إبقاء حالة الطوارئ نتيجة الفيضانات في نيوزيلندا.. بحدث يسجل مرة كل 100 عام

نيويلندا
نيويلندا - الصورة من رويترز

أبقت نيوزيلندا على حالة الطوارئ في أجزاء من الجزيرة الجنوبية التي اجتاحتها الفيضانات، في الوقت الذي تقدر فيه السلطات الأضرار في المنطقة المنكوبة نتيجة هطول أمطار غزيرة على مدار 4 الأيام.

ترك المنازل

وأدت العاصفة الاستوائية المنشأ، التي رافقها هطول أمطار، إلى فيضان مياه الأنهار وسقوط أشجار تسببت في إغلاق محاور طرق مهمة، ما أجبر أكثر من 500 شخص في المناطق الشمالية والوسطى على ترك منازلهم، وجعلت بعض تلك المنازل غير صالح للسكنى.
وكانت مدينة نيلسون الواقعة في الجزيرة الجنوبية هي الأشد تضرراً، في حين عُزلت بلدات عدة في الجزيرة الشمالية بسبب الفيضانات التي غمرت الطرق والمنازل.
ولكن السلطات في المنطقة المحيطة بنيلسون قالت إنه لم تقع حوادث خطيرة أو عمليات إجلاء بسبب الطقس خلال الليل، وفقاً لرويترز.
من جانبها، كانت راشيل ريس رئيسة بلدية المدينة، وصفت هذه الحالة الجوية المتطرفة بأنها "حدث يسجل مرة كل مئة عام"، لافتة إلى أن الأمر سيستغرق سنوات للتعافي من هذه الفيضانات التي ألحقت أضراراً بالغة بالطرق والمنازل.

أيام من البحث

وقال مسؤولو إدارة الطوارئ: "نحن نعمل بأسرع ما يمكن لإعادة الناس إلى منازلهم بأمان"، مضيفين أنهم بحثوا في حوالي نصف العقارات المتضررة، إلا أن عمليات التفتيش التفصيلية قد تستغرق أياماً ، اعتماداً على الطقس.
من جانبه، قال خبير الأرصاد ميتسيرفيس على موقعه على الإنترنت، إنه لا تزال هناك تحذيرات من هطول أمطار غزيرة في غرب تاسمان وفيوردلاند في الجزيرة الجنوبية.

حالة الطوارئ مستمرة

وأكد مسؤولو الطوارئ الوطنية أن حالة الطوارئ مستمرة في مناطق مارلبورو والساحل الغربي ونيلسون تاسمان.
فيما شددت الوكالة على موقعها على الإنترنت على ضرورة التواصل مع السلطات المحلية واتباع تعليمات الإخلاء إن لزم الأمر.

التعافي سيكون صعبا

وشكر كيران ماكنولتي وزير إدارة الطوارئ السبت رجال الإنقاذ، لكنه أضاف أن التعافي سيكون عملية "طويلة وصعبة"، مشيراً إلى أن خطر الانهيارات الأرضية يعيق جهود البحث وإعادة الناس بأمان إلى منازلهم.

إعلان حالة الطوارئ

وكانت السلطات النيوزيلندية أعلنت الأربعاء حالة الطوارئ في بولر في منطقة الساحل الغربي وفي مدينة نيلسون حيث تم إخلاء 233 منزلاً بعد هطول كميات تعادل شهراً من الأمطار خلال أقل من 15 ساعة.
وتحت تأثير هذه الأمطار، فاضت مياه نهر ماتاي الرئيسي في مدينة نيلسون وغمرت المنازل والشوارع حتى ارتفاع الركبة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر