مواصلة تطبيق الإجراءات الوقائية في المسجد النبوي

 تقوم إدارة المختبر بوكالة شؤون المسجد النبوي بأخذ مسحات من مواضع مختلفة بشكلٍ يومي لفصحها مخبرياً
تقوم إدارة المختبر بوكالة شؤون المسجد النبوي بأخذ مسحات من مواضع مختلفة بشكلٍ يومي لفصحها مخبرياً - الصورة من واس

كشفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في السعودية، عن إجراءاتها للحفاظ على الصحة العامة, ومتابعة التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية الوقائية, والتقيّد بلبس الكمامة, والتباعد الجسدي بين الصفوف, وتطبيق الإرشادات الوقائية, ليؤدي المصلون الصلوات في بيئة آمنة وصحية.
ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تقوم إدارة المختبر بوكالة شؤون المسجد النبوي بأخذ مسحات من السجّاد والحواجز والأعمدة ودواليب المصاحف والكراسي ومواضع مختلفة بشكلٍ يومي, لفصحها مخبرياً, حيث يتم جمع أكثر من 400 عيّنة يومياً من كافة أرجاء المسجد, لقياس مستوى جودة ونظافة الأسطح والأماكن, للتأكد من السلامة العامة, والتحقق من خلوّ المكان من ما يهدد صحة وسلامة قاصديه.
يُذكر أن وكالة شؤون المسجد النبوي بادرت مؤخراً بفتح سطح المسجد للمصلين، بهدف التسهيل على قاصدي المسجد النبوي لأداء العبادات، وسط تكثيف الإجراءات الوقائية والاحترازية والحرص على التباعد بين المصلين, والتزام المواضع المحددة على السجّاد، إضافةً إلى تنفيذ برنامج أعمال التعقيم والتنظيف بشكلٍ دقيق.
وفي وقت سابق، التقى فريق من إدارة مختبر زمزم بوكالة شؤون المسجد النبوي، بفريق مختبر سقيا زمزم بالمسجد الحرام.
وجرى خلال اللقاء الاطلاع على قسم المختبر بالمسجد الحرام، وجهاز قياس جودة ماء زمزم المبارك، والتأكد من خلوه من الملوثات والبكتيريا، وكذلك الجهاز الخاص بالبكتيريولوجية والكيميائية، حيث تستغرق هذه الاختبارات ما بين 24 -42 ساعة بالنسبة لاختبار الميكروبيولجي، و ما بين 2-4 ساعات للفحص الكيميائي مستخدمين أحدث الأجهزة في هذا المجال خدمة لمرتادي المسجد الحرام.
وجاء هذا اللقاء التنسيقي بتوجيهات من الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الرامية إلى تطوير الخدمات بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف خدمة لضيوف الرحمن وفقاً لتطلعات القيادة الرشيدة، حفظها الله، ومواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.
تابعي المزيد: الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تكثف جهودها لاستقبال المصلين
جدير بالذكر، أن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين أعادت ملصقات التباعد الجسدي بين صفوف المصلين ومسارات المعتمرين، حيث شمل الإجراء صحن المطاف والمصليات داخل الحرم المكي وساحاته.
كما شددت لجنة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية برئاسة شؤون الحرمين على ضرورة الأخذ بكافة الإجراءات لمنع تفشي فيروس كورونا.