أعراض القولون العصبي عند النساء
أعراض القولون العصبي عند النساء
ألم البطن من أبرز أعراض القولون العصبي عند النساء
ألم البطن من أبرز أعراض القولون العصبي عند النساء
أعراض القولون العصبي عند النساء
ألم البطن من أبرز أعراض القولون العصبي عند النساء
3 صور

القولون العصبي، والتهاب القولون التشنجي، والأمعاء العصبية، نفس المشكلة لها أسماء عديدة على مر السنين. ولكن في حين أن الباحثين يدرسون هذا المرض، وقد تمَّ إحراز العديد من التقدم، إلا أن أسبابه لا تزال غامضة.
تعرّفي في الآتي على أعراض القولون العصبي عند النساء:

تمثل متلازمة القولون العصبي ما يقرب من ثلث الاستشارات مع أطباء الجهاز الهضمي وما يقرب من 5 % من الاستشارات مع الممارسين العامين. وتشير التقديرات إلى أن 10 إلى 20% من سكان فرنسا، على سبيل المثال، هم ضحية لهذا الاضطراب. بالنسبة للبروفيسور Benoît Coffin من قسم أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى Louis-Mourier في مدينة كولومب الفرنسية، "جميع الأعمار معنية، حتى لو كانت هناك غلبة بين 25 و 45 عاماً. النساء أكثر تضرراً ويمثلن ثلثي المرضى".

متلازمة القولون العصبي: ظاهرة معقدة

في بعض الحالات، يبدو أن المرض قد ظهر بعد إصابة معوية خطيرة. ومع ذلك، لا يبدو أن هناك، بالمعنى الدقيق للكلمة، أي أمراض تؤهب إلى اعتلال القولون الوظيفي. من ناحية أخرى، نحن نعرف اليوم بشكل أفضل الانحرافات التي أدت إلى ذلك. كما اعتقدنا في البداية، لن يكون رد فعل القولون أكبر للتوتر (حتى لو كان لهذا تأثير) أو لمحفزات أخرى، ولكن من فرط الحساسية في الجهاز الهضمي. أظهرت التجارب أن المرضى يشعرون بعدم الراحة بشكل أسرع من غيرهم في حالة انتفاخ المستقيم أو القولون. بدلاً من القولون العصبي، سيكون من الأدق الحديث عن "الأمعاء الشديدة الحساسية". يبدو أيضاً أن الإشارات الواردة من القناة الهضمية تتم معالجتها بشكل مختلف في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الأمعاء. هذه السبل، التي لا تزال بحاجة إلى استكشاف، يمكن أن تفتح الطريق أمام علاجات جديدة.

أعراض القولون العصبي

ألم البطن من أبرز أعراض القولون العصبي عند النساء


تتجلى متلازمة القولون العصبي في ثلاثة أنواع من الأعراض:

- ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعاً. يتجلى في شكل تشنجات أو تقلصات. غالباً ما تتركز على مستوى الحفرة الحرقفية اليمنى واليسرى أو المنطقة السرية، ويمكن تخفيفها عن طريق طرح الفضلات أو انبعاث الغازات.

- غالباً ما يرتبط الانتفاخ بالقولون العصبي. يسبب الشعور بعدم الراحة، مما يجعل ارتداء الملابس الضيقة أمراً مزعجاً للغاية. يمكن أن يكون التوتر دائماً أو يحدث بعد الوجبات. يمكن أن يكون هذا الانتفاخ مصحوباً بأصوات داخل الجهاز الهضمي. 

- تضاف أيضاً اضطرابات العبور. غالباً ما تظهر على شكل إمساك، لكن يمكن أن يظهر الإسهال أيضاً أو تناوباً بين الاثنين.

وقد تختلف هذه الأعراض الرئيسية من مريض لآخر وبمرور الوقت.

تابعي المزيد: العلاج المناعي لأورام المريء والمعدة

الإجهاد هو عنصر أساسي في متلازمة القولون العصبي

لا تتجلى الاضطرابات المعوية الوظيفية في التشنجات فقط، كما كان يُعتقد منذ زمن طويل. إنها بالأحرى ظاهرة معقدة في الجهاز الهضمي تتأثر بالعوامل الغذائية وكذلك العوامل النفسية.
بعد التعرّض لأمر مجهد، فإن الأمعاء "تتعثر"، ثم تظهر اضطرابات العبور والانتفاخ. هذه الاضطرابات منتشرة بشكل عام، وغالباً ما تظهر وتختفي لعدة سنوات. تحدث بشكل أكبر بعد الوجبات، لكنها لا تزعج نوم المرضى.
يعود أصل هذه المظاهر إلى مستوى القولون الذي يربط الأمعاء الدقيقة بالمستقيم والشرج. في نهاية عملية الهضم، يتم تخزين أي مواد غذائية غير ممتصة في الأمعاء الغليظة، حتى يعيد الجسم امتصاص الماء والأملاح المعدنية التي يحتويها جزئياً. يتم دفع الباقي نحو المستقيم ليتم طرده من خلال فتحة الشرج. يمكن أن يستغرق المرور عبر القولون، الذي يبلغ قياسه حوالي متر واحد، ما يصل إلى سبعة أيام في المرضى المصابين بالإمساك الشديد (وقت عبور المواد في القولون: 34 ساعة في المتوسط لدى الأشخاص الأصحاء).

• المصدر: doctissimo.fr

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي مصادر فيتامين أ A ولا تدعيها تفوتكِ