الطريقة الصحيحة لوضع الرضيع في السرير

صورة لأم تضع طفلها في السرير
الطريقة الصحيحة لوضع الرضيع في السرير
صورة لطفل نائم
إعطاء لهاية للطفل
صورة لطفل نائم في سريره
وضع الطفل على سطح مستوٍ
صورة لطفل رضيع
ارتداء ملابس نوم خفيفة
صورة لأم نائمة مع طفلها
عدم مشاركة الطفل السرير
صورة لأم تضع طفلها في السرير
صورة لطفل نائم
صورة لطفل نائم في سريره
صورة لطفل رضيع
صورة لأم نائمة مع طفلها
5 صور

في الأشهر القليلة الأولى، تحتاج الأم إلى الانتباه أكثر إلى طريقة نوم الطفل المناسبة؛ لضمان سلامة الطفل ومنع تعرضه لأية حوادث مثل متلازمة موت الرضع المفاجئ والتي يصاب بها الأطفال خاصة في السنة الأولى من عمرهم، خاصة عند نوم الطفل بجانب الأم. فيما يلي الطريقة الصحيحة لوضع الرضيع في السرير وفقاً لموقع هيلث لاين .

1. وضع الطفل على ظهره أثناء النوم

ارفعي طفلك مع وضع يدكِ على ظهره، واليد الأخرى على مؤخرته لمحاولة التحكم به و عدم استيقاظه في الوقت نفسه، ثم ضعيه على ظهره ببطء على السرير ويوصى بوضع الطفل على ظهره أثناء النوم حتى يبلغ من العمر عامًا واحدًا فليس من الآمن أن ينام الطفل على جنبه أو بطنه. أما إذا تمكن طفلك من التدحرج من ظهره إلى جانبه أو بطنه والعودة مرة أخرى، فلا بأس إذا قام بتغيير طريقة النوم.

2. عدم مشاركة الطفل السرير

يوصى بأن تنام الأم وطفلها في نفس الغرفة، ولكن ليس في نفس السرير

تعد مشاركة الطفل للنوم في السرير مع والديه هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر. لذا أبقي سرير طفلك قريبًا من سريرك حتى يكون طفلك قريبًا منك أثناء الليل. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن تنام الأم وطفلها في نفس الغرفة، ولكن ليس في نفس السرير خاصة خلال السنة الأولى من عمر الطفل و على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى والتأكد من أن مهد الطفل أو سريره أو ساحة لعبه تفي بمعايير السلامة أما إذا كان لديك توائم، فيجب وضع كل طفل في سريره.

تعرّفي إلى المزيد: ما هو الإسهال الناتج عن التسنين: كل ما تريدين معرفته

3. وضع الطفل على سطح مستوٍ

يجب أن تتلاءم المرتبة بشكل مريح مع سرير الأطفال

ضعي طفلك لينام على ظهره على سطح مستوٍ وثابت ويجب أن تكون مرتبة سرير الأطفال مغطاة بملاءة محكمة. واستخدمي فقط المرتبة المخصصة لسرير الطفل و يجب أن تتلاءم المرتبة بشكل مريح مع سرير الأطفال مع عدم وجود فراغات بين المرتبة وإطار سرير الأطفال مما قد يعرض الطفل للسقوط بين الفراغات وأيضاً ليظل شكل المرتبة ثابتًا حتى عند تغطيته بملاءة أو غطاء مرتبة بإحكام.

4. ارتداء ملابس نوم خفيفة

يعد تقميط الرضيع أثناء النوم من الطرق الآمنة

يجب نزع أي خيوط أو أربطة عنق من بيجامة الطفل وعدم تغطية رأسه. يمكن أن يساعد التقميط على إبقاء طفلك دافئًا دون تغطية رأسه أو وجهه، من الآمن لف طفلك للنوم حتى لا يتمكن من التدحرج على بطنه. ولكن بمجرد أن يتمكن من التدحرج يجب التوقف عن التقميط. 

5. إعطاء لهاية للطفل

اللهاية تحمي طفلك من متلازمة موت الرضع المفاجئ

قد تساعد اللهايات في الحماية من متلازمة موت الرضع المفاجئ. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فانتظري حتى يبلغ طفلك من 3 إلى 4 أسابيع أو حتى يعتاد على الرضاعة الطبيعية قبل إعطائه اللهاية. إذا لم يأخذ طفلك اللهاية، فلا تجبريه على ذلك. لا بأس إذا سقطت اللهاية من فم طفلك أثناء النوم ولكن يجب عدم تعليقها نهائياً حول رقبة الطفل .

تعرّفي إلى المزيد: هل يشفى الطفل من طيف التوحد؟

6. عدم استخدام أجهزة مراقبة القلب والجهاز التنفسي المنزلية

تستخدم بعض الأمهات أجهزة مراقبة القلب والجهاز التنفسي المنزلية كطريقة لتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ. تعمل أجهزة المراقبة هذه على تتبع معدل ضربات قلب الطفل وتنفسه. يحتاج بعض الأطفال إلى هذا النوع من أجهزة المراقبة ولكن لا يوجد دليل على أن أجهزة المراقبة تساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال الأصحاء.

كم من النوم يحتاج طفلك؟

ينام الأطفال حديثو الولادة حوالي 16 ساعة في اليوم، عادة في فترات تتراوح من 3 إلى 4 ساعات. يحتاج طفلك إلى تناول الطعام كل بضع ساعات، ولهذا لا ينام الطفل لفترات طويلة. قد يصاب طفلك بالتعب أو الإرهاق إذا لم يحصل على قسط كافٍ من النوم.

لا تتفاجئي إذا كان طفلك يستطيع البقاء مستيقظًا لساعات طويلة. بمرور الوقت، يدخل جسده في نمط النوم ويبدأ في النوم لفترات أطول، حتى أثناء الليل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك