متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل؟

صورة لحامل تعاني من علامات التشقق
علامات التشقق والحمل
صورة لزجاجة من الزيوت الطبيعية
تحسين مرونة البشرة بالزيوت
صورة لحامل تحمل قلم وورقة
متى تظهر علامات التشقق أثناء الحمل؟
صورة لسلة من البيض
بياض البيض
صورة لنبات الصبار
فوائد جل الصبار
صورة لحامل تعاني من علامات التشقق
صورة لزجاجة من الزيوت الطبيعية
صورة لحامل تحمل قلم وورقة
صورة لسلة من البيض
صورة لنبات الصبار
5 صور

تظهر تشققات البطن  لدى الكثير من الحوامل في النصف الثاني من الحمل، ففي هذه المرحلة يبدأ بطن الحامل في النمو بشكل أكبر وأسرع؛ لتبدأ في الظهور خطوط طويلة وتشققات وردية أو بنية اللون حول الثديين والبطن والأرداف والفخذين بشكل متزايد مع استمرار نمو الرحم، وتتلاشى تلك العلامات ببطء بعد الولادة؛ لتتحول إلى لون أفتح قليلاً من تلقاء نفسها.

متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل وأهم أسبابها؟

تظهر علامات التشقق في النصف الثاني من الحمل

تعرّفي إلى المزيد: أضرار الفاكهة الحامضة على الحامل

وفقاً لموقع "webmd"، هناك أسباب عديدة لظهور علامات التشقق أثناء الحمل، والتي تظهر في نحو 90٪ من النساء الحوامل ذوات محيط البطن الأكبر، واللاتي يعانين من السمنة قبل الحمل. وعلى الرغم من أن علامات التشقق ليست خاصة بالحمل، فإنها قد تكون وراثية لدى البعض؛ فإذا كانت والدتك تعاني من علامات التشقق، فمن المحتمل أن تصابي بها أثناء الحمل.

على الجانب الآخر، تعمل هرمونات الحمل المتزايدة على جذب المزيد من الماء إلى الجلد، وجعله عرضة للتمزق عند التشقق.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الرطب للحامل والجنين في الشهر التاسع

علاجات منزلية لمنع علامات التشقق أثناء الحمل

تعد أفضل طريقة لمنع علامات التشقق أثناء الحمل هي زيادة وزن الحامل بوتيرة طبيعية، وعلى الرغم من أن العديد من علاجات التجميل المحملة بالمواد الكيميائية تعالج علامات التشقق أثناء الحمل، فإنها ليست آمنة تماماً أثناء الحمل.
يمكن أن تؤدي مثل هذه العلاجات إلى آثار جانبية ضارة، ولذلك يمكنكِ الاعتماد على المنتجات الطبيعية التي تساعد على تقليل علامات التشقق.

1. تحسين مرونة البشرة بالزيوت

 الزيوت العطرية تساعد على تقليل علامات التشقق

يساعد تطبيق بعض الزيوت العطرية على تحسين مرونة الجلد، فبمجرد أن تتحسن مرونة الجلد؛ تقل فرص ظهور علامات التشقق بشكل كبير. يساعد العديد من هذه الزيوت الصحية أيضاً على تجنب أنواع أخرى من تلف الجلد لخصائصها المضادة للأكسدة:

  • زيت الأرجان: غني بفيتامين E، الذي يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، ويساعد فرك علامات التشقق به لفترة من الوقت على تلاشيها.
  • زيت الخروع: يساعد تدليك البشرة به لمدة 15 دقيقة، ثم استخدام وسادة تدفئة عليها، على تلاشي علامات التشقق، وإمداد البشرة بالترطيب والتغذية التي تحتاجها.
  • زيت الزيتون: يعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والمغذيات التي تعمل على ترطيب البشرة.
  • زيت اللوز: أثبتت الدراسات أن التدليك المنتظم بزيت اللوز (لمدة 15 دقيقة) يساعد على محاربة ظهور علامات التشقق ومنعها خلال فترة الحمل.
  • زيت جوز الهند: يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، إلى جانب بعض الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة، وتساعد على التئام الجروح المفتوحة بشكل أسرع.

2. عصير الخيار والليمون

تساعد الطبيعة الحمضية لعصير الليمون على تقليل ظهور علامات التشقق بشكل كبير، ويمكنكِ وضع عصير الليمون مباشرة على العلامات، أو فرك قطعة من شرائح الليمون عليها.

يمكنكِ أيضاً مزج عصير الخيار مع عصير الليمون، فقد يساعد تأثير التبريد لعصير الخيار على تهدئة الحكة الناتجة عن علامات التشقق. يمكنك مزج أجزاء متساوية من عصير الليمون والخيار وتطبيقه على علامات التشقق.

3. بياض البيض

يساعد بياض البيض على تفتيح علامات التشقق وشد الجلد

يعد بياض البيض غنياً بالبروتينات والأحماض الأمينية، ومن ثم فإن التطبيق الموضعي له يعد مفيداً للغاية للبشرة، فقد يساعد وضع بياض البيض على تفتيح علامات التشقق وشد الجلد.

4. عصير البطاطس

يشتهر عصير البطاطس بفعاليته في القضاء على الهالات السوداء ؛ نظراً لكونه غنياً بالنشا وبعض الإنزيمات التي تعمل على تفتيح البشرة، ويمكن استخدام عصير البطاطس بشكل فعال؛ لتقليل ظهور علامات التشقق.

5. السكر

التقشير بالسكر يعد علاجاً منزلياً ممتازاً يساعد في القضاء على علامات التشقق أثناء الحمل. يُمكنكِ تحضير هذا المقشر دون صعوبة كبيرة؛ بربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، وكوب واحد من السكر، وملعقة كبيرة من عصير الليمون.

افركي المنطقة المصابة بهذا الخليط كل يوم قبل الاستحمام. سيؤدي الاستمرار في تطبيق هذا المقشر لمدة شهر في تقليل علامات التشقق بشكل كبير.

6. جل الصبار

يقلل جل الصبار من علامات التشقق

يعد تطبيق جل الصبارعلى البطن طريقة ممتازة لمنع علامات التشقق أثناء الحمل. وعلى الرغم من أنه قد لا يمنع علامات التشقق بنسبة مائة في المائة، فإنه يمكن أن يقللها.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك