اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد التوت الأزرق "خارقة" دون أدنى شك

فوائد التوت الأزرق لن تتخلي عنها
فوائد التوت الأزرق لن تتخلي عنها
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد التوت الأزرق والسكر في الدم
فوائد التوت الأزرق والسكر في الدم
فوائد التوت الأزرق لن تتخلي عنها
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد التوت الأزرق والسكر في الدم
3 صور

يتصدّر التوت الأزرق قائمة الأطعمة فائقة القيمة الغذائية، فهو مصدر غني بالمغذيات، ومضادات الأكسدة، ويحتوي على مركّبات نباتية تعمل على تقليل الالتهاب، والحماية من أمراض القلب والسرطان.
حول فوائده الصحية تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد التوت الأزرق وصحة القلب

يساعد الأنثوسيانين الموجود في التوت الأزرق في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية. ويحتوي التوت الأزرق أيضاً على مضادات أكسدة تساعد في الحفاظ على التوازن الصحي بين الكوليسترول والدهون الثلاثية وبالتالي يقلّل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين والسكتة الدماغية.

فوائد التوت الأرزق وصحة الأمعاء

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في التوت الأزرق على الهضم بسهولة حيث أنه يعتبر وجبة خفيفة، كما يساعد أيضاً على تعزيز حركة الأمعاء.

فوائد التوت الأزرق ووظائف الدماغ

يعزّز التوت الأزرق من وظائف الدماغ، حيث يعمل على تحسين الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بالمشاكل العصبية، مثل مرض الباركنسون، لاحتوائه على مركّبات الفلافونويد والتي تقلّل من الإجهاد التأكسدي في الخلايا العصبية.

فوائد التوت الأزرق والسكر في الدم

فوائد التوت الأزرق والسكر في الدم


لعل من أهم فوائد التوت الأزرق أنه يساعد في تنظيم والحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية، حيث أنه يقلل من مقاومة الأنسولين. كما أن التوت الأزرق المجفف له قيمة منخفضة لمؤشر السكر الغلايسيمي وبالتالي يأخذ وقتًا أطول للهضم والامتصاص، مما يؤدي إلى ارتفاع أقل وأبطأ في نسبة السكر في الدم.

تابعي المزيد: فوائد البيض المسلوق ربما تقرئينها للمرة الأولى

فوائد التوت الأرزق للعظام والمناعة

يحتوي التوت الأزرق على الكالسيوم والفوسفور اللذين يلعبان دوراً رئيسياً في صحة العظام. في حين تعتبر أحماض هيدروكسي بنزويك وأحماض هيدروكسي سيناميك ومضادات الأكسدة الأخرى، مهمة لدعم وتقوية جهاز المناعة والحماية من العديد من الأمراض.

فوائد التوت الأزرق في إصلاح الأنسجة

يحتوي التوت الأزرق على فيتامين سي C الذي يساعد على إصلاح الأنسجة وتعزيز تكوّن الكولاجين المهم للجلد والأوعية الدموية والأوتار والغضاريف.

فوائد التوت الأزرق والطاقة

يحتوي التوت الأزرق على سعرات حرارية عالية ودهون منخفضة، مما يجعل منه خياراً صحياً للرياضيات اللواتي تبحثن عن زيادة سريعة في الطاقة.

فوائد التوت الأزرق والفيتامينات والمعادن

التوت الأزرق من أكثر أنواع التوت كثافة بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد منه (148 جراماً) على 24% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي C و36% من الاحتياج اليومي لفيتامين ك K، و25 % من الاحتياج اليومي من المنغنيز.
كما يعتبر التوت الأزرق على قمة الأطعمة المضادّة للأكسدة، إذ يعتقد أنه يحتوي على أعلى مستويات من مضادات الأكسدة بين جميع أنواع الفواكه والخضروات الشائعة. كما يحتوي على نسبة عالية من المركّبات النباتية المعروفة بإسم الأنثوسيانين والتي تنتمي للفلافونويد، ولها خصائص قوية مضادّة للأكسدة، وتعطي التوت الأزرق لونه الطبيعي الأزرق البنفسجي.

فوائد التوت الأزرق وخسارة الوزن

إن ميزة السعرات الحرارية المنخفضة في التوت الأزرق تجعله وجبة خفيفة جيدة، عند الرغبة في خسارة الوزن، كما يمكن أن تعزّز الألياف الغذائية الموجودة فيه من الشعور بالشبع، وتناول كميات أقل من الطعام.

فوائد التوت الأزرق وصحة البشرة

عملت العديد من الشركات على تضمين التوت الأزرق في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بهم، بفضل محتواها العالي من الأنثوسيانين، والعناصر الغذائية الأخرى. ومن فوائد التوت الأزرق للبشرة محاربة الشيخوخة المبكرة، حيث تُظهر الأبحاث أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على الأنثوسيانين، قد تكون مفيدة في علاج الشيخوخة المبكرة بفضل خصائصها القوية المضادّة للأكسدة. كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات C و K، المهمين لالتئام الجروح.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد حليب جوز الهند للصحة الجلدية مذهلة