اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد المتة قبل النوم رائعة.. لن تتخلي عنها بعد اليوم

فوائد المتة قبل النوم
فوائد المتة قبل النوم
فوائد المتة وخسارة الوزن
فوائد المتة وخسارة الوزن
فوائد المتة قبل النوم
فوائد المتة وخسارة الوزن
2 صور

تُصنَّع المتة من أوراق مجفَّفة لنبات دائم الخضرة، من فوائدها المحتملة قبل النوم أنها تساعد بعض النساء على النوم بشكل أفضل، وتهدئة الأعصاب والاسترخاء؛ وذلك لاحتوائها على مادة الثيوبرومين التي يمكن أن تخفِّف من التوتر وتزيد الرغبة في النوم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على الزنك، المغنيسيوم، وفيتامين B؛ ما يسهم في التخلص من الإجهاد والشعور بالراحة والهدوء.
حول فوائد المتة قبل النوم تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

ما أهم فوائد المتة قبل النوم؟

- فوائد المتة لصحة الجسم، تعود إلى غناها بالعديد من الفيتامينات، والمعادن ومضادات الأكسدة؛ فهي غنيَّة بالحديد، والنحاس، والزنك، والبوتاسيوم والمنغنيز. كما أنها غنيَّة بالفيتامينات، كفيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين C، وفيتامين H، بالإضافة لغناها بمضادات الأكسدة ومنها البوليفينول، الزانثين والكافيين.
- من فوائد المتة أنها تساعد على النوم بشكل أفضل؛ حيث إنها تساعد على الشعور بالاسترخاء، وبالتالي التغلب على مشكلة الأرق.
- أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مشروب المتة قبل النوم يساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء، وذلك لاحتوائها على مادة الثيوبرومين، التي يمكن أن تخفِّف من التوتر وتزيد الرغبة في النوم.
- يساعد تناول مشروب المتة بشكل يومي، وتحديداً قبل النوم، على التخلص من الإجهاد والتعب العام، ومنح الجسم الشعور بالراحة؛ وذلك لغناها بالزنك والمغنيسيوم وفيتامين B.

ما فوائد المتة الصحية؟

- تساعد المتة في خفض نسبة الكولسترول في الجسم؛ ما قد يقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
- تحتوي على مضادات أكسدة، وخاصةً مادة البوليفينول التي تساعد في مقاومة الالتهابات.
- أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مشروب المتة بشكل يومي ومنتظم يساعد على خفض ضغط الدم.
- بعض المركَّبات التي توجد بداخل المتة مثل مركَّب الزانثين يقوم بتعزيز عملية الهضم عن طريق تسهيلها ومنع التعرُّض لأمراض عديدة، ومنها الإمساك، والانتفاخ أو التشنُّج المعوي.
- إن تناول مشروب المتة مفيد لمريضات السكري؛ حيث إنه يساعد على خفض مستويات سكر الدم، وتناولها بشكل منتظم يزيد من تجاوب الجسم مع الأنسولين.
- أثبتت بعض الدراسات أن المتة لها خصائص كثيرة في محاربة جميع أنواع البكتيريا والميكروبات الضارَّة؛ حيث إنها تقلِّل من مخاطر ناتجة عن هذه البكتيريا القولونية، وتساعد في تخفيف من الالتهابات والتقليل من التعرُّض للأمراض المزمنة.
- تعمل المتة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
- تعزِّز المتة الذاكرة والإدراك.
- تحفِّز الهضم.
- تحمي الكبد.
- تعمل المتة على تقوية جهاز المناعة.

تابعي المزيد: أسباب النوبة القلبية المفاجئة للشباب.. التفاصيل مع د. جوني عبود

فوائد المتة وخسارة الوزن

فوائد المتة وخسارة الوزن

 


- إن تناول مشروب المتة بشكل يومي يساعد على تنحيف الجسم والحصول على قوام نحيف؛ حيث إنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، كما أنها تزيد من حرق السعرات الحرارية، التي تساعد في تخسيس الوزن.
- تساعد المتة في إنقاص الوزن من خلال أكسدة الدهون وتقليص مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
- تمدُّ الجسم بالطاقة اللازمة له دون الحاجة لتناول أطعمة توجد بها سعرات حرارية زائدة، وهي أيضاً تدخل في تعزيز عملية الأيض.

تابعي المزيد: اكتشفي فوائد عشبة شرش الزلوع للنساء

 

فوائد المتة والجهاز المناعي

يُعتبر فيتامين C من الفيتامينات الأساسية في المتة؛ فهو يتوافر بكميات عالية فيها، وهو فيتامين مهم لتحفيز عمل جهاز المناعة، وأيضاً يساعد في إنتاج خلايا دم بيضاء من خلال حمض الأسكوربيك، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في الحدِّ من عمليات أكسدة الخلايا وإجهاد الجسم؛ وهي بذلك تُعتبر مساعداً قوياً لجهاز المناعة في مواجهة الأمراض.

فوائد المتة والقدرات الإدراكية

توجد في المتة مجموعة من المكوِّنات النشطة التي تؤثر في عمليات التركيز والإدراك داخل المخ، فتقوم بتنشيط الخلايا وزيادة عملها في تحسين مستوى الذاكرة.

فوائد المتة والقلب

تحتوي المتة على مركَّبات مفيدة للمحافظة على صحة القلب ومنها مركَّب البوليفينول، الذي يقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل انسداد وتصلب الشرايين، ويقلِّل من نسبة الكولسترول الضار، ويحمي عضلة القلب ويمنع حدوث سكتات دماغية.

فوائد المتة والسرطان

تحتوي المته على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقف حاجزاً أمام تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم؛ فهي مثل حمض الكلورجينيك الذي هو من المكوِّنات النشطة الأولية، وتكثر نسبته في المتة عن الشاي الأخضر، وتحارب المتة الجذور الحرَّة في الجسم وتكوين الخلايا السرطانية.

فوائد المتة وصحة العظام

تحتوي المتة على كثير من المعادن الرئيسية والمهمة لجسم الإنسان التي لا غنى عنها في حماية العظام وتقويتها مثل الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، وهي تقلِّل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

فوائد المتة والدورة الدموية

تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ وذلك بسبب الحديد الموجود بداخلها الذي يقلِّل من خطر الإصابة بفقر الدم، والمساعدة في وصول الأكسحين لجميع أجهزة الجسم والأطراف.

تابعي المزيد: الفواكه التي تساعد على سيولة الدم

ملاحظة من «سيدتي نت» : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.