اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق علمية بسيطة للتخلص من الدهون التي تراكمت في فترة الاحتفالات

كيف تتخلصين من الدهون التي تراكمت خلال فترة الاحتفالات
كيف تتخلصين من الدهون التي تراكمت خلال فترة الاحتفالات
الشاي الأخضر يحارب دهون البطن
الشاي الأخضر يحارب دهون البطن
خل التفاح مذيب جيّد للدهون
خل التفاح مذيب جيّد للدهون
تجنّب تناول الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية
تجنّب تناول الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية
كيف تتخلصين من الدهون التي تراكمت خلال فترة الاحتفالات
الشاي الأخضر يحارب دهون البطن
خل التفاح مذيب جيّد للدهون
تجنّب تناول الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية
4 صور

بعدَ انتهاء فترة الاحتفالات قد تحصلين على بضعة كيلوغرامات بسبب أنواع الأطعمة وطُرق الأكل غير الصحية التي اتّبعتِها، إن كان من خلال تناول كمياتٍ كبيرة من الحلويات، المعجنات، أطباق الأرز أو المشروبات غير الصحية، بسبب  الاحتفالات والضرورات الاجتماعية.
لذلِكَ تلجأ الكثيرات إلى النوادي الرياضية واتّباع حميات غذائية قاسية للتخلُّص من الوزن الزائد، ولكن القيام بذلِك فجأةً قد يضرّ بالصحة العامة للجسم.
حول هذا الموضوع، تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ«سيدتي نت»: إنه بعد فترة الاحتفالات قد تحصلين على بضعة كيلوغرامات بسبب أنواع الأطعمة وطُرق الأكل غير الصحية التي اتّبعتِها، إن كان من خلال تناول كمياتٍ كبيرة من الحلويات، المعجنات، أطباق الأرز أو المشروبات غير الصحية، بسبب  الاحتفالات والضرورات الاجتماعية. من المهم جداً مساعدة الجسم للتخلص من الدهون، من خلال عدم تناول كميات كبيرة من الحلويات، التقليل من تناول النشويات مثل: الخبز، الأرز والمعجنات.. تنظيف الكبد للتخلص من جميع الرواسب، من خلال التركيز على تناول حساء الخضروات كالملفوف والبصل، تناول مختلف أنواع الخضروات منها: الباذنجان والخرشوف.. بالإضافة إلى ضرورة التركيز على شرب السوائل وخاصة الماء؛ لمساعدة الجسم على التخلص من جميع أنواع الفضلات، كما يفضل شرب شاي الأعشاب الذي يساهم في تنظيف الكبد، مثل: إكليل الجبل، النعناع الأخضر، اليانسون، الشاي الأخضر.. والإكثار من خل التفاح وعصير الليمون الحامض مع أطباق السلطات المنوّعة.
تخصيص أسبوع خالٍ من تناول اللحوم، الدجاج، الأسماك، الانتظام بساعات النوم والتقليل من الكافيين، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
فيما يلي نصائح الاختصاصية ميرنا للتخلص من الدهون وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فقدان الوزن بعد فترة الاحتفالات

تجنّب تناول الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية


من المهم جداً تجنّب تناول الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية العالية، والاكتفاء بتناول الفواكه؛ أي المصادر الطبيعية للسكر؛ ففي فترة الاحتفالات تكون السيدة قد أخذَت كفايتها وأكثر بكثير من هذهِ الحلويات؛ لذلِكَ عليها البدء بالتخلُّص من عادة تناولها، وتعويض ما ينقصها من سكر عن طريق تناول الفواكه.
ضرورة الإكثار من تناول الوجبات المعدّة في المنزل بطريقة صحية، والابتعاد عن الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية الفارغة، بالإضافة إلى انتقاء الوجبات الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية المهمة للجسم، والتي تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية.
شرب الماء بكثرة، والابتعاد بقدر الإمكان عن المشروبات الغازية والعصائر المصنّعة والمشروبات الغنية بالكافيين؛ فالماء يعمل على ترطيب الجسم ويساعد في عملية حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الشعور بالشبع بسرعة أكبر.
تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على حرق الدهون، كشرب الزنجبيل مع الحليب أو الشاي، أو تناول الخضر الورقية الخضراء كالملفوف والخرشوف والخس.
ممارسة التمارين الرياضية ومنها المشي لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم؛ فرياضة المشي لا تحتاج إلى الوقت أو الجهد من أجل استرجاع نشاط ورشاقة الجسم بشكلٍ تدريجي، بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية بشكل منتظم وصحي.

تابعي المزيد: حمية تونون الفرنسية تُفقدك 10 كيلوغرامات

تجنّب الحميات الغذائية الصارمة

هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تَعِد كل من يتبعها بخسارة الوزن في غضون أيام قليلة، ورغم إمكانية نجاح الحميات الغذائية الصارمة في تحقيق النتائج المرغوب فيها خلال فترة زمنية قصيرة، إلا أنها لا تحدّ من تراكم الدهون بالجسم؛ بل على العكس قد يؤدي اتباعها لاكتساب مزيد من الوزن، ويعود السبب إلى أن الجسم يبدأ بحماية نفسه عندما يلاحظ نقصاً بالتغذية، بمعنى آخر، إذا توقفتِ عن الأكل سيعمل جسمكِ على تخزين الدهون لتلبية احتياجاته من الطاقة التي توفرها النشويات والدهون.
لذلك فإن أفضل طريقة لمنع تراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم، تتمثّل في تناول وجبات صغيرة على امتداد اليوم، ومن خلالها، سوف يتأكّد جسمكِ من حصوله على كافة العناصر الغذائية التي تغطي احتياجاته اليومية ولن يخزّن الدهون.

تناول الأطعمة الطبيعية

إن تناول الأطعمة الطبيعية يساعد على تقليل نسبة الدهون؛ فبدلاً من شرب العصائر المعلّبة، يمكنكِ إعداد العصير بنفسكِ في المنزل من ثمار طازجة.

الفطور الصحي

يحتاج جسمكِ لعناصر غذائية وألياف وطاقة لممارسة الأنشطة اليومية، لكن عند تفويت وجبة الفطور أو تناول وجبة غير صحية، سيبدأ جسمكِ في تخزين الدهون.
يجب أن تشتمل وجبة الفطور المثالية على ثلاثة عناصر غذائية رئيسية هي: الدهون الصحية، البروتين والسكريات، ومن خلال المواظبة على تناول فطور صحي، سيحصل جسمكِ يومياً على العناصر الغذائية اللازمة، وسيكون جاهزاً لممارسة مختلف الأنشطة.

تابعي المزيد: تمارين القوة العضلية للنساء، تساعد على شدّ الجسم

المشروبات والعصائر

الشاي الأخضر يحارب دهون البطن


تحتاج الكثيرات بعد تناول اللحوم خلال فترة الاحتفالات، إلى تناول العديد من المشروبات والعصائر التي تساعد على حرق دهون البطن، وإنقاص الوزن.. نذكر منها:
- الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة المعروفة التي تحارب دهون البطن العنيدة، وقد أظهر كثير من الدراسات أن تناوله بانتظام يساعد في تقليص حجم البطن؛ حيث يزيد الكاتيكين من إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية في البطن، ويسرّع أيضاً من قدرة الكبد على حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن.
- عصير الخيار الذي يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف.
- عصير البطيخ الذي لا يساعد على ترطيب الجسم فحسب؛ بل هو غني بالأحماض الأمينية الأرجينين، التي تساعد في حرق الدهون وتعزيز إنقاص الوزن.
- ماء القرفة بالعسل، الذي يزيد من معدّل الأيض الخاص بكِ؛ مما يسرّع عملية فقدان الوزن، كما أنه يساعد على استقلاب السكر الذي يتحوّل إلى دهون، وعادة ما يتراكم حول البطن.. فقط امزجي ملعقة صغيرة من القرفة مع الماء الدافئ والعسل، وتناوليه كل صباح.
- عصير البرتقال المعصور حديثاً؛ بديلٌ صحيٌ ومنخفض السعرات الحرارية لجميع المشروبات الغازية؛ مما قد يساهم في التخلّص من دهون البطن بشكل كبير.
- خل التفاح مع الماء الدافئ، الذي يحافظ على توازن درجة الحموضة في المعدة؛ مما يساعدكِ في الحصول على بطن مسطّحة، ومن المعروف أيضاً أن خل التفاح يزيد من الشعور بالشبع ويكبح الشهية؛ مما يعزّز من فقدان الوزن.
- شاي النعناع الأخضر، الذي يساهم في هضم الطعام بسرعة؛ مما يمنع تراكم الدهون، بالإضافة إلى أنه يساعد في تخفيف الانتفاخ الذي قد يتسبّب في تراكم الدهون في منطقة البطن، بسبب عدم هضم الطعام بشكل صحيح.
- عصير الكرفس، الذي يساعد أيضاً في تخفيف الانتفاخ الذي يمكن أن يؤدي إلى دهون البطن، وزيادة الوزن، ويعمل كمدرّ طبيعي للبول، وبالتالي يمنع احتباس الماء من خلال مساعدة الجسم على التخلص من الماء الزائد.

خل التفاح وعصير الليمون الحامض

خل التفاح مذيب جيّد للدهون


يمكن القول إن خل التفاح وعصير الليمون الحامض، مذيب جيّد للدهون، ويساعدكِ للتخلص من الوزن الزائد، وفي الوقت نفسه ينشّط عمليات الأيض في الجسم.. يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذّيات إلى الخلايا وإزالة المواد السامة، كما تعمل البيتا كاروتين الموجودة فيه على تخليص الجسم من الجذور الحرّة.
أضيفيه إلى السلطات، أو اشربيه مع الماء شريطةَ ألا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين في اليوم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل التمرين