فوائد التوت الأزرق "خارقة" وهذه تجربتي معه

تجربتي مع التوت الأزرق
تجربتي مع التوت الأزرق

يتصدّر التوت الأزرق قائمة الأطعمة فائقة القيمة الغذائية، فهو مصدر غني بالمغذيات، ومضادات الأكسدة، ويحتوي على مركّبات نباتية تعمل على تقليل الالتهاب، والحماية من الأمراض الخطيرة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان. لذا، فكري بتناوله وإدخاله ضمن نظامك الغذائي للاستفادة من خصائصه المضادّة الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض وتحارب الشيخوخة المبكرة، وخصوصاً شيخوخة الجلد.
حول فوائد التوت الأزرق الصحية تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيّدتي"، فيما تتحدث السيدة ريم عن تجربتها الخاصة مع التوت الأزرق، في الموضوع الآتي:

إعداد: ريما لمع بزيع- عفت شهاب الدين
الدكتورة سينتيا الحاج

يحافظ على صحة القلب

يساعد الأنثوسيانين الموجود في التوت الأزرق في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية. ويحتوي التوت الأزرق أيضاً على مضادات أكسدة تساعد في الحفاظ على التوازن الصحي بين الكوليسترول والدهون الثلاثية وبالتالي يقلّل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين والسكتة الدماغية.

يسهل حركة الأمعاء

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في التوت الأزرق على الهضم بسهولة حيث أنه يعتبر وجبة خفيفة، كما يساعد أيضاً على تعزيز حركة الأمعاء.

يعزز وظائف الدماغ

يعزّز التوت الأزرق من وظائف الدماغ، حيث يعمل على تحسين الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بالمشاكل العصبية، مثل مرض الباركنسون، لاحتوائه على مركّبات الفلافونويد والتي تقلّل من الإجهاد التأكسدي في الخلايا العصبية.

يساعد في تنظيم السكر في الدم


لعل من أهم فوائد التوت الأزرق أنه يساعد في تنظيم والحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية، حيث أنه يقلل من مقاومة الأنسولين. كما أن التوت الأزرق المجفف له قيمة منخفضة لمؤشر السكر الغلايسيمي وبالتالي يأخذ وقتًا أطول للهضم والامتصاص، مما يؤدي إلى ارتفاع أقل وأبطأ في نسبة السكر في الدم.

تابعي المزيد: فوائد البيض المسلوق ربما تقرئينها للمرة الأولى

يقوي العظام والمناعة

يحتوي التوت الأزرق على الكالسيوم والفوسفور اللذين يلعبان دوراً رئيسياً في صحة العظام. في حين تعتبر أحماض هيدروكسي بنزويك وأحماض هيدروكسي سيناميك ومضادات الأكسدة الأخرى، مهمة لدعم وتقوية جهاز المناعة والحماية من العديد من الأمراض.

يساعد في تكوين الكولاجين

يحتوي التوت الأزرق على فيتامين سي C الذي يساعد على إصلاح الأنسجة وتعزيز تكوّن الكولاجين المهم للجلد والأوعية الدموية والأوتار والغضاريف.

يزيد الطاقة

يحتوي التوت الأزرق على سعرات حرارية عالية ودهون منخفضة، مما يجعل منه خياراً صحياً للرياضيات اللواتي تبحثن عن زيادة سريعة في الطاقة.

غني بالفيتامينات والمعادن

التوت الأزرق من أكثر أنواع التوت كثافة بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد منه (148 جراماً) على 24% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي C و36% من الاحتياج اليومي لفيتامين ك K، و25 % من الاحتياج اليومي من المنغنيز.
كما يعتبر التوت الأزرق على قمة الأطعمة المضادّة للأكسدة، إذ يعتقد أنه يحتوي على أعلى مستويات من مضادات الأكسدة بين جميع أنواع الفواكه والخضروات الشائعة. كما يحتوي على نسبة عالية من المركّبات النباتية المعروفة بإسم الأنثوسيانين والتي تنتمي للفلافونويد، ولها خصائص قوية مضادّة للأكسدة، وتعطي التوت الأزرق لونه الطبيعي الأزرق البنفسجي.

 يساعد على خسارة الوزن

إن ميزة السعرات الحرارية المنخفضة في التوت الأزرق تجعله وجبة خفيفة جيدة، عند الرغبة في خسارة الوزن، كما يمكن أن تعزّز الألياف الغذائية الموجودة فيه من الشعور بالشبع، وتناول كميات أقل من الطعام.

يحافظ على صحة البشرة

عملت العديد من الشركات على تضمين التوت الأزرق في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بهم، بفضل محتواها العالي من الأنثوسيانين، والعناصر الغذائية الأخرى. ومن فوائد التوت الأزرق للبشرة محاربة الشيخوخة المبكرة، حيث تُظهر الأبحاث أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على الأنثوسيانين، قد تكون مفيدة في علاج الشيخوخة المبكرة بفضل خصائصها القوية المضادّة للأكسدة. كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات C و K، المهمين لالتئام الجروح.

تجربتي مع التوت الأزرق

أدخلي التوت الأزرق إلى وجباتك الصحية
أدخلي التوت الأزرق إلى وجباتك الصحية


ولمعرفة فوائد التوت الأزرق من خلال تجربة خاصة، كان لـ"سيدتي" لقاء سريع مع السيدة ريم (50 عاماً) التي قالت:" لطالما كنت أبحث على الدوام عن أقوى مضادات الأكسدة، وبعد عدة مطالعات وجدت أن التوت الأزرق يتصدر القائمة. فصرت أبحث عنه في المحال التجارية التي تبيع المنتجات العضوية وتلك المستوردة، وبالفعل كنت أجده على الدوام. ورغم ارتفاع أسعاره، كنت أحرص على تناول حفنة صغيرة منه يومياً، وجعلت أولادي يتناولونه أيضاً. وعند عدم توفر التوت الأزرق طازجاً، كنت ألجأ إلى الأكياس المجلدة من المحال التجارية الكبرى. أحاول دائماً إدخاله مع الحلويات، وإضافته إلى طبق الشوفان الصباحي مع اللبن والمكسرات النيئة، وإلى سلطة الفواكه، أو إلى مياه الديتوكس التي أصنعها بإضافة القليل من التوت الأزرق مع شرائح الليمون وبعض أوراق النعناع".


وحول مدى استفادتها على صعيد الصحة من تناول التوت الأزرق، تقول ريم:" لعل أهم ما حصلت عليه من فوائد ملحوظة هو أن بشرتي باتت رائعة، وجميع من يراني يُعطيني أقل من عمري الحقيقي بسبب بشرتي النضرة والمشدودة. كما أنني لاحظت أن جهاز المناعة لديّ بات قوياً، لأنني لم أعد أُصاب بجميع أمراض الجهاز التنفسي التي كنت أعاني منها في السابق. وحتى إصابتي بفيروس كورونا كانت أعراضها خفيفة جداً".

ربما يكون من الجيد قراءة هذا الموضوع  نصائح طبيب لحماية الصحة الجلدية والوقاية من سرطان الجلد


*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد حليب جوز الهند للصحة الجلدية مذهلة