اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق غذائية لإدارة أعراض انقطاع الطمث 

طرق غذائية لإدارة أعراض انقطاع الطمث 
طرق غذائية لإدارة أعراض انقطاع الطمث 
النظام الغذائي المتوازن، يخفف من أعراض غياب الطمث
النظام الغذائي المتوازن، يخفف من أعراض غياب الطمث
طرق غذائية لإدارة أعراض انقطاع الطمث 
النظام الغذائي المتوازن، يخفف من أعراض غياب الطمث
2 صور

أعراض انقطاع الطمث عند النساء تظهر على شكل هبات ساخنة، تقلبات في المزاج، اضطرابات في النوم وزيادة في الوزن؛ خصوصاً في محيط منطقة البطن.. تابعي طرق إدارة أعراض انقطاع الطمث بالغذاء، في الموضوع الآتي:

تؤكد الاختصاصية في أمراض النساء والعلاج الطبيعي، الدكتورة إيرمغارد زيردين، على أن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات، يمكن أن يعمل على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث على نحو فعّال.
ولتعويض الإستروجين المفقود في أجسام النساء في هذه المرحلة العمرية، والذي يسبب الأعراض، يُنصح بتناول الإستروجين النباتي الموجود في منتجات الصويا وبذور اليقطين وبذور الكتان.
"لكن لا يوجد دليل علمي قوي على ذلك"، بحسب طبيب الأمراض الباطنية في ميونيخ، ورئيس الرابطة الفيدرالية لاختصاصيي التغذية الألمان (BDEM)، البروفيسور يوهانس جورج فيكسلر، في حين تقول الدكتورة زيردين أيضاً إن الدراسة بشأن فعالية الإستروجين النباتي (أو فيتويستروغنز) لاتزال غير واضحة تماماً.

لكن في المقابل، أكدت أن مريضاتها خلال الاستشارات "تستمر في إخباري بتحسن حالتهن النفسية أثناء انقطاع الطمث، إذا كان نظامهن الغذائي يتضمن أيضاً أطعمة تحتوي على هرمون فيتويستروغنز".. لهذا السبب توصي النساءَ بتجربته، وإدراج الأطعمة المناسبة في نظامهن الغذائي.

نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي المتوازن، يخفف من أعراض غياب الطمث


ينصح البروفيسور فيكسلر المرأة في مرحلة انقطاع الطمث، باتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات، وأيضاً بتناول البروكلي وجميع أنواع الكرنب والجرجير؛ لتأثيراتها الإيجابية على أعراض انقطاع الطمث، ويقول إنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، في حين أن الثوم مفيد أيضاً، ليس فقط للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية؛ بل أيضاً للحماية من مرض هشاشة العظام بسبب نقص هرمون الإستروجين؛ علماً بأنه لم يثبُت ذلك علمياً حتى الآن.. لكن في المقابل يشير البروفيسور إلى أنه لا يمكن القول إنّ هذا الطعام أو ذاك يساعد على منع أعراض انقطاع الطمث.
وينصح خبير التغذية النساءَ بتناول سعرات حرارية أقل بعد انقطاع الطمث؛ لأنهن يكتسبن وزناً رغم أنهن لم يأكلن أكثر من المعتاد.
فالجسم يفقد خلال هذه الفترة كتلة العضلات ويتغير التمثيل الغذائي، وتساهم قلة الحركة أيضاً في زيادة الوزن.
في حين تؤكد الدكتورة زيردين على تناول الدهون باعتدال قدر الإمكان، وتعتبر "أحماض أوميغا 3 الدهنية مثالية"، وهي توجد في الجوز وزيت الزيتون، وفي الأسماك مثل: الماكريل والرنجة والسلمون (التي يجب تناولها أقله مرتين في الأسبوع).

تابعي المزيد: هذه الحالة ليست دائماً سلبية.. إليكِ فوائد القلق

لا للأطعمة النيئة والقهوة قبل النوم

تنصح الدكتورة زيردين بعدم تناول الأطعمة النيئة مثل: الفواكه وسلطة الخضروات في الفترة المسائية؛ إذ قد يؤدي ذلك إلى تعرّض الأمعاء لضغوط شديدة في الليل، الأمر الذي قد يسبب الهبات الساخنة واضطرابات النوم عند المرأة.. كذلك يفضل عدم شرب القهوة والتوابل الحارّة في المساء أيضاً؛ لأنها تحفز الهبات الساخنة والتعرّق الليلي.

وتؤكد الدكتورة على ضرورة تناول طعام خفيف في المساء للوقاية من اضطرابات النوم، مع ضرورة عدم اعتماد وجبة العشاء كوجبة رئيسية، وتنصح بالتوقف عن تناول الطعام بعد الساعة 6 مساءً، والاستعانة بكوب من شاي اللافندر قبل النوم للمساعدة على الاسترخاء.

• المصدر: موقع DW الألماني.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارةَ طبيب مختص.

تابعي المزيد: أعراض التهاب القولون العصبي والأسباب