب الثدي
صورة لطفل يتناول طعامه بعد اعظام .
صورة لطفل يقوم بالرضاعة من ثدي الأم
صورة لطفل يتناول الأطعمة الصلبة بعد الفطام
6 صور

تعد الرضاعة الطبيعية هي المصدر الأمثل لتغذية الرضع، فهي تحمي الرضع من مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية وغير المعدية. في المقابل إذا كنت تريدين فطام الطفل فإليك أفضل طرق فطام الطفل الرضيع المختلفة، بغض النظر عن عمر طفلك، هناك بعض النصائح والحيل التي يمكن أن تجعل الفطام أسهل.

طرق فطام الطفل الرضيع

طرق فطام الطفل الرضيع

إذا كان طفلك لا يتذكر الرضاعة الطبيعية، أو يشتت انتباهه عندما يحين وقتها عادة، فهذا فوز لك؛ لأنه سيكون من الأسهل فطام طفل صغير غير مهتم بالرضاعة الطبيعية.فيما يلي نصائح حول كيفية التوقف عن إرضاع الطفل في خطوات

يجب أن يتم الفطام دائماً بشكل تدريجي لمدة 15 إلى 30 يوماً على الأقل لئلا يبدأ الجسم في التوقف عن إنتاج الحليب؛ لأن الفطام الفجائي يؤدي إلى احتقان مؤلم في ثدييك، أو الإصابة بالتهاب الثدي.

1-ضعي جدولاً للفطام

ضعي جدول تدريجي للتوقف عن الرضاعة الطبيعية بنجاح وإدخال الأطعمة الصلبة ؛ يجب أيضاً تجنب الفطام أثناء وجود تغييرات مزعجة صحية أو اجتماعية في حياة الطفل الرضيع مثل التسنين، الانتقال من المنزل؛ لأن الفطام يصبح أصعب عندما يكون الرضع متعبين أو جائعين بشكل مفرط.

تعرّفي إلى المزيد: إليك كيفية الاستمتاع بحملك

2-تغيير الروتين أثناء الرضاعة

يسمح التخفيف من روتين الفطام لك ولطفلك تدريجياً عن طريق تقليل مرات الرضاعة بالتدريج، فبالمضي قدماً ببطء، سيحصل طفلك على كمية أقل من الحليب، مما يجعل الفطام أكثر راحة لك. و أكثر متعة للطفل؛ لأن الطفل سيتكيف تدريجياً مع الرضاعة بشكل أقل ويعتمد بشكل أكبر على الزجاجة الصناعية.

يمكنك تقليل بضع دقائق لكل جلسة تغذية تدريجياً، طريقة رائعة لإعلام الطفل بأن جلسة الرضاعة قد انتهت.

3-لا تهملي التواصل العاطفي مع الطفل

يحب الأطفال الذين يرضعون من الثدي الاتصال الجسدي الوثيق مع أمهاتهم، ويشعرهم ذلك بالاهتمام والتواصل بشكل أكبر مع الأم لذلك عند الفطام، من المهم أن تخصص الأم وقتاً لبعض الأنشطة التي تحفز على الاحتضان والتواصل أكثر مع طفلها كقراءة قصة.

تعرّفي إلى المزيد: 6 أسئلة محرجة عن الرضاعة الطبيعية

4-إدخال الرضاعة الصناعية والفطام الجزئي

الرضاعة الطبيعية تهدئ المولود

أدخلي زجاجة الرضاعة الصناعية في المساء لتحل محل الرضاعة الطبيعية، وذلك للتبديل بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية، وللأم الحرية في اختيار الوقت الذي ترضع فيه طفلها رضاعة طبيعية؛ حيث تتم الرضاعة مرة أو اثنتين فقط خلال اليوم، واستبدال باقي الوجبات بالطعام الخارجي أو الرضاعة الصناعية.

5- الفطام الكامل وتناول الأطعمة الصلبة

يجب الانتباه إلى أن الأم تبدأ في تقديم الأطعمة الصلبة لطفل ما بين عمر 4-6 أشهر

يجب الانتباه إلى أن الأم تبدأ في تقديم الأطعمة الصلبة لطفل ما بين عمر 4-6 أشهر. وقتها يفقد الطفل اهتمامه تجاه الرضاعة الطبيعية، مما يجعل عملية الفطام سهلة؛ وذلك بسبب تجربتهم لأصناف مختلفة من الأطعمة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك