اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الترمس الحلو الصحية لا تُصدق

فوائد الترمس الحلو
فوائد الترمس الحلو
فوائد الترمس الحلو وخسارة الوزن
فوائد الترمس الحلو وخسارة الوزن
فوائد الترمس الحلو وصحة القلب والشرايين
فوائد الترمس الحلو وصحة القلب والشرايين
فوائد الترمس الحلو
فوائد الترمس الحلو وخسارة الوزن
فوائد الترمس الحلو وصحة القلب والشرايين
3 صور

ينتمي الترمس الحلو إلى عائلة البقوليات، يتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية، نظراً لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات المختلفة منها فيتامينات A وB و C، الألياف والبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة. بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الأساسية الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة؛ لهذا يعتبر غذاءً مناسباً للعديد من الفئات ومنها الرياضِيات، النباتيات لغناه بالبروتينات، ومريضات حساسية القمح بما أنه خالٍ من الجلوتين.
حول فوائد الترمس الحلو تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي. نت"، فتقول بداية: "يعتبر الترمس الحلو مصدراً لكل من المنغنيز والزنك، وهما معدنان مهمان جداً وبشكل خاص في تقوية المناعة، تعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات. كما أنه مصدر للسيلينوم الذي يعتبر مضاد أكسدة قوياً جداً. كما للمنغنيز دور فعّال في تحييد الجذور الحرّة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف". وتتابع متحدثة بالتفصيل عن فوائد الترمس الحلو في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الترمس الحلو لصحة العظام والغضاريف

ما يحتويه الترمس الحلو من معادن مثل الكالسيوم، الفسفور، المغنيسيوم والمنغنيز، يجعل له دوراً مهماً وكبيراً في تعزيز صحة العظام والغضاريف ونموّها، كما يعمل المغنيسيوم على الحفاظ على كثافة العظام الصحية.

فوائد الترمس الحلو لصحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض

لطالما عُرف الترمس الحلو كمدرّ للبول ومعزّز لعمل الأمعاء بفضل محتواه العالي من المعادن والألياف الغذائية، ويساعد تناوله في الوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي.
إن محتوى الترمس الحلو من فيتامينات المجموعة بي B، كالثيامين والفولات يجعل له دوراً مهماً في عمليات الأيض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات، الكربوهيدرات والدهون.

فوائد الترمس الحلو في خسارة الوزن

فوائد الترمس الحلو وخسارة الوزن


يساهم الترمس الحلو في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف وانخفاضه بالسعرات الحرارية، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقاً. وكون الترمس الحلو مصدراً عالياً للثيامين فهو يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

تابعي المزيد: طرق الوقاية من الصداع وإدارته وفق طبيبة متخصصة

فوائد الترمس الحلو للحامل

يعتبر الترمس الحلو وجبة مثالية للحامل بهدف الحصول على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، وهو يساهم في وقايتها من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي. كما أن محتواه من حمض الفوليك مهم لعمليات الأيض والاستقلاب المختلفة وخاصة استقلاب البروتينات، ما يجعل له دوراً مهماً في النشاط الجيني، وتكوين الخلايا والإنزيمات المختلفة.
لا شكّ أن كل حامل تدرك مدى أهمية حصولها على حمض الفوليك بكميات كافية خاصة في الأشهر الأولى من الحمل لوقاية جنينها من تشوّهات الأنبوب العصبي.

فوائد الترمس الحلو في خفض السكر في الدم

يحتوي الترمس الحلو على مادة الأرجينين، وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول، وبذلك يعدُّ غذاءً مثالياً لمريضات السكري.

فوائد الترمس الحلو لصحة القلب والشرايين

فوائد الترمس الحلو وصحة القلب والشرايين


يساهم الترمس الحلو في تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية وحمض الأرجينين، كما أن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيره من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلّبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

فوائد الترمس الحلو ومضادات الأكسدة

يحتوي الترمس الحلو على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تعزيز المناعة مثل فيتامين أ A، فيتامين سي C، والسيلينيوم وهي تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية، وبعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسرطانات.

فوائد الترمس الحلو للبشرة

الترمس الحلو غني بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرّة المسبّبة لظهور التجاعيد.
يساعد الترمس الحلو على شدّ البشرة وتجديد خلاياها، ويحافظ على شبابها لأطول فترة ممكنة، حيث إنه يحمي من ظهور علامات التقدّم بالعمر المبكرة ويعالج التجاعيد الموجودة بالفعل.
يحتوي على كمية عالية من المعادن والفيتامينات المغذّية للبشرة ويساعد على ترطيبها وزيادة نعومتها لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت.
يمكنكِ الاستفادة من الترمس الحلو للتقشير عن طريق استخدام الترمس المطحون على البشرة، فهو يعمل على تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة. هذا ويساهم الترمس الحلو أيضاً في علاج الكلف والبقع الداكنة ويسهم في تفتيح البشرة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: في اليوم العالمي للتبرع بالدم.. أهمية هذا العطاء للصحة لا تُثمّن