اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل 9 أطعمة تحميك من مرض السكري

أفضل 9 أطعمة تحميك من مرض السكري 
أفضل 9 أطعمة تحميك من مرض السكري 
الزنجبيل يزيد من امتصاص خلايا العضلات للجلوكوز
الزنجبيل يزيد من امتصاص خلايا العضلات للجلوكوز
أفضل 9 أطعمة تحميك من مرض السكري 
الزنجبيل يزيد من امتصاص خلايا العضلات للجلوكوز
2 صور

مرض السكري ينتج عن خلل في تنظيم السكر في الدم، ناجم عن الحاجة إلى هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في التحكم في نسبة السكر في الدم وحماية قلبك وكليتيك. ولعل الخبر السارّ هو أنه في 80 إلى 90% من الحالات، يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع 2، لأنه ناتج بشكل أساسي عن نمط حياة غير صحي: قلة النشاط البدني، أو الإجهاد غير المنضبط، أو سوء التغذية.
إليك أفضل 9 أطعمة مضادة لمرض السكري بحسب الدكتور بيير نيس، اختصاصي الغدد الصماء واختصاصي التغذية:

الليمون يُخفّض نسبة السكر في الدم

هل تعلمين أنه من خلال رش السلطات أو السمك بعصير الليمون، فإنك تقللين من مؤشر نسبة السكر في الدم في وجباتك؟ عن طريق خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، يساعدك الليمون على تجنّب الرغبة الشديدة وزيادة الوزن.

الأفوكادو مثبط للشهية

إنه غني جداً بالألياف القابلة للذوبان، مما يجعل الأفوكادو مضاداً لمرض السكري وفاكهة خافضة للكوليسترول. غني بمضادات الأكسدة، وهو أيضاً حامٍ جيد لقلبك.

السبانخ يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم

غالباً ما يُشار إلى السبانخ على أنها من الخضروات الغنية جداً بالحديد، لكنها غنية بشكل خاص بحمض ألفا ليبويك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تؤثر على معدل حرق السكر في الدم.

الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان

الشوفان غني جداً بالألياف القابلة للذوبان (وبالتالي مثبط للشهية ومضادّ لمرض السكري ومضادّ للكوليسترول) ويحتوي على تريغونيلين، وهو مكوّن يساعد جسمك على تنظيم مستوى السكر بشكل أفضل.

البصل يقلل من مستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية

البصل (خصوصاً البصل الأحمر) مصدر ممتاز لمادة الكيرسيتين، أحد مضادات الأكسدة القوية. لكن جزيئيات الكبريت تشارك أيضاً في تقليل مستويات الجلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

الثوم يقلل مستويات السكر في الدم

عند تناوله بجرعات صغيرة، سيكون للثوم تأثير ضئيل على أنفاسك، ولكن سيكون له تأثيرات كبيرة على صحتك. ويعتبر الثوم حماية كبيرة لمرضى السكر (مكوناته النشطة الرئيسية تساعد الكبد على تنظيم السكر الزائد في الدم) ولكن أيضاً للقلب؛ لأنه يخفف الدم.

الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم

الزنجبيل يزيد من امتصاص خلايا العضلات للجلوكوز


يُعرف عن الزنجبيل أنه مضادّ للإرهاق ومضادّ للفيروسات ومضادّ للبكتيريا. ولكنه أيضاً واقٍ للقلب ويزيد من امتصاص خلايا العضلات للجلوكوز؛ لذا فهو يعزز خفض مستويات الجلوكوز في الدم.

تابعي المزيد: ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن المشروبات الغازية؟

القرفة تزيد من حساسية الأنسولين

القرفة هي واحدة من أغنى أربعة أغذية في العالم بمضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالألياف، ومضادّة للشهية، كما أن القرفة تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين. القليل من القرفة في الأطباق و"هرمون السكر" يعمل بشكل أفضل.

الفلفل الحار يمنع ارتفاع السكر في الدم

من المعروف أن الفلفل يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، ولكنه يساعد أيضاً في تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق منع تحول النشا إلى جلوكوز. يحرق الدهون، كما أنه يزيد من التمثيل الغذائي الأساسي.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي أعراض سرطان القولون والمستقيم باكراً