فضل العشر الأواخر من رمضان.. ودعاء ليلة القدر

ليلة القدر
ليلة القدر

مع بدء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يحرص المسلمون على الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان والإكثار من الصلوات وقراءة القرآن والدعاء لما لهذه الليالي المباركة من فضل كبير، ففيها ليلة خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر، فالعمل الصالح والعبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، كما أنه من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وتحدث فضيلة الشيخ د. عبدالسلام السليمان، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى، عن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث قال إن "النبي عليه الصلاة والسلام بين ما يتعلق بفضل هذا الشهر الكريم، وبين أيضًا أن في هذا الشهر ليلة مباركة وهي ليلة القدر، وبين أيضًا أن لله عتقاء في كل ليلة، ولكن إذا جاءت العشر الأواخر من رمضان كان حال النبي عليه الصلاة والسلام يختلف عن حاله في العشرين الأول، فكان عليه الصلاة والسلام إذا دخلت العشر الأواخر كما أخبرت عائشة رضي الله عنها جد واجتهد، قالت رضي الله عنها بينت حال النبي عند دخول العشر كان عليه الصلاة والسلام يحيي الليل ويوقظ أهله، وكان عليه الصلاة والسلام يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها من الليالي".

وأضاف الشيخ د. عبدالسلام السليمان: "ولذلك كان هذا هو هدي النبي، بل إنه اختلف حاله حتى في صلاة الليل، عندما صلى بالصحابة رضي الله عنهم، المقصود أنه صلى بهم العشر الأخيرة من رمضان، كان يطيل بهم القراءة، بل إنه في ليلة من الليالي قرأ بهم سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة النساء في ركعة واحدة، وهذا يدل على اجتهاد النبي عليه الصلاة والسلام في العشر الأواخر من رمضان".

كما تحدث الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، عن فضل العشر الأواخر من رمضان، وحث المسلمين على الجد والاجتهاد في هذه الليالي المباركة.

وفي كلمة له بمناسبة حلول العشر الأواخر من رمضان، قال الشيخ السديس، مساء الخميس، إن "الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يخص العشر الأواخر من رمضان بمزيد من الأعمال الصالحة، حيث كان إذا دخلت العشر فإنه يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها كما في الصحيحين في حديث عائشة رضي الله عنها أنه عليه الصلاة والسلام كان يوقظ أهله ويحيي ليله ويشد المئزر حرصًا على اغتنام هذه الليالي المباركة".

وأوصى المسلمين بالاجتهاد في هذه الليالي بـ(صلاة الليل، وصلاة القيام والتهجد، وتلاوة القرآن، الإكثار من أعمال الخير والبر والصدقات والإحسان، والحرص على الابتهال بالدعاء، والتفرغ للعبادة، وعدم الانشغال عن هذه الليالي المباركة لاسيما قاصدي المسجد الحرام".

دعاء ليلة القدر.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني

وأشار إلى أنه "في هذه الأيام العشر نحرص على تحري ليلة القدر، فهي في الليالي الوترية كما كان عليه الصلاة والسلام، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمتُ أيّ ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني»، فهذا دعاء عظيم ينبغي علينا أن نحرص على المواظبة عليه".

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي"