اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تعاون مع جمعية الصمان الخضراء

أبرز ما تضمنته مجالات التعاون
أبرز ما تضمنته مجالات التعاون
محمية الملك عبد العزيز
محمية الملك عبد العزيز
أبرز ما تضمنته مجالات التعاون
محمية الملك عبد العزيز
2 صور

وقعت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية مذكرة تعاون مع جمعية الصمان الخضراء البيئية بهدف التعاون والتكامل في الأنشطة البيئية والثقافية والبحثية في المجالات التي تعزز الاستدامة البيئية.

أبرز بنود الاتفاقية

وقعت الاتفاقية في مقر الهيئة بمدينة الرياض من قبل الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة ناصر الناصر ورئيس مجلس إدارة الجمعية ماجد الدويش، حيث توفر المذكرة إطارا للتعاون من خلال تبادل الخبرات والمعلومات في المجالات ذات العلاقة، والعمل على تنسيق الأنشطة البحثية والتدريبية في مجالات البيئة والعمل التطوعي البيئي داخل المحمية.

مجالات التعاون

كما شملت المذكرة التعاون في رفع مستوى التوعية والتثقيف البيئي عبر الحملات والفعاليات الإعلامية، للإسهام في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، وتنمية الغطاء النباتي تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

كما يأتي توقيع هذه المذكرة في إطار سعي الهيئة إلى تعزيز شراكتها مع الجهات العاملة في المنظومة البيئية للمحافظة على الموارد الطبيعية وحمايتها واستعادة التنوع الأحيائي من أجل أجيال الحاضر والمستقبل.

عن المحمية

تأسست محمية الملك عبد العزيز في عام 2018؛ بهدف حفــظ الأنــواع النباتيــة والحيوانيــة، لتكون خزاًنا وراثيا حيا للأنـواع المتوطنـة والهشـة والمهـددة بالانقـراض وللوصول إلى بيئة وموارد طبيعية.

تقع المحمية على مساحة تبلغ 28,136 كيلومتر مربع، وتحتوي على أنواع من الحيوانات والنباتات والأحياء الدقيقة التي تتعايش مع بعضها في بيئة ذات معالم وتضاريس متنوعة، ويمنع فيها الصيد والتلّوث والاحتطاب والرعي الجائر؛ للحفاظ على الغطاء النباتي وزيادته وإعادة التنوع الأحيائي للأنـواع المتوطنـة والهشـة والمهـددة بالانقـراض.

وتضم محمية الملك عبد العزيز ضمن حدودها روضة تنهات وهي أكبر روضة في المملكة من حيث المساحة، تكثر فيها أشجار الطلح والسدر والأقحوان والحوذان والخزامي، ويجري فيها عدد من الأودية وهي وادي الشوكي ووادي الطيري ووادي العتك ووادي الودي، إضافة إلى روضة الخفس والمناطق المجاورة لها التي تعد بيئة طبيعية صالحة لإعادة توطين الحيوانات والنباتات البرية، من خلال إدخالها ضمن إطار الحماية من الصيد والرعي الجائر والاحتطاب في المنطقة، وزيادة الغطاء النباتي وحمايته، وإنماء البيئة الطبيعية للحيوانات والنباتات والمحافظة عليها وإعادة التوازن البيئي داخل المحمية

الأهداف

إعادة التوازن البيئي والحفاظ على استدامته تماشيا مع أهداف رؤية المملكة 2030.

تقسيم المناطق وتسهيل عمليات الوصول إليها.

تحسين التجربة بإقامة أنشطة وعروض متنوعة.

توفير خيارات ملائمة للتخييم والضيافة.

تحقيق الاستدامة المالية بإشراك القطاع الخاص.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر