اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أضرار التدخين على الجسم.. صادمة

أضرار التدخين على الجسم.. صادمة
أضرار التدخين على الجسم.. صادمة
التدخين سبب للعديد من الأمراض أبرزها السرطان
التدخين سبب للعديد من الأمراض أبرزها السرطان
أضرار التدخين على الجسم.. صادمة
التدخين سبب للعديد من الأمراض أبرزها السرطان
2 صور

التدخين هو سبب العديد من الأمراض الخطيرة في الجسم، لعل أبرزها أمراض القلب والشرايين، والأمراض السرطانية، وتراجع الخصوبة وغيرها الكثير...
إليك أضرار التدخين على الجسم في الموضوع الآتي:

عند احتراق التبغ، ينبعث منه دائماً مجموعة كبيرة من المواد السامّة مثل أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وحمض الهيدروسيانيك والأمونيا، والمعادن الثقيلة مثل الكادميوم والرصاص والكروم والزئبق. هذا بالإضافة الى النيكوتين والقطران...

التدخين هو سبب العديد من الأمراض

التدخين سبب للعديد من الأمراض أبرزها السرطان


يعدُّ التدخين سبباً رئيسياً للأمراض، ويرتبط بتأثير صحي قوي جداً على صحة الإنسان. إنه السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن الوقاية منها. وفي المتوسط، يموت واحد من كل مدخنين عاديين بسبب عواقب تدخينهم.

- واحد من كل ثلاثة سرطانات يسببها التدخين. أشهرها سرطان الرئة، والذي يرتبط في 80 إلى 90% من حالاته بالتدخين النشط. لكن أنواع السرطان الأخرى يسببها التبغ أيضاً: الحلق والفم والشفتين والبنكرياس والكلى والمثانة والرحم. كما سرطان المريء.
- يمكن أن يكون التدخين النشط أيضاً سبباً لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعدُّ التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية لاحتشاء عضلة القلب. في حين أنّ السكتات الدماغية، والتهاب الشرايين في الأطراف السفلية، وتمدد الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم مرتبطة أيضاً جزئياً بدخان التبغ.
- مرض الإنسداد الرئوي المزمن هو مرض تنفسي مزمن ينتج بشكل رئيسي عن التدخين. يمكن أن يتطور هذا المرض إلى فشل تنفسي مزمن. في أي مرحلة من مراحل المرض، يعد التدخين عاملاً من عوامل تفاقم المرض.
- أمراض أخرى لها صلة أو تتفاقم بسبب التدخين: التهاب المعدة، القرحة الهضمية، داء السكري من النوع الثاني، فرط كوليسترول الدم، زيادة شحوم الدم، الأكزيما، الصدفية، الذئبة، التهابات الأنف والأذن والحنجرة والأسنان، إعتام عدسة العين، التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى. ناهيك عن التهاب اللثة وأمراض اللثة التي تسبب ارتخاء الأسنان وفقدانها.

تابعي المزيد: أسباب التعب والإرهاق عند النساء عديدة

التدخين يمكن أن يسبب أيضاً

- قلة الخصوبة وتراجع القدرة على أداء العلاقة الزوجية.
- تغير في البشرة (تجاعيد، بشرة باهتة اصفرار الأصابع)، لأنَّ التبغ يقلل من أكسجة الجلد ويجعله باهتاً وأقل ليونة؛ وبالتالي تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة في وقت مبكر.
- أمراض اللثة، تلون الأسنان: يتسبب التبغ في اصفرار الأسنان ، ويسبب خطر ارتخاء اللثة وإضعافها.
- تغييرات في الغشاء المخاطي للفم والأنف والشفتين واللسان وبراعم التذوق والأعضاء الصوتية والغدد اللعابية.
- نقص الفيتامينين بي B وسي C .
- الشرايين الدماغية (تأثيرات على الذاكرة والرؤية والسمع).
- تلف المريء والمعدة.

بعد كل ما تقدم، ربما قد حان الوقت للإقلاع عن التدخين بكافة أشكاله!

• المصدر: santepubliquefrance.fr

تابعي المزيد: 7 تغييرات تقيك من الخرف والزهايمر وفق أحدث الدراسات