"من بيت سيدتي الزجاجي" الفنان والمستكشف معاذ العوفي: أعمل على توثيق ما أشاهده للجيل الجديد 

حل المصور الفنان والمستكشف معاذ العوفي ضيفًا في "بيت سيدتي الزجاجي"، الواقع في بوليفارد رياض سيتي، في جلسة حوارية حدثنا فيها عن بداياته في عالم التصوير والمناطق التي يسعى لاستكشافها داخل السعودية وكيف يوثق ما يشاهده للجيل الجديد.
بداية حدثنا معاذ عن عودته للسعودية تحديدًا لمسقط رأسه المدينة المنورة والبدء باكتشافها من جديد بعد رحلة خارجية استمرت قرابة 10 سنوات بهدف الدراسة وغيرها قضى بعضُا منها في الأردن وأستراليا والدمام بالمنطقة الشرقية، لتبدأ حينها نقطة التحول.

نقطة تحول

الفنان والمستكشف معاذ العوفي - تصوير محمد عثمان


يقول معاذ "عندما رجعت للمدينة المنورة عام 2013 وجدت تغير كبير في البلدة، فهناك تطوير سريع جدًا لفت نظري". وبين أنه من خلال دراسته فإن أهم أعمدة الاستدامة تتمثل في أن تُبقي شيء للجيل الجديد، "فكان أقل ما يمكن أن أبقي عليه هو الأرشيف، لذا وجدت أنه من المهم أن أبدا بالتصوير وابقي أرشيف للجيل الجديد حتى يعرف كيف كان المكان والمجتمع، وهذا كان أول أعمالي".
واستطرد "إضافة إلى أنه عند عودتي لم يكن لدي أصدقاء كالسابق فكانت المدينة المنورة هي صديقتي، وأصبحت استكشف وأبحث فيها وأوثق ما أشاهد بطريقة مختلفة".

استكشاف المدينة المنورة

يرى معاذ أن المدينة المنورة يوجد فيها أكثر من منطقة وزاوية يمكن أن تستكشفها، فإلى جانب المسجد النبوي هناك مساجد مختلفة صلى فيها النبي عليه الصلاة والسلام ومواضع كثيرة زارها، كما يوجد بها أثار لحضارات متعددة سواء في المدينة المنورة نفسها أو جوارها، "فالمدينة بالنسبة لي كالأخطبوط، أينما توجهت من المركز تجد التضاريس تختلف والمدينة تعطيك أكثر بشكل متنوع ومختلف جدًا، فليس هناك منطقة لديها تنوع في تضاريسها كالمدينة المنورة".

السوشيال ميديا

الفنان والمستكشف معاذ العوفي - تصوير محمد عثمان


كان السوشيال ميديا بالنسبة لمعاذ عند عودته لا سيما عام 2013 و 2014، أحد أهم الركائز التي من خلالها يعرف ماذا يوجد في البلد من معارض وفعاليات، ويمكنه أيضًا أن يتواصل مع الأشخاص الذين لديهم نفس التفكير والاهتمامات، "فكانت إحدى نقاط انطلاقي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كان الإنستغرام على سبيل المثال بمثابة معرض خاص بالنسبة لي، وبعدها تيسرت الفرص لأقوم بعرض أعمالي في معارض متعددة".

أهم المعارض

نقطة الانطلاق بالنسبة لمعاذ كانت مع المجلس الفني السعودي برعاية مؤسسة المنصورية، وهناك معرض دولية شارك فيها بأمريكا وباريس وغيرها. يقول "وفي الفترة المقبلة ستكون الرياض بالنسبة لي هي المركز ومن خلالها سأستكشف المناطق والاتجاهات وسأحاول أن أظهر منطقة الرياض لمحبي الفن بطريقة مختلفة".
يشغل معاذ اليوم منصب مسؤول المعارض والبرامج الفنية في هيئة تطوير بوابة الدرعية وبالأخص في حي طريف الذي سيتم افتتاحه قريبًا.
وأخبرنا أن الدولة توجهت بشكل واضح للرعاية الثقافية واحتضان المواهب الإبداعية، "لدينا شباب مبدعين في هذا المجال ولله الحمد في كل مدينة يوجد لدينا منصات للتعليم والإبداع والإلهام الفني والثقافي".