رجيم 5:2 للتخسيس.. هو نوع من الصيام المتقطع على قدر من الفعالية

رجيم 52 للتخسيس
رجيم 5:2 للتخسيس
رجيم الصيام المتقطع
يرتكز رجيم 5:2 على تناول الطعام بشكل روتيني من دون قيود، في حين أن اليومين الآخرين يقيدان السعرات الحرارية
رجيم 5:2 للتخسيس
رجيم 5:2 للتخسيس هو أحد أنواع الصيام المتقطع
رجيم لخسارة الوزن
عند اتباع رجيم 5:2 ينصح بتناول الأطعمة المغذية
رجيم 52 للتخسيس
رجيم الصيام المتقطع
رجيم 5:2 للتخسيس
رجيم لخسارة الوزن
4 صور

رجيم 5:2 للتخسيس، المعروف أيضاً باسم "الحمية السريعة"، هو أحد أنواع رجيم الصيام المتقطع. "سيدتي. نت"يطلعك على رجيم 5:2 للتخسيس في التقرير الآتي:

رجيم 5:2 للتخسيس خلال 5 أيام

رجيم 5:2 للتخسيس هو أحد أنواع الصيام المتقطع


يطلق عليه النظام الغذائي 5:2؛ لأنه يتضمن خمسة أيام من الأسبوع؛ تتيح تناول الطعام بشكل روتيني من دون قيود، في حين أن اليومين الآخرين يقيدان السعرات الحرارية إلى 500-600 في اليوم. نظراً إلى عدم وجود شروط بشأن الأطعمة التي يجب تناولها، فإن هذا النظام الغذائي هو أكثر من نمط حياة. يجد الكثير من الناس أن الالتزام بهذه الطريقة في الأكل أسهل من الالتزام بالنظام الغذائي التقليدي المقيَّد بالسعرات الحرارية. هناك الكثير من الدراسات حول الصيام المتقطع بشكل عام، والتي تظهر فوائد صحية رائعة. إحدى الفوائد المهمة هي أن الصيام المتقطع يبدو أسهل في المتابعة من التقييد المستمر للسعرات الحرارية، على الأقل بالنسبة إلى البعض.

تابعي المزيد: أفضل أنواع الخبز للرجيم

 

كيفية تطبيق النظام الغذائي 5:2 لفقدان الوزن

يرتكز رجيم 5:2 على تناول الطعام بشكل روتيني من دون قيود خلال 5 أيام


رجيم 5:2 للتخسيس خلال خمسة أيام في الأسبوع، يمكنك الأكل بشكل طبيعي ولا تحتاجين إلى التفكير في تقييد السعرات الحرارية. بعد ذلك، في اليومين الآخرين، يجب التقليل من كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها إلى ربع احتياجاتك اليومية؛ أي نحو 500 سعرة حرارية في اليوم للنساء، و600 للرجال. يمكنك اختيار أي يومين من أيام الأسبوع تفضلين، بشرط أن يفصل بينهما يوم واحد على الأقل من دون صيام.

إحدى الطرق الشائعة للتخطيط للأسبوع هي صيام يومي الإثنين والخميس، مع وجبتين أو ثلاث وجبات صغيرة، ثم تناول الطعام بشكل طبيعي لبقية الأسبوع.

من المهم التأكيد على أن تناول الطعام "بشكل طبيعي" لا يعني أنه يمكنك تناول أي شيء. إذا كنت تأكلين الكثير من الوجبات السريعة، فمن المحتمل أنك لن تفقدي أي وزن، وقد يزيد وزنك. يجب أن تأكلي القدر نفسه من الطعام، كما لو لم تكوني صائمة على الإطلاق.

إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، يمكن أن يكون النظام الغذائي 5:2 فعالاً جداً عند القيام به بشكل صحيح. ويرجع ذلك أساساً إلى أن نمط الأكل 5:2 يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل. لذلك من المهم جداً عدم تعويض أيام الصيام عن طريق الأكل كثيراً في غير الصيام. يجب أن يكون النظام الغذائي 5:2 فعالاً جداً لفقدان الوزن إذا تم إجراؤه بشكل صحيح. قد يساعد على تقليل دهون البطن، وكذلك يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن.


تابعي المزيد: جدول رجيم للنباتيين، يضمن لكِ عدمَ خسارة المعادن والفيتامينات


كيف تأكلين في أيام الصيام؟

عند اتباع رجيم 5:2 ينصح بتناول الأطعمة المغذية



لا توجد قاعدة بشأن ماذا ومتى تأكلين في أيام الصيام.

يفضل بعض الأشخاص بدء اليوم بوجبة إفطار صغيرة، بينما يجد البعض الآخر أنه من الأفضل البدء في تناول الطعام في وقت متأخر قدر الإمكان. بشكل عام، هناك نوعان من أنماط الوجبات التي يتبعها الناس:

ثلاث وجبات صغيرة: الإفطار والغداء والعشاء.

وجبتان أكبر قليلاً: فقط الغداء والعشاء.

حاولي التركيز على الأطعمة المغذية والغنية بالألياف والبروتينات التي تجعلك تشعرين بالشبع من دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

الحساء خيار رائع في أيام الصيام؛ إذ يجعلك تشعرين بالشبع والامتلاء.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة التي قد تكون مناسبة لأيام الصيام:

- حصة سخية من الخضار.

- زبادي طبيعي بالتوت.

- بيض مسلوق أو مخبوز.

- سمك مشوي أو لحم قليل الدهن.

- أرز القرنبيط.

- الحساء.

- قهوة سوداء.

- شاي.

- الماء العادي أو الفوار.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

المصدر: healthline.com

تابعي المزيد: رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع؟