اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد توت العليق الأسود تتصدر قائمة الأغذية

فوائد توت العليق الأسود
فوائد توت العليق الأسود
فوائد توت العليق الأسود وصحة القلب
فوائد توت العليق الأسود وصحة القلب
فوائد توت العليق الأسود
فوائد توت العليق الأسود وصحة القلب
2 صور

يتمتّع توت العليق الأسود بعدد من الفوائد الصحية الممتازة لصحة الجسم إلى جانب طعمه اللذيذ، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يحتوي على الأنثوسيانين، وهو مغذٍ نباتي مهم. بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة.
حول فوائد توت العليق الأسود تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنه يعتبر إحدى أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة ومنها فيتامين C وفيتامين H اللذان يعملان بدورهما على تعزيز الذاكرة، التفكير، صحة الدماغ والأعصاب، وبالتالي المساهمة في الوقاية من مرض الزهايمر والأنواع الأخرى من الخرف. إليك فوائد توت العليق الأسود بالتفصيل وفقاً لما قالته الدكتورة الحاج لـ"سيدتي نت":

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد توت العليق الأسود وصحة القلب

فوائد توت العليق الأسود وصحة القلب


يحتوي توت العليق الأسود على العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة والعديد من المواد الكيميائية النباتية الضرورية لصحة القلب، وهو مصدر ممتاز للأنثوسيانين. وأظهرت إحدى الدراسات البحثية أن أحد العناصر الموجودة في عصيره له تأثيرات وقائية ضد أمراض القلب.
إن احتواء توت العليق الأسود على الفلافانويد وغيرها من مضادات الأكسدة يساهم في تثبيط الالتهابات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك من خلال الحدّ من تراكم الصفائح الدموية، والتقليل من مستوى الكولسترول الضارّ والمساعدة على خفض ضغط الدم، الذي يتأثّر بطريقة إيجابية أيضاً بسبب النسب المرتفعة من البوتاسيوم في العليق الأسود.
تشمل فوائد توت العليق الأسود أيضاً تقليل عملية أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بنسبة تقارب 50 %، كما يساعد في تقليل التهاب الأوعية الدموية الداخلية.

فوائد توت العليق الأسود وصحة العظام

توت العليق الأسود غني بالكالسيوم وفيتامين K الذي يدعم عظامكِ ويجعلها أقوى، وبالتالي محاربة هشاشة العظام. كما يحتوي أيضاً على جرعة جيدة من حمض الإيلاجيك الذي يعيد ويجدّد العظام بفضل قدراته المضادّة للالتهابات، والسياندي الموجود في توت العليق هو عنصر قوي يمنع تكوين ناقضات العظم، وناقضة العظم هي خليّة تكسر الخلايا العظمية وتسبّب هشاشة العظام.
يقلّل فيتامين K الموجود في توت العليق الأسود من خطر كسور العظام التي تحدث بسبب ترقّق العظام وسهولة الكدمات.

فوائد توت العليق الأسود والسرطان

توت العليق الأسود غني بمضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين الذي يساعد في تحييد الجذور الحرّة التي تتلف الحمض النووي الذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان وأمراض أخرى.

تابعي المزيد: فوائد الخيار خلال فصل الصيف لا تُضاهى

فوائد توت العليق الأسود والسكري

يحتوي توت العليق الأسود على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يدير ارتفاع السكر في الدم، كما أنه يحتوي على ألياف غذائية تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يؤدي إلى بطء إفراز الجلوكوز في الدم الذي يساهم في الحؤول دون ارتفاع نسبة السكر في الدم.

فوائد توت العليق الأسود والجهاز الهضمي

توت العليق الأسود غني بالألياف التي تحمي من جميع مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، تدعم هذه الألياف الهضم الصحي وكذلك تحافظ على مستوى الكولسترول الصحي. إن كوباً من التوت بدلاً من الوجبات الخفيفة المقلية يمكن أن يكون خياراً صحياً لأنه يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة طويلة.

فوائد توت العليق الأسود والبشرة

عندما يمتلئ نظامكِ الغذائي بالتوت مثل توت العليق الأسود، تتحسّن الدورة الدموية تلقائياً، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه في تقليل الالتهاب الناتج عن انسداد المسام، ولذلك يساعد في علاج التورّم المصاحب لحب الشباب وتغيّر لون البشرة.
غالباً ما تعاني النساء المصابات بالصدفية أو الإكزيما أيضاً من انخفاض مستويات مضادات الأكسدة في أجسامهن، لذلك يساعد تناول كمية كافية من توت العليق الأسود في التخلص من هذه المشكلة، كما أنه يعمل كفاكهة مضادّة للشيخوخة بشكل فعّال.

فوائد توت العليق الأسود وصحة العينين

إن احتواء توت العليق الأسود على نسبة جيدة من فيتامين سي C يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الأساسي المسؤول عن نضارة البشرة والحدّ من الترهلات والتجاعيد، كما يساهم تواجد مادة الزياكسانثين في حماية العينين من أضرار أشعة الضوء الأزرق، والمساهمة في الحدّ من الإصابة بالتنكس البقعي.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: مرض السكري من النوع الثاني.. ثورة جديدة في العلاج