صورة لأدوات مساج
فوائد المساج للحامل
صورة لحامل تجلس على الأرض
خفض مستويات التوتر والقلق
صورة لحامل مصابة بآلام الأعصاب
آلام الأعصاب
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
تحسين الدورة الدموية
صورة لحامل في جلسة مساج
تورم المفاصل
صورة لحامل تخضع لجلسة مساج
آلام وتشنجات العضلات
صورة لأدوات مساج
صورة لحامل تجلس على الأرض
صورة لحامل مصابة بآلام الأعصاب
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
صورة لحامل في جلسة مساج
صورة لحامل تخضع لجلسة مساج
6 صور

يمنح المساج المرأة الحامل العديد من الفوائد الصحية، وهو من إحدى أكثر الطرق شيوعاً للتخفيف من الأوجاع والآلام والمشكلات الصحية المرتبطة بالحمل، وفقاً لموقع "myexpertmidwife"، يمكن أن يساعد المساج على التعامل مع الانقباضات الرحمية خلال فترة الحمل، والتقليل من وقت المخاض ومخاطر الولادة المبكرة. ولكن يحب الانتباه إلى أنه قبل حجز جلسة تدليك خلال فترة الحمل، من الضروري التأكد من أن المعالج قد تلقى تدريباً خاصاً لتفادي أي مخاطر لكل من الأم والجنين.

فوائد المساج للحامل

يحمل المساج العديد من الفوائد الصحية لكل من الأم والجنين، فوفقاً للعديد من الدراسات؛ الحوامل ليست وحدهن اللائي يحصلن على الفوائد الصحية للتدليك. وتعد من بين الفوائد العديدة للمساج أثناء الحمل، ما يلي:

1- يخفف آلام وتشنجات العضلات

يحسن المساج الدورة الدموية مما يخفف الشعور بالآلام

يحسن المساج الدورة الدموية للحامل ويحفز تدفق الدم في العضلات والساقين، مما يساعد على التخفيف من آلام العضلات وتشنجات الساق؛ وذلك بسبب التوتر العضلي لدى الكثير من الحوامل، وزيادة نشاط الخلايا العصبية الحركية.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

2- يقلل من تورم المفاصل

يساعد المساج على تقليل السوائل بالجسم وتقليل التورم

يمكن أن يؤدي الضغط الزائد الذي يضعه رحمك على ساقيك إلى تورم قدميك وكاحليك، ما يعرف باسم "الوذمة". يحدث هذا بشكل شائع أثناء الحمل، وينتج عن ضعف الدورة الدموية والضغط الزائد على الأوعية الدموية.

يساعد المساج أيضاً على تحسين قدرة الجهاز الليمفاوي، وتقليل التورم واحتباس السوائل في المفاصل.

3- يحسن القدرة على النوم

للمساج فوائد عديدة أخرى أبرزها على زيادة إنتاج هرمون الميلاتونين ومركب السيروتونين في الجسم، مما يساعد على النوم بشكل أسرع ولفترات أطول ويقلل من الأرق.

4- خفض مستويات التوتر والقلق

يساعد المساج على تقليل التوتر والقلق لدى الحامل

يساعد المساج على خفض مستوى الكورتيزول في بالجسم بشكل ملحوظ، مما يساعد الحامل على تحسين حالتها المزاجية، ومنحها الشعور بالاسترخاء؛ من خلال مساعدته على تخفيف التوتر والقلق والمخاوف المتعلقة بالحمل، بجانب تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية.

5- التقليل من آلام الأعصاب

تسبب عضلة الأرداف المشدودة ألماً وركياً أثناء الحمل

يعد العلاج بالتدليك أحد البدائل القليلة الآمنة لتسكين الآلام، بدلاً من تناول الأدوية التي قد تكون خطراً خلال فترة الحمل، وتكمن فائدته في التقليل من الضغط على الأعصاب الملتهبة، وخاصة آلام العصب الوركي، والذي يصاب به الكثير من الحوامل في المراحل المتأخرة من الحمل؛ وذلك بسبب ضغط الرحم على عضلات أسفل الظهر والقاع والحوض.

تعرّفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

6- مخاطر الولادة المبكرة

يساعد التدليك على الاستعداد للولادة، فوفقاً للعديد من الدراسات؛ النساء الحوامل اللاتي يتلقين تدليكاً منتظماً؛ يقل لديهن الألم أثناء المخاض ومخاطر الولادة المبكرة، ويميل أطفالهن إلى أن يكونوا أكثر صحة ويتمتعون بوزن صحي.

7- هرمونات التوتر عند الطفل

بجانب مساعدة الأم الحامل، يقلل المساج أيضاً من هرمونات التوتر لدى الجنين. أظهرت الأبحاث أن المساج و التدليك يعد عاملاً حيوياً في خفض مستويات الكورتيزول لدى الطفل، حتى لو كان داخل رحم أمه.

8- تحسين الدورة الدموية

يساعد المساج على تدفق الدم بانتظام إلى الرحم والمشيمة


يزداد خطر الإصابة بـالجلطات خمس مرات أثناء الحمل وبعد الولادة، وتعد أفضل طريقة لتقليل المخاطر هي التدليك بانتظام، حيث يساعد العلاج بالتدليك والمساج على تسهيل الدورة الدموية؛ من خلال زيادة تدفق الدم إلى القلب وإلى الرحم والمشيمة.

تابعي المزيد: أسباب ارتفاع هرمون الحليب

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك