أضرار الإكثار من تناول المسكنات أثناء الحمل

صورة لحامل تتناول المسكنات
الإكثار من تناول المسكنات أثناء الحمل
صورة لحامل تضع الكمادات على ارجلها
فائدة الكمادات
صورة لزيت اللبان العطري
زيت اللبان العطري
صورة لهلام زهرة العطاس
هلام زهرة العطاس
صورة لحامل تعاني من الألم
الوخز بالإبر
صورة لحامل تتناول المسكنات
الإكثار من تناول المسكنات أثناء الحمل
صورة لحامل تتناول المسكنات
صورة لحامل تضع الكمادات على ارجلها
صورة لزيت اللبان العطري
صورة لهلام زهرة العطاس
صورة لحامل تعاني من الألم
صورة لحامل تتناول المسكنات
6 صور

تضطر بعض الحوامل إلى تناول المسكنات خلال فترة الحمل؛ للتخلص من بعض المشاكل الصحية، مثل آلام الظهر، إلا أن الأكثار من تناولها قد يسبب أضراراً ومضاعفات لكل من الأم والجنين، مثل الولادة المبكرة، وولادة جنين ميت، أو لديه بعض العيوب الخلقية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأن أغلب أعضاء الجنين تبدأ في النمو خلال تلك الفترة.

أضرار الإكثار من تناول المسكنات أثناء الحمل

يسبب التناول المفرط للمسكنات الإجهاض وعيوباً خلقية

 

وفقاً لموقع "هيلث لاين" تشمل المخاطر المحتملة لاستخدام مسكنات الألم أثناء الحمل ما يلي:

  • عيوب خلقية في الدماغ أو العمود الفقري أو النخاع الشوكي.
  • عيوب خلقية في بطن الطفل، حيث تبرز الأمعاء خارج الجسم.
  • مشاكل في نمو وبنية قلب الطفل.
  • إجهاض.
  • ولادة طفل ميت.
  • الولادة المبكرة.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • انفصال المشيمة.

علاجات منزلية لتخفيف آلام الحمل

سواء كانت الحامل تعاني من أعراض صداع أو وخز ناتج عن عرق النسا أسفل الساق، فإن الاضطرار إلى التعامل مع أي نوع من الألم أثناء الحمل يجب أن يكون بحذر، على الرغم من أن مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين تعتبر آمنة للأمهات الحوامل، إلا أن بعض الدراسات أكدت أن بعض المسكنات قد تسبب بعض الخلل فى هرمونات الحمل وتؤثر على نمو دماغ الجنين، لذا يجب على الحوامل تجربة مسكنات الألم الطبيعية كوسيلة لتقليل الآلام المرتبطة بالحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أشياء يجب القيام بها قبل الحمل

1. التدليك

يساعد التدليك خلال فترة الحمل على تخفيف آلام الظهر ومساعدة القفص الصدري على التوسع لاستيعاب نمو الجنين، والمساعدة في علاج الأرق والتوتر والاجهاد.

2. هلام زهرة العطاس

تقلل هلام زهرة العطاس تورم المفاصل والدوالي

هي نوع من أنواع الزهور التي أثبتت الدراسات أنها تخفف الأوجاع والآلام العضلية، مثل آلام أسفل الظهر ودوالي الأوردة، وبفضل آثارها المضادة للالتهابات؛ يمكنها أيضاً تقليل تورم المفاصل الذي قد تواجهه في الثلث الثالث من الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح تساعد على تفادي الولادة القيصرية

3. زيت اللبان العطري

زيت اللبان العطري يخفف آلام المفاصل والصداع

ينصح بتجربة زيت اللبان العطري المضاد للالتهابات والمضاد لالتهاب المفاصل لتخفيف آلام المفاصل أو الصداع خلال فترة الحمل؛ عن طريق خلط قطرة من الزيت مع ملعقة صغيرة على الأقل (5 مل) من الزيوت الأساسية، مثل زيت بذور العنب أو زيت اللوز الحلو، ثم أضيفيها إلى ماء الاستحمام أو ضعيها على بشرتك.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات للتعبير عن حبك لأطفالك.

4. كمادات ومنشفة دافئة

تعمل الكمادات على تقليل التورم والالتهاب

يعد صداع الجيوب الأنفية شائعاً لدى الكثير من الحوامل، ويمكن التخلص منه بالضغط الدافئ عن طريق وضع منشفة دافئة على جبهتك وعينيك وخديك لمدة ثلاث دقائق لتخفيف التورم والاحتقان.

على الجانب الآخر لأوجاع العضلات، يمكن تجربة وضع كمادة باردة على مكان الألم لمدة ثلاث دقائق؛ لتقليل التورم والالتهاب. إذا لم يكن لديك كيس ثلج في متناول يدك، يمكنك تبليل منشفة عادية بالماء البارد، وطيها في كيس بلاستيكي قابل للغلق، وضعيها في الفريزر لمدة 15 دقيقة، ثم ضعيها على المنطقة المصابة.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح طبية لعلاج الكلف عند الحامل

5. ممارسة اليوجا

تعتبر اليوجا ذات فائدة كبيرة لتقليل آلام أسفل الظهر والغثيان ومتلازمة النفق الرسغي والصداع، إضافة إلى فائدتها في تقليل القلق بمقدار الثلث ومستويات هرمون التوتر، ولا يُنصح بممارسة اليوجا إذا كنتِ معرضة لخطر متزايد من الولادة المبكرة أو لديك بعض الحالات الطبية، مثل أمراض القلب أو مشاكل الظهر.

6. الوخز بالإبر

تظهر العديد من الدراسات أن الوخز بالإبر يعد خياراً فعالاً وآمناً للنساء الحوامل اللائي يعانين من الأوجاع؛ مثل آلام الحوض وآلام الظهر وعرق النسا وآلام المفاصل، ومتلازمة النفق الرسغي وآلام الظهر أثناء الحمل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك