التربية والتعليم والطوارئ والأزمات تحدثان البروتوكول الوطني لتشغيل المنشآت التعليمية بالإمارات

تحديث البروتوكول الوطني لتشغيل المنشآت التعليمية للعام الأكاديمي 2021 -2022 - الصورة من وام
تحديث البروتوكول الوطني لتشغيل المنشآت التعليمية للعام الأكاديمي 2021 -2022 - الصورة من وام

أصدرت وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالتنسيق مع كل الشركاء الرئيسيين، تحديثا للبروتوكول الوطني لتشغيل المنشآت التعليمية للعام الأكاديمي 2021- 2022، وتغطي الوثيقة الخاصة بالبروتوكول جميع المنشآت التعليمية في الدولة بما فيها الحضانات ومؤسسات التعليم العام الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العايل الحكومية والخاصة ومعاهد ومراكز التدريب ومكاتب الخدمات الجامعية ومكاتب الاستشارات التعليمية.

جاء الهدف من تحديث بروتوكلات تشغيل المدارس في إطار حرص الدولة على حماية صحة وسلامة المجتمع، بجانب ضمان العودة الآمنة للمنشآت التعليمية، بشكل يدعم تحقيق التعافي المستدام وعودة الحياة الطبيعية، وقد تضمن التحديث الآتي:

- التزام الطلبة وكافة أفراد الكادر الإداري والتدريسي ومزودي الخدمات بارتداء الكمامات أثناء التواجد في المنشأة التعليمية، واستثناء الطلبة دون سن 6 سنوات من لبس الكمامات.

- التزام الكوادر التدريسية بلبس الكمامات أثناء التدريس في الفصول الدراسية، بجانب التزام أولياء الأمور بارتداء الكمامات والإجراءات الوقائية والعمل بنظام المرور الأخضر.

- عودة الرحلات الترفيهية والتثقيفية في المنشآت التعليمية مع الالتزام بارتداء الكمامات في الحافلات أثناء التنقل من وإلى جهات الرحلات.

- السماح بالمشاركة في هذه الرحلات للمطعمين أو غير المطعمين على حد سواء شرط ضمان تفعيل نظام المرور الأخضر لجميع المشاركين بالرحلات.

بروتوكولات السكن الجامعي

- إجراء فحص مخبري PCR شهرياً أو حسب متطلبات نظام المرور الأخضر للطلبة المطعمين أو غير المطعمين لدخول السكن الجامعي.

- إلزامية المرور الأخضر على جميع زوار المنشآت التعليمية، وإلزامية دورية الفحص المخبري PCR والمرور الأخضر على الطلبة من فئة السادسة عشرة عاماً فما فوق والطاقم التعليمي والعاملين في المنشآت التعليمية، علاوة على إلزامية إجراء فحص مخبري PCR شهري للطلبة من فئة ما دون السادسة عشرة عاماً

بروتوكولات المنشآت التعليمية

- إلزامية الإغلاق التدريجي في حالة التأكد من وجود إصابات بفيروس كوفيد-19، وفقا للتوجيهات الصادرة من اللجان وفرق الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية في كل إمارة، مع إغلاق للمنشأة التعليمية في حال تعدت نسبة الإصابة 15% من إجمالي الحضور على أن تكون مدة الإغلاق 3 أيام.

- يلغى الحجر الصحي للمخالطين والعمل بالتعليمات الصادرة من الجهات الصحية، مع إضافة خيار التعليم عن بعد للمصابين وأصحاب الأمراض التنفسية.

وختاما، أشارت كلا من الوزارة والهيئة أن الإجراءات المعلنة قابلة للتعديل وفقا للوضع الصحي العالمي والمحلي، مناشدين أفراد المجتمع بالتعاون والالتزام لمواجهة فيروس كورونا، الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يبدأ العمل بالبروتوكول الوطني المحدث اليوم الخميس 21 أبريل 2022.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي".