اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد عشبة الأذخر عديدة وأبرزها خفض ضغط الدم

فوائد عشبة الأذخر
فوائد عشبة الأذخر
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد عشبة الأذخر والسكري
فوائد عشبة الأذخر والسكري
فوائد عشبة الأذخر
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد عشبة الأذخر والسكري
3 صور

استخدمت عشبة الأذخر منذ القدم في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأعراض المرضية. هي من الأعشاب المعمّرة الطويلة والتي تنتمي إلى عائلة الحشائش المعروف بنكهتها الليمونية.
حول فوائد عشبة الأذخر تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" أن هذه العشبة "تستخدم لأغراض الطهي من أجل إعطاء نكهة للأطعمة، وفي مزيلات الروائح، الصابون ومستحضرات التجميل. كما أنها تستعمل بشكل واسع في الطب الشعبي كمضادّ للتعرّق، خافضة للحرارة، تسكين الآلام وإدرار البول. بالإضافة إلى استخدامها الشعبي في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. كما تتميّز بخصائصها المضادّة للأكسدة، الالتهابات والميكروبات".

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد عشبة الأذخر والتوتر والقلق

غالباً ما يساعد تناول شاي الأعشاب الساخن على التخفيف من حدّة التوتر والقلق، ولكن شاي عشبة الأذخر يوفر المزيد من الخصائص التي تساعد في التخفيف من القلق. كما تبيّن أن استنشاق زيت هذه العشبة يساعد النساء اللواتي تعانين من القلق والتوتر في التقليل من حدّة الحالة.

فوائد عشبة الأذخر والشعر

الزيت المستخلص من عشبة الأذخر معروف بفائدته الكبيرة للشعر، فهو يعمل على مكافحة القشرة وعلاج جفاف فروة الرأس، يساهم في تقوية جذور بصيلات الشعر وحمايتها من التساقط، يدخل في علاج التهابات فروة الرأس ومكافحة البكتيريا، يعمل على تكثيف الشعر وزيادة معدل نموّه، يساعد على علاج الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.

فوائد عشبة الأذخر والضغط

يفيد شاي الأذخر في ضبط مستويات الكولسترول بالدم، خفض ضغط الدم الانقباضي والحفاظ على المعدل السليم لنبضات القلب، مما يجعله خياراً مثالياً لمريضات الضغط المرتفع أو للوقاية من الإصابة به. أما زيت الأذخر فهو مفيد أيضاً في ضبط معدل نبضات القلب، وهو الأمر الذي يحمي الجسم من التعرّض لجلطات أو أزمات قلبية، وأيضاً يحمي من الإصابة بتصلّب الشرايين، وهو ما يؤثر بالتالي على ضغط الدم.

تابعي المزيد: فوائد المحلب للنساء مهمة جداً خصوصاً للصحة الإنجابية

فوائد عشبة الأذخر والسكري

فوائد عشبة الأذخر والسكري

 


أظهر بعض الدراسات الأولية أن عشبة الأذخر قد يكون لها بعض الفوائد في الوقاية من مرض السكري بفضل المركّبات الحمضية الموجودة فيها والتي تساعد على تحسين مستويات الإنسولين في الجسم وتحسين قدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز؛ لذا فمن الممكن أن تساعد هذه العشبة على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول عشبة الأذخر بانتظام لعدة أسابيع قد يساهم في تحسين مستويات الجلوكوز في الدم أثناء فترة الصيام، مما قد يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم والوقاية من مرض السكري.

 

فوائد عشبة الأذخر والصداع

عرفت عشبة الأذخر منذ القدم بفاعليتها من أجل تسكين الآلام، وخاصة الزيت المستخلص منها الذي يعتبر من الحلول الأولى الطبيعية لعلاج الصداع وتخفيف آلامه مهما كانت درجة شدّته.
كما يعمل على إمداد الجسم بالحيوية والنشاط، فيقي من الإرهاق والتعب الذي تشعر به النساء عند الإصابة بالصداع. وفي حالة الإصابة به نتيجة ارتفاع ضغط الدم، ينصح بتناول كوب من شاي عشبة الأذخر ليعمل على تخفيض ضغط الدم وبالتالي تسكين آلام الصداع.

فوائد عشبة الأذخر والرحم

تعتبر عشبة الأذخر من الأعشاب المنشّطة جداً للرحم، حيث تعمل على تحفيز وتنشيط عضلات الرحم، مما يجعلها قادرة على تنظيم الدورة الشهرية وعلاج اضطراباتها. كما تفيد هذه العشبة في تنظيف الرحم بعد فترة الحيض وخلال فترة النفاس.

فوائد صحية منوّعة لعشبة الأذخر:

- تتميّز عشبة الأذخر بقيمتها الغذائية فهي غنية بالألياف، والبروتينات كما تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين C، حمض الفوليك والنياسين. بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم والحديد.
- نظراً لقدرة عشبة الأذخر المحتملة على تخليص الجسم من السموم، فإنَّ تناولها يساعد على تحسين قدرة بعض أعضاء الجسم على أداء وظائفه على أكمل وجه، بما في ذلك البنكرياس والذي يلعب دوراً أساسياً في تنظيم مستويات سكر الدم.
- تعزّز من تكوين خلايا الدم الحمراء بالجسم.
- تساهم في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي.
- تعمل على تحسين صحة الأسنان والحفاظ على صحة الفم.
- تعالج قشرة الرأس.
- تخفض نسبة السكر في الدم.
- تخفض ضغط الدم.
- تخفّف الانتفاخ الناتج عن احتباس السوائل.
- تخفّف الألم لدى مريضات التهاب المفاصل الروماتويدي.
- تخفض مستويات الكولسترول.
- تقي من السرطان.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد القرنفل للأسنان غاية في الأهمية