بشرى سارة لمرضى البهاق.. أول دواء منزلي يعيد الجلد لطبيعته

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الاثنين، على أول دواء منزلي لعلاج البهاق، وهو عبارة عن كريم موضعي يمكن أن يحسن مظهر الجلد.

طفرة لعلاج الحالة

وفي طفرة لعلاج الحالة التي تصيب ملايين الأميركيين، طورت شركة Wilmington الأميركية دواء Opzelura، وهو عبارة عن كريم طبي يمكن وضعه مباشرة على بقع تغير اللون على جلد الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ12 وما فوق، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الأول من نوعه

وبحسب مصادر إعلامية، يعد هذا أول دواء من هذا القبيل يحصل على هذه الموافقة.

نتائج أقوى

وقد استرد عديد من المرضى في التجارب السريرية عافية جلودهم من البهاق بعد حوالي 6 أشهر من استخدام الدواء مرتين يومياً، حيث أظهر نتائج أقوى بعد عام كامل من العلاج.

فخر بهذا الإنجاز

وحول ذلك أكد هيرفي هوبينوت الرئيس التنفيذي للشركة، بالقول: "نحن فخورون بالعلماء وفرق التطوير التي جعلت هذا الإنجاز ممكناً، ويسعدنا أن مرضى البهاق المؤهلين لديهم الآن خيار لمعالجة إعادة التصبغ".

24 أسبوعا

كما قد يستغرق الدواء حوالي 24 أسبوعاً لإظهار فعاليته لدى عديد من المرضى. أما بالنسبة لبعضهم الآخر، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام للوصول لأقصى إمكاناته، حيث يوضع الكريم على البقع غير المصطبغة من الجلد مرتين في اليوم، فيما لا يجب استخدامه على أكثر من 10% من مساحة سطح الجسم.

نتائج واعدة

وحقق الدواء الجديد نتائج واعدة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي اكتملت مؤخراً وشملت 600 مشارك. وظهر لدى أولئك الذين استخدموا الكريم تحسناً ملحوظاً في لون بشرتهم، حيث وصل نصفهم إلى عتبة إعادة تصبغ ناجحة بعد عام.

سرعة بالتعافي

بينما وصل حوالي 15% من المشاركين في التجربة إلى هذه النتائج في غضون 24 أسبوعاً فقط.
تابعي المزيد: الفرق بين المهق والبهاق كبير جداً

جميع أنواع البشرة

الجدير ذكره، أن مرض البهاق قد يصيب جميع أنواع البشرة، ويسبب ظهور بقع يفقد فيها الجلد لونه، وعادة ما يزيد حجم هذه البقع فاقدة اللون مع الوقت، وقد تصيب هذه الحالة الجلد في أي جزء من الجسم. ويمكن أيضاً أن تصيب الشعر وداخل الفم.
ويمكن ملاحظة البهاق بشكل أكثر وضوحاً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
ووفق التقديرات، يصيب البهاق من 1-2% من سكان العالم، مع العلم أنه ليس مميتاً أو معدياً. كما أنه يصيب ما بين 1.5 إلى 3 ملايين أميركي، بحسب البيانات الرسمية.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار من خلال تويتر "سيدتي"