أسباب عدم التركيز لدى الشباب

أسباب عدم التركيز عند الشباب
الاكتئاب قد يسبب ضعف التركيز
أسباب عدم التركيز عند الشباب
يعد استخدام بعض الأدوية سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز
أسباب عدم التركيز عند الشباب
قلة ساعات النوم أو الحصول على ساعات طويلة من النوم غير المريح تسبب الشعور بالإرهاق
أسباب عدم التركيز عند الشباب
الإصابة بحالة شديدة من الحزن
أسباب عدم التركيز عند الشباب
أسباب عدم التركيز عند الشباب
أسباب عدم التركيز عند الشباب
أسباب عدم التركيز عند الشباب
4 صور

دائما ما يواجه كثير من الشباب مشكلة النسيان المستمر وعدم التركيز دون أن يرتبط ضعف الذاكرة بعمر أو سن محدد، قد يصاب الإنسان بالنسيان وعدم التركيز، حيث تتعدد أسبابه وفقًا للخبيرة النفسية الدكتورة أميرة حبارير، التي التقتها "سيدتي" لتحدثنا عن أهم أسباب النسيان وعدم التركيز وضعف الذاكرة عند الشباب، وما هو علاجهما.

*مشاكل تؤدي لعدم التركيز

الإصابة بحالة شديدة من الحزن

- مشاكل النوم

تتعدد مشكلات النوم التي من الممكن أن تؤدي إلى النسيان وعدم التركيز، حيث أن قلة ساعات النوم أو الحصول على ساعات طويلة من النوم غير المريح، تسبب الشعور بالإرهاق الذي من شأنه أن يؤدي إلى خلل في العمليات الإدراكية. كما أن انقطاع التنفس أثناء النوم يعد سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز؛ إذ أنه يسبب خللًا في وصول الأكسجين إلى الدماغ خلال النوم، الأمر الذي يؤدي إلى تراجع القدرات الإدراكية المختلفة.

- مشكلات الغدة الدرقية

تعد مشكلات الغدة الدرقية أحد أسباب النسيان وعدم التركيز، إذ أن فرط نشاط الغدة الدرقية وكسلها قد يؤديان إلى فقدان الذاكرة، حيث من الممكن أن يظهر انكماش في حجم الحصين الذي يعد جزءًا مهمًا من الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.

- المشاكل النفسية

المشاكل النفسية هي أحد أسباب النسيان وعدم التركيز، إذ إن التعرض للتوتر الحاد قصير المدى قد يسبب مشكلات في الذاكرة اللحظية، بينما قد يسبب التعرض للتوتر طويل الأمد إلى الخرف؛ لأن التوتر يسبب تراجعًا في القدرة على تكوين الذكريات الجديدة والقدرة على استرجاع الذكريات القديمة.

كما أن الاكتئاب قد يسبب ضعف التركيز، ومن الممكن كذلك أن تسبب الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة تفعيل استجابة الكر أو الفر (Fight or flight)، الأمر الذي يضعف من قدرة الدماغ على التركيز في المهام الأخرى.

*أسباب النسيان وعدم التركيز المرضي

يعد استخدام بعض الأدوية سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز

-اختلال الهرمونات

قد يسبب اختلال الهرمونات النسيان وعدم التركيز، حيث أن التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل بالإضافة إلى التغيرات النفسية والجسدية قد تسبب بعض المشكلات الإدراكية المؤقتة، كما أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن اليأس قد تتسبب بالعديد من المشكلات التي تؤدي إلى عدم التركيز مثل اضطرابات النوم.

- العلاجات المختلفة

يعد استخدام بعض الأدوية سببًا من أسباب النسيان وعدم التركيز، فاستخدام بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المهدئة والأدوية المضادة للاكتئاب قد يعطي تأثيرًا مهدئًا للدماغ، الأمر الذي يصعب من عملية التركيز على المهام الجديدة. وقد يسبب الخضوع إلى العلاج الكيماوي ضبابية الدماغ التي تتمثل بعدم التركيز، كما أن التعرض إلى العلاج بالصدمة الكهربائية قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة الجزئي.

-أسباب أخرى

• كثرة التفكير والقلق والتوتر العاطفي.

• الإصابة بحالة شديدة من الحزن والتعرض إلى الانفعال الداخلي المستمر.

• الإصابة بالإحباط والاكتئاب.

ازدحام الأفكار الذاتية وإرهاق الذهن في التفكير باستمرار في المستقبل.

• نقص فيتامين ب12.

• صعوبات التعلم.

• إصابات الرأس.